اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  قصة يوسف عليه السلام (1)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
 قصة يوسف عليه السلام (1) Oooo14
 قصة يوسف عليه السلام (1) User_o10

 قصة يوسف عليه السلام (1) Empty
مُساهمةموضوع: قصة يوسف عليه السلام (1)    قصة يوسف عليه السلام (1) Emptyالأربعاء 8 مايو 2013 - 15:37

قصة يوسف عليه السلام (1)

إنَّ الحمد لله نحمده، ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله مِن شرور أنفسنا، وسيِّئات أعمالنا، مَن يهدِه الله فلا مضلَّ له، ومن يضللْ فلا هاديَ له، وأشهد ألاَّ إله إلا الله وحْدَه لا شريك له، وأشهد أنَّ محمدًا عبده ورسوله، صلَّى الله عليه وعلى آله وصحبه، وسلم تسليمًا كثيرًا.



أما بعد:

فإنَّ خير الكلام كلامُ الله، وخير الهَدي هَديُ محمد - صلَّى الله عليه وسلَّم.



إخوة الإيمان:

قِصَّة من القصص القرآنية، ذات مدلولاتٍ عجيبة، ووقائعَ فريدة، مليئة بالعِظات والعِبر.



قصَّة تتعلَّق بشخصية كريمة، لنبيٍّ من الأنبياء، وما واجَهَه في حياته من حوادثَ ووقائع، وابتلاءات ومِحَن، جاءتْ تفصيلاتها في سورة سُمِّيت باسمه، إنَّها قصَّة الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف - عليه السلام.



جاء في الآية الثالثة من السورة: ﴿ نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ ﴾ [يوسف: 3]، وخُتِمتْ في آخِر آية منها بقوله - تعالى -: ﴿ لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ﴾ [يوسف: 111].



وسنقِف مع أجزاءَ مِن هذه القصة، ونذكر بعضَ ما أشار إليه أهلُ العلم من الفوائد والعِبر، وسيكون ذلك في عِدَّة خُطبٍ - إن شاء الله.



قال الله تعالى: ﴿ إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ ﴾[يوسف: 4]، فأوَّلها يعقوب - عليه السلام - بأنَّ الشمس: أمُّه، والقمر: أبوه، والكواكب: إخوته، وأنَّه ستنتقل به الأحوالُ إلى أن يصيرَ إلى حال يخضعون له، ويسجدون له إكرامًا، فكانتْ هذه الرؤيا مقدِّمة لما وصل إليه يوسف - عليه السلام - مِنَ الارتفاع في الدنيا والآخرة، فقال يعقوب - عليه السلام - عندئذٍ: ﴿ قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ ﴾ [يوسف: 5]، فيعقوب - عليه السلام - خَشِي أن يَحسُدَهُ إخوتُهُ؛ لأنَّ الشيطان عدوٌّ لا يفتر.



وتأمَّلْ هذا الخطاب الأبويَّ، والأسلوب التربويَّ الرائع، الذي هو أقربُ إلى الإقناع، ومن ثَمَّ التطبيق والانتفاع، فيعقوب - عليه السلام - حين نهاه عَلَّل له ذلك، وبيَّن السبب: ﴿ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا ﴾، ثُمَّ علَّل أيضًا لِمَ يكيدون له: ﴿ إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ ﴾، ثم قال: ﴿ وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴾ [يوسف: 6].



ونِعمة الله على العبد، نعمةٌ على مَن يتعلَّق به مِن أهل بيته وأقاربه ومَن حوله، ونافعٌ في التربية إخبارُ الابن والبنت بمَن كان من أقاربهم على خِصالٍ حميدة، وصِفات كريمة.



وعودًا إلى القصة:

رأى أبناءُ يعقوب من محبَّة أبيهم ليوسفَ وأخيه الشقيق (بنيامين) ما لم يكن لواحدٍ منهم، فغاظهم ذلك، وصاروا يَحقِدون على أخيهم، فأضمروا له الشَّرَّ، وائتمروا فيما بينهم على الخَلاص منه، وظنُّوا أنهم بهذا العمل يستأثرون بحبِّ والدهم، ثم يتوبون بعدَ ذلك من عملهم هذا؛ ﴿ إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ * اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِنْ بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ ﴾ [يوسف: 8 - 9].



لقد تشاوروا على قتْله، ولكن أحدهم كان أرشدَ وأعقلَ ﴿ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ لَا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ ﴾ [يوسف: 10]، فالمقصود يحصُل بإبعاده عن أبيه من غير قتْل، واتَّفقوا على هذا الرأي.



ها هنا وقفة مع أولئك الآباء الذين يُفضِّلون بعضَ أبنائهم على بعض، ويُظهِرون ذلك، ويفرِّقون بينهم في العَطيَّة، فإنَّ هذا مما يوقِع العداوةَ والبغضاء بينهم، ﴿ قَالُوا يَا أَبَانَا مَا لَكَ لَا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ * أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ * قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَنْ تَذْهَبُوا بِهِ وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنْتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ * قَالُوا لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذًا لَخَاسِرُونَ ﴾ [يوسف: 11 - 14]، فأرسل يوسفَ معهم إلى البرية، وعندما خرجوا به نفَّذوا مخططَهم، فأنزلوه في بِئر وتركوه، ورجعوا في اللَّيْل يُظهرون الحزنَ، ويرفعون أصواتهم بالبُكاء؛ ليكونَ إتيانهم متأخرًا عن عادتهم وبكاؤُهم دليلاً لهم، وقرينةً على صِدقهم، ﴿ وَجَاؤُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ * قَالُوا يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ * وَجَاءُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ ﴾[يوسف: 16 - 18].



فلم يُصدِّقْهم أبوهم بذلك؛ لأنَّه رأى من القرائن والأحوال، ومِن رؤيا يوسف التي قصَّها عليه، ما دلَّه على ما قال، وقال يعقوب: ﴿ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ﴾، وهو الصَّبر الذي لا شَكْوى فيه.



وانظرْ شؤمَ الذنوب، فالذنب الواحِد يستتبع ذنوبًا متعدِّدة، فهم هنا وقعوا في العقوق، وقطْع الرَّحِم، والاحتيال، والكَذِب، وكلها كبائر، ونواصِل في الخُطبة الثانية، نفعني الله وإيَّاكم بالسُّنة والقرآن، ونفعنا بما فيهما من الهُدى والبيان، واستغفروا الله إنَّه كان غفارًا.


الخطبة الثانية

الحمد لله اللطيف الخبير، الحكيمِ السميع البصير، وصلَّى الله وسلَّم على رسوله محمَّد، وعلى آله وصحْبه.



أمَّا بعدُ: معاشرَ الكرام:

فاستكمالاً للقصَّة: مرَّت قافلةٌ أمامَ البئر بلُطف الله - عزَّ وجلَّ - ورحمته، وكانتْ قاصدةً مصر، فذهب أحدهم ليأتيَ لهم بالماء من البئر، فلمَّا أدْلى دَلْوَه، تعلَّق به يوسف، حتى خرجَ من البئر، فأسَرَّه الواردون على الماء عن بقية القافِلة، وقالوا: اشتريناه وتبضَّعْناه مِن أصحاب الماء؛ مخافةَ أن يشاركوهم فيه إذا عَلِموا خبرَه؛ قاله مجاهد، وابن جرير، ولأهل العلم قولٌ آخر، وهو ما رُوي عن ابن عبَّاس مِن أنَّ قوله: ﴿ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً ﴾؛ يعني: إخوة يوسف، أسرُّوا شأنه، وكتموا أن يكونَ أخاهم، وكتم يوسف شأنَه؛ مخافةَ أن يقتله إخوته، واختار البيع.



﴿ وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ قَالَ يَا بُشْرَى هَذَا غُلامٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَعْمَلُونَ * وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنْ الزَّاهِدِينَ ﴾ [يوسف: 19 - 20]، قيل: الضمير في ﴿ وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ ﴾ عائدٌ على القافلة، وقيل: عائدٌ على إخوة يوسف، ومعنى ﴿ شَرَوْهُ ﴾: باعوه؛ لأنَّهم كانوا زاهدين فيه، ورجَّح هذا ابنُ كثير، والله أعلم.



وبعدَ ذلك باعتْه القافلة في مصر، وكان الذي اشتراه وزيرَ الملِك، فأرسله إلى بيته، وأوْصَى زوجته بالإحسان إليه، فصار ليوسفَ بعدَ ذلك مقامٌ كريم في منزل وزيرِ الملِك، وأُلْهِم - عليه السلام - تفسيرَ الرُّؤى؛ ﴿ وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَنْ يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ ﴾ [يوسف: 21]، لا يعلمون حِكمتَه في خلقه، وتلطُّفَه لِمَا يريده.



﴿ وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ﴾ [يوسف: 22]؛ أي: وَلَمَّا بَلَغَ يوسف أَشُدَّهُ؛ أي: كمالَ قوَّته المعنوية والحِسيَّة، وصلح لأنْ يتحمَّلَ الأحمال الثقيلة، مِن النبوَّة والرِّسالة - آتيناه حُكْمًا وَعِلْمًا؛ أي: جعلناه نبيًّا رسولاً، وعالِمًا ربانيًّا.



﴿ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ﴾؛ أي: المحسنين في عبادة الخالِق، والمحسنين إلى عباد الله، يُؤتيهم مِن جُملة الجزاء على إحسانهم علمًا نافعًا، وكان الإحسانُ ونفْع الناس من سجايا يوسف - عليه السلام - كما وصَفَه أصحابُ الرؤيا في السِّجن: ﴿ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [يوسف: 36].



وفي الحديث: ((أحبُّ الناس إلى الله تعالى أنفعُهم للناس))؛ صحَّحه الألباني، وللحديث بقيَّة فيما بعد - إن شاء الله.


ثم صلُّوا وسلِّموا، اللهمَّ اجعل القرآن الكريم ربيعَ قلوبنا، اللهمَّ أصلح ولاةَ أمور المسلمين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة يوسف عليه السلام (1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة يوسف عليه السلام
»  قصة يوسف عليه السلام (4)
» قصة يوسف عليه السلام
»  دروس وعبر من قصة يوسف عليه السلام
»  قصة يوسف عليه السلام (2)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: