اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  قصة يوسف عليه السلام (3) السجن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
 قصة يوسف عليه السلام (3) السجن Oooo14
 قصة يوسف عليه السلام (3) السجن User_o10

 قصة يوسف عليه السلام (3) السجن Empty
مُساهمةموضوع: قصة يوسف عليه السلام (3) السجن    قصة يوسف عليه السلام (3) السجن Emptyالأربعاء 8 مايو 2013 - 15:34

قصة يوسف عليه السلام (3)
السجن



إنَّ الحمد لله نحمده، ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله مِن شرور أنفسنا، ومِن سيِّئات أعمالنا، مَن يهدِه الله فلا مضلَّ له، ومَن يُضلل فلا هاديَ له، وأشهد ألاَّ إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمدًا عبده ورسوله.



معاشر الكرام:

كنَّا في الجُمُعتَيْن الماضيتَيْن، قد تطرقنا إلى شيءٍ من قصة نبي الله يوسف، وبعض ما ذكَرَه العلماء من الفوائد واستنبطوه، واليوم نقف مع حال يوسف - عليه السلام - في السجن، ومِن المعلوم: أنَّ يوسف - عليه السلام - كان سَجْنُه ظلمًا، ولكن كان خروجه من بيت امرأة العزيز فيه ابتعادٌ عن المكْر والفِتنة، وكان فاتحةَ خير له، ورُبَّ مِحْنَة حُملتْ في طياتها مِنْحَةٌ؛ ﴿ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ﴾ [البقرة: 216].



وصادَف أنْ دخل معه السجن فتيان، مِن خَدَم الملِك، قيل: بتهمة المؤامرة على الملك، فرأى كلُّ واحد منهما رؤيا قصَّها على يوسف - عليه السلام - فأخبرهما بما علَّمه الله - عزَّ وجلَّ - ﴿ وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [يوسف: 36]، فوصفوه بالإحسان؛ لأنَّه على خُلُق عالٍ كريم، وسيأتي بيان شيء من ذلك ﴿ قَالَ لَا يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلاَّ نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَكُمَا ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي ﴾ [يوسف: 37]، قال مجاهد: يقول: ﴿ لا يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ ﴾ [في نومكما]، ﴿ إِلا نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَكُمَا ﴾.



ثم أخبر يوسفُ أنَّه ابتعد عن مِلَّة الكفر: ﴿ إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ ﴾ [يوسف: 37]، فذكر يوسف أنَّ هذه الحال التي هو عليها، كلها مِن فضْل الله وإحسانه، حيث منَّ عليْه بتَرْك الشِّرْك وباتِّباع ملة آبائه، وبهذا وصل إلى ما قد رأياه، ومِن هنا فينبغي لهما أن يسلُكا ما سلك، لقد اغتنم يوسف فرصةَ بقائه في السجن، في الدَّعوة إلى الله - عزَّ وجلَّ - ﴿ يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ * مَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ﴾ [يوسف: 39 - 40].



كم في هذا الموقِف من درس جليل، ألا وهو أن يحاول المسلِم نشْر الخير، وأن يُبلِّغ دين الله - عزَّ وجلَّ - ورُبَّ كلمةِ حقٍّ تقولها، ينفع الله بها مسلمًا طيلةَ عمره، وربَّما لا يكون تأثيرها إلاَّ بعد سنوات، وبعدما دعاهما يوسف إلى التوحيد عبَّر لهما رؤياهما، وكان تعبيرُ إحدى الرؤى بشارةً لصاحبها بخروجه من السجن، ثم قُرْبه من الملِك، وأنَّه سيكون ساقيَ الخمر له، وأما تفسير الأخرى فقد كان محزنًا؛ إذ إنَّ تعبيرها أنه سيُقتل ثم يُصلب، وكم هو عجيبٌ خُلُقُ هذا النبي، ولطفُ مشاعره؛ إذ إنَّه لم يخبر مَن هو الذي سيُقتل، بل إنَّه أبهم، فقال: ﴿ يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ ﴾ [يوسف: 41].



ولعلَّ مِن ثمرة ذكْر هذا التعبير - أعني: القتل - أن يكون هذا حاثًّا لهما على الإيمان، ويوسف قد أحْسن إليهما في ذلك، وإنْ كان ذلك ثقيلاً على النفْس، ولكن الدواء مرٌّ، والكيَّ حارٌّ.



ويستفاد: البَداءة بالأهم فالمهم، وأنَّه إذا سُئل المفتي أو غيره، وكان السائل حاجته في غير سؤاله أشدَّ، فإنه ينبغي له أن يُعلِّمه ما يحتاج إليه قبلَ أن يجيب سؤالَه، وهذا علامةٌ على نُصْح المعلِّم وفطنته، وحسن إرشاده وتعليمه.



ثم قال يوسف - عليه السلام - للساقي خفيةً عن الآخر - والله أعلم - لئلاَّ يشعر الآخر أنَّه المصلوب: ﴿ اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ ﴾ [يوسف: 42]؛ أي: اذكر قصتي عند ربك، وهو الملِك، فنسي ذلك الموصَى أن يُذَكِّر مولاه بذلك، وكان من جملة مكايد الشيطان؛ لئلا يخرجَ نبي الله من السجن، وأتَمَّ الله أمره وقضاءه، ﴿ فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ ﴾ [يوسف: 42].



والبِضع من الثلاث إلى التِّسع، قيل: إنَّه لبث سبع سنين، ولما أراد الله أن يُتمَّ أمره، ويأذن بإخراج يوسف من السجن، قدَّر لذلك سببًا، به ارتفع شأنُه، وعلا قدرُه، ألا وهو رؤيا الملك، حيث إنَّه رأى في منامه سبع بقرات سمينات تأكلهن سبعُ بقرات هزيلات، ورأى أيضًا سبعَ سنابل خضراء، وسبع سنابل يابسة، وطلب مِن قومه أن يعبروها، فقالوا: إنَّها أضغاث أحلام، فهم قد جمعوا بيْن الجهل والجزم، ولم يقولوا: لا نعلم تأويلها.



وتعبير الرؤيا داخلٌ في الفتوى، ولا يجوز الخوضُ فيها بلا علم.

﴿ وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ * قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الْأَحْلَامِ بِعَالِمِينَ ﴾ [يوسف: 43 - 44]، وحينئذٍ تذكَّر الساقي يوسف - عليه السلام .



ونكمل بعدَ قليل - إن شاء الله - بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، وفي سُنة الرسول الكريم، وتاب عليَّ وعليكم، إنه توَّاب حليم.



الخطبة الثانية

الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، وصلَّى الله وسلَّم على رسوله، وعلى آله وصحبه.



أما بعد: إخوة الإيمان:

فعند رؤيا الملِك تذكَّر الساقي الذي سبق أن سُجِن يوسفَ - عليه السلام - ﴿ وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَا أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ * يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ ﴾ [يوسف: 45 - 46].



وما أسْمى خُلقَه - عليه السلام! شرع يوسف - عليه السلام - في تفسير الرؤيا، ولم يقلْ: لِمَ لَمْ تذكرني وتنفذ وصيتي؟



وكان تعبير الرؤيا: ﴿ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا ﴾؛ أي: متوالية ﴿ فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلاَّ قَلِيلاً مِمَّا تَأْكُلُونَ * ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلاَّ قَلِيلاً مِمَّا تُحْصِنُونَ * ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ ﴾ [يوسف: 47 - 49].



لم يكتفِ - عليه السلام - بذكْر الفواجع التي سوف تنزل، بل وَصَف الحلولَ المناسبة، للخروج من هذه الأزمة الخانِقة، التي ستعمُّهم ببلائها، فَسُرَّ الملك بتفسير يوسف للرؤيا، وأراد إخراجَه من السجن الذي قد مكث فيه سنين، فامتنع يوسف.

﴿ وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ فَلَمَّا جَاءَهُ الرَّسُولُ قَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ ﴾ [يوسف: 50]، امتنع عن المبادرة إلى الخروج، حتى تتبيَّن براءتُه التامة، وهذا من صَبْره وتمام عقله.



﴿ قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَاوَدْتُنَّ يُوسُفَ عَنْ نَفْسِهِ قُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِنْ سُوءٍ قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ ﴾ [يوسف: 51]، حصحص الحق؛ أي: تبيَّن الحق وظهر.



﴿ ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ ﴾ [يوسف: 52]، يحتمل أنَّ مرادها بذلك زوجها؛ أي: ليعلم أنَّه لم يحصل منِّي إلا مجرَّد المراودة، ولم أُفسِد عليه فراشه، ويحتمل أنَّ المراد بذلك يوسف حيث إنَّها اعترفتْ حالَ غيبة يوسف عنها، فعندها قابلَه الملِك، وسمع منه، آنس منه ذكاءً وفهمًا، فازداد ثقةً به، ثم كلَّفه بوزارة المال، وجعله يتصرَّف في أرض مصر كما يريد؛ ﴿ وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ * قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ * وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَنْ نَشَاءُ وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ * وَلَأَجْرُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُون ﴾ [يوسف: 54 - 57]، فخرج يوسف من السجن، وعلاَ شأنُه، ﴿ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ ﴾ [الأعراف: 128].



وهذا إمام أهل السُّنَّة أحمد بن حنبل سُجِن وجُلِد، وانظر مآله فيما بعدُ، وشيخ الإسلام ابن تيمية، ماتَ في السجن، لكنَّ عِلمَه مِلْءُ الدنيا، ﴿ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ ﴾ [الأعراف: 128].



ويستفاد: أنَّه لا بأسَ أن يُخبِر الإنسان عمَّا في نفسه مِن صفات الكمال من علم أو عمل، كما قال يوسف: ﴿ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ ﴾، وهذا إذا كان في ذلك مصلحةٌ، ولم يقصدْ به العبد الرِّياء، وسَلِم من الكذب، وكذلك لا تُذمُّ الولاية، إذا كان المتولِّي يقوم فيها بحقوقها.



ويبقى مجيء إخوة يوسفَ وما بعده - إن شاء الله تعالى.



وبعدُ إخوة الإسلام، صلُّوا وسلِّموا.



اللهمَّ اجعل القرآن الكريم ربيعَ قلوبنا، اللهمَّ أصلح ولاةَ أمور المسلمين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة يوسف عليه السلام (3) السجن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قصة يوسف عليه السلام (4)
» قصة يوسف عليه السلام
»  قصة يوسف عليه السلام (2)
» قصة يوسف عليه السلام
»  قصة يوسف عليه السلام (1)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: