اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  في التحذير من فِرَق الضلال والمبتدِعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
 في التحذير من فِرَق الضلال والمبتدِعة Oooo14
 في التحذير من فِرَق الضلال والمبتدِعة User_o10

 في التحذير من فِرَق الضلال والمبتدِعة Empty
مُساهمةموضوع: في التحذير من فِرَق الضلال والمبتدِعة    في التحذير من فِرَق الضلال والمبتدِعة Emptyالثلاثاء 30 أبريل 2013 - 15:59

في التحذير من فِرَق الضلال والمبتدِعة

الحمدُ لله نحمَدُه، ونستَعِينه ونستَهدِيه، ونستَغفِره ونتوبُ إليه، ونعوذُ بالله من شرور أنفسنا وسيِّئات أعمالنا، مَن يهده الله فلا مُضِلَّ له، ومَن يُضلِل فلا هاديَ له، وأشهد أن لا إلهَ إلا الله وحدَه لا شريك له، يُثِيب الطائعين بمنِّه وكرَمِه، ويُعاقِب العاصين بحِكمته وعدله، وأشهد أنَّ محمدًا عبده ورسوله، الذي قال: ((اعمَلُوا فكلٌّ مُيسَّرٌ لما خُلِق له))[1]، صلَّى الله عليه وعلى آله وصَحابته وسلَّم تسليمًا كثيرًا.



أمَّا بعدُ:

فيا عباد الله، اتَّقوا الله - تعالى - واحذَروا قولَ السوء، ودَسائس أعداء الإسلام والمسلمين؛ فإنَّ لهم صولات وجولات، وتحسينًا للباطل، وتقليلًا لشأن الأعمال الصالحات، واستخفافًا بالذنوب والمعاصي، وهذا شائعٌ ومعروفٌ في طوائف المبتدِعة الضالَّة.



ومن الأخطار العظيمة أنَّنا نسمع من بعض المخدوعين من أبناء الفِطرة عبارات تُنبِئ عن خطرٍ عظيم واعتقادٍ فاسد؛ وهو قول بعضهم: الإيمان في القلب، عندما يُنهَى عن معصية ارتكَبَها، وهذا بابُ شرٍّ ومدخلٌ خطير على أبناء المسلمين، فكأنَّ قائلَ هذا القول يقول: لا تضرُّ المعاصي ولا ترْك الواجبات ما دام العبد قد آمَن بالله ورسوله، وهذا هو مذهب المرجئة الفئة الضالَّة التي تقولُ يَكفِي الإيمان دُون عمل.



والله - سبحانه وتعالى - رتَّب الثوابَ والعِقاب على أعمال المكلَّفين؛ قال - سبحانه وتعالى -: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا * خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا ﴾ [الكهف: 107-108].



وقال - تعالى -: ﴿ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ﴾ [الجن: 23].



فَلا بُدَّ من الإيمان ولا بُدَّ من العمَل، ولا بُدَّ من الإيمان بالله وبكلِّ ما جاء عن الله، ولا بُدَّ من الإيمان برسول الله وبكلِّ ما جاء عن رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -، والإيمان يزيدُ وينقُص؛ يزيدُ بالطاعة وينقُص بالمعصية؛ قال - تعالى -: ﴿ وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ ﴾ [محمد: 17].



وقال نبينا - صلوات الله وسلامه عليه -: ((الإيمانُ بِضعٌ وسبعون شعبة، أعلاها قول: لا إله إلَّا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شُعبةٌ من الإيمان))[2].



فاتَّقوا الله يا عباد الله، واحذَرُوا فِرَقَ الضلال، فالحقُّ واحد والباطل متشعِّب؛ قال - تعالى -: ﴿ وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾ [الأنعام: 153].



وقد أخبر نبينا - صلوات الله وسلامه عليه - أنَّ اليهود افترقَتْ على إحدى وسبعين فرقة، وافتَرَقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وأنَّ أمَّته ستفتَرِق على ثلاثٍ وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، قالوا: مَن هي يا رسول الله؟ قال: ((مَن كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي))[3].



فالخطَر عظيمٌ يا عباد الله، والأعداء كثيرون، والباطل يُنمَّق ويُحسَّن، ودُعاته أكثَر من دُعاة الخير، ومذاهبه مُتعدِّدة، وكلُّ فرقة تدعو إلى مذهبها وتحسين باطلها، وتسعى في كسب أنصار ومُروِّجين، والحقُّ واحد وإنْ قلَّ أنصارُه ودُعاته، وما بعد الحق إلا الضلال، وإذا دخَل العقيدةَ ما يشوبُها فسد العمل.



فاللهَ اللهَ يا عباد الله في التمسُّك بدِينكم وعَقِيدتكم السليمة، والحذَرَ الحذَرَ من فِرَقِ الضلال والمبتدِعين الذين يُحسِّنون الباطل ويُقلِّلون من شأن الأعمال التي أمَر الله بها رسولَه - صلَّى الله عليه وسلَّم -، ويحقرون الذنوب في أعيُن البعض؛ ففي الحديث عن رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - إنَّه قال: ((الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان - مُكفِّراتٌ لما بينهن إذا اجتُنِبت الكبائر))[4].



فالبعض قد ينخَدِع بمَن يُحسِّن له الباطل بقوله له: الجمعة إلى الجمعة تُكفِّر ما بينهما، ولا يذكُر له: إذا اجتُنِبت الكبائر، فلا بُدَّ مع العمل الصالح من اجتناب الكبائر وعدم الإصرار على الصغائر، فالبعض قد يُقلِّل أمر الصغائر ونبينا - صلوات الله وسلامه عليه - كما حذَّر من كبائر الذنوب حذَّر من صغائرها بقوله: ((إيَّاكم ومحقَّرات الذُّنوب؛ فإنهنَّ يجتمعنَ على الرجُل حتى يُهلِكنَه))[5].



وفي الصحيحين عن أبي هريرة - رضِي الله عنه - عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن، ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن))[6].



فيا عباد الله:

لا بُدَّ من العمل، ومع العمل الصالح لا بُدَّ من اجتناب المحرَّمات، وأخطر من ذلك ما يدخُل على العقيدة ويشوبها، فقول البعض: الإيمان في القلب، ولا يكفي، فلا بُدَّ من العمل مع الإيمان؛ فالإيمان قولٌ باللسان واعتقادٌ بالقلب وعملٌ بالجوارح، يزيدُ بالطاعة وينقصُ بالمعصية.



فاحذَرُوا يا عباد الله دُعاةَ السوء والفِرَق الضالة؛ فقد ظهرت وانتشرت منذ زمن بعيد وما زالت تدعو وتُروِّج باطِلَها وتدعو إلى عَقائدها الفاسدة والمفسِدة، فليكن العبد على حذَرٍ، فلدَيْه المنبع الصافي والمعين العذب؛ كتاب الله وسنَّة نبيِّه - صلَّى الله عليه وسلَّم -، فلا خير إلا دلَّنا عليه، ولا شِرك إلا حذَّرنا منه؛ يقول - صلوات الله وسلامه عليه -: ((تركتُكم على المحجَّة البيضاء، ليلُها كنَهارِها لا يَزِيغ عنها إلاَّ هالك)).



جعَلَنا الله جميعًا هُداةً مهتدين، وجنَّبَنا الضالِّين والمُضِلِّين، إنَّه سميع مجيب.



أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: بسم الله الرحمن الرحيم: ﴿ وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾ [العصر: 1 - 3].



بارَك الله لي ولكم في القُرآن العظيم، ونفعني وإيَّاكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، وتابَ عليَّ وعليكم إنَّه هو التوَّاب الرحيم.



أقول قولي هذا وأستغفِر الله العظيم الجليل لي ولكم ولسائر المسلمين من كلِّ ذنب، فاستغفِروه إنَّه هو الغفور الرحيم.

[1] جزء من حديث أخرجه البخاري رقم (4945) ـ الفتح: 8/78، بلفظ: ((اعملوا فكلٌّ ميسَّر))، ومسلم (2647)، والإمام أحمد: 1/82.

[2] أخرجه مسلم (35).

[3] أخرجه أبو داود (4596) في السنة، والترمذي (2641) في الإيمان، قال الترمذي: حديث أبي هريرة حسن صحيح، وأخرجه الإمام أحمد 2/332، 3/120، 145، وفي المعجم للطبراني: 8/179، ومجمع الزوائد: 1/156، 7/259.

[4] أخرجه مسلم (233).

[5] أخرجه الإمام أحمد: 1/402.

[6] أخرجه البخاري رقم (5578) ـ الفتح: 10/30، ومسلم (57).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في التحذير من فِرَق الضلال والمبتدِعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  التحذير من بدع رجب (1)
» التحذير من شرب الخمر (2)
»  التحذير من حلق اللحية
»  التحذير من عمل قوم لوط
»  التحذير من بدع رجب (2)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: