اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  التحذير من حلق اللحية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100215
 التحذير من حلق اللحية Oooo14
 التحذير من حلق اللحية User_o10

 التحذير من حلق اللحية Empty
مُساهمةموضوع: التحذير من حلق اللحية    التحذير من حلق اللحية Emptyالإثنين 29 أبريل 2013 - 9:46

التحذير من حلق اللحية


الحمد لله الذي فطر الخلق على الدين القيم ملة محمد وإبراهيم، ووفق من شاء برحمته فاستقام على هدى النبيين والمرسلين، وخذل من شاء بحكمته فرغب عن هديهم فكان من الخاسرين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة نرجو بها الفوز بدار النعيم والنجاة من العذاب الأليم، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله أفضل الخلق طريقة، وأقومهم شريعة وأقربهم إلى الخير العميم، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان وسلم تسليمًا كثيرًا..



أما بعد:

فيا أيها الناس.. اتقوا الله تعالي باتباع ما جاءكم به نبيكم محمد - صلى الله عليه وسلم -، كان - صلى الله عليه وسلم - إذا خطب يقول: (إن أحسن الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد - صلى الله عليه وسلم - وشر الأمور محدثاتها)[1]. والهدي هو الطريق والشريعة التي كان عليها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في العبادات والمعاملات والأخلاق الظاهرة والباطنة، لقد كان من أخلاق النبي - صلى الله عليه وسلم - وهديه الكامل إعفاء اللحية وإحياء الشارب، قال جابر بن سمرة: (كان النبي - صلى الله عليه وسلم - كثير شعر اللحية)، لأنه كان - صلى الله عليه وسلم - يعفي لحيته وكذلك الأنبياء قبله. قال تعالى عن هارون أنه قال موسى: ﴿ قَالَ يَبْنَؤُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي ﴾ [طه: 94].



ولما كان - صلى الله عليه وسلم - يعفي لحيته فقد أمر أمته بذلك كما ثبت في الصحيحين من حديث ابن عمر - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (خالفوا المشركين وفروا اللحى وأوفوا الشوارب)[2]، فاجتمع في هاتين الفطرتين إحفاء الشوارب وإعفاء اللحى قول النبي - صلى الله عليه وسلم - وفعله، وتبين أن هذا هو هديه وهدي الأنبياء قبله، وقد قال - صلى الله عليه وسلم - : (خير الهدي هدي محمد - صلى الله عليه وسلم -)، فتمسكوا أيها المسلمون بهدي نبيكم فإنه خير لكم في الدنيا والآخرة، إن التمسك بهديه يورث الوجه نضرة، والقلب سرورًا، والصدر انشراحًا، والبصيرة نورًا، إن الحياة الطيبة ونعيم القلب والروح لا يحصلان إلا بالإيمان والعمل الصالح قال الله تعالى: ﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ [النحل: 97]، ولا سيما إذا ترك العبد المخالفة مع قوة الداعي إليها فإن ذلك أعظم لأجره وأكمل لإيمانه، فالإنسان ربما يثقل عليه إعفاء اللحية لأنه ينظر إلى أناس نظراء له وقد حلقوا لحاهم، وهذا في الواقع استسلام للهوى وضعف في العزيمة، وإلا فلو حكّم عقله وقارن بين مصلحة إعفائها ومضرة حلقها لهان عليه إعفاؤها وسهل عليه الأمر ولعله أن يكون باب خير لنظرائه وأشكاله فيقتدون به لا سيما إذاكان عنده قدرة على الكلام والإقناع، وإذا كان إبقاء اللحية شاقًا عليه لما ذكرنا كان أجره عند الله أكبر وأعظم، ولقد كان بعض الناس يظن أن قضية إعفاء اللحية أو حلقها من الأمور العادية التي يتبع الناس فيها عادة أهل وقتهم وهذا ظن غير صحيح لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر به وما أمر به - صلى الله عليه وسلم - وجب امتثاله، ولو فرض أنه عادة، فلنقارن أيما أفضل؟: عادة أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا بها وفعلها بنفسه وفعلها الأنبياء مثله وجرى عليها السلف الصالح من الصحابة رضوان الله عليهم والتابعين لهم بإحسان فعادة هؤلاء أفضل، أم عادة قوم يخالفونهم في ذلك.



في خطبة للشيخ عبد الرحمن السعدي - رحمه الله - قال فيها: أيها الناس اتقوا الله وتمسكوا بهدي نبيكم - صلى الله عليه وسلم - وامتثلوا أوامره وتجنبوا ما نهى عنه فقد أمركم بحث الشوارب وإعفاء اللحى، وأخبركم أن حلق اللحى وقصها من هدي الكفار والمشركين ومن تشبه بقوم فهو منهم.. إلى أن قال: فالله الله عباد الله في لزوم دينكم ولا تختاروا عليه سواه، فو الله ما حلق اللحى إلا الخزي والندامة، وأياكم أن تغيروها بالسواد فقد نهى عن ذلك خير العباد لما فتح مكة - شرفها الله - جيء بأبي قحافة شيخ كبير كأن رأسه الثغامة من البياض فقال: غيروا هذا بشيء، واجتنبوا السواد[3].



ولما سئل شيخنا الفاضل عبد العزيز بن باز عن حكم اللحى أو تقصيرها هل هو مكروه أم محرم؟ فأجاب: قد ثبتت الأحاديث الصحيحة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ما يدل على أن ذلك محرم ومنكر فالواجب على كل مسلم تركه والحذر منه ولا ينبغي للمسلم أن يغتر بكثرة من فعل ذلك من المسلمين فإن الحق أحق بالاتباع ولو تركه الناس.



عباد الله:

إن حلق اللحى سنة المجوس فإنهم يحلقون لحاهم ويعفون شواربهم لما ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - حينما وفد إليه رسول كسرى ملك المجوس وقد حلق لحيته وأعفي شواربه فقال له - صلى الله عليه وسلم -: من أمرك بهذا؟، قال أمرني ربي - يقصد سيده كسرى - لأن المجوس لا يقرون بالرب وإنما ربهم - في اعتقادهم - ملكهم، فقالت: بل أمرني ربي بإعفاء لحيتي وإحفاء شاربي ثم قال عند ذلك: (أعفوا اللحى وأحفوا الشوارب خالفوا المجوس)[4].



أيها المسلمون:

إن الاقتداء بالنبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه هو التقدم الصحيح والقوة الحقيقية وهو الجمال النافع وهو الحياة السعيدة، والمآل الحميد، فالإنسان الآن قد يكون ساهيًا سادرًا في حياته ولكنه سينتبه ويستيقظ عند مماته ومفارقته دنياه وأهله وماله وسيتمنى حين لا ينفعه التمني أن لو كان متمشيًا على هدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه الكرام ولكن، هيهات هيهات لم يبق إلا الجزاء إن خيرًا فخير، وإن شرًا فشر، ذهبت الحياة التي يتمكن فيها من فعل ما شاء ولم يبق إلا الجزاء.



جعلني الله وإياكم من المتبعين لهدي محمد - صلى الله عليه وسلم - ووفقنا لسلوك عباده الأخيار وقوانا على أهوائنا بالعزائم الصادقة على فعل النافع وترك الضار إنه جواد كريم رؤوف رحيم ﴿ ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴾ [النحل: 123].



والحمد لله رب العالمين.

[1] البخاري ح (7277)، صحيح مسلم ح (867).

[2] صحيح البخاري ح (5892)، ومسلم حديث 259.

[3] مسلم ح (2102).

[4] صحيح مسلم ح (260) ومسند الإمام أحمد (8567).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التحذير من حلق اللحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم اللحية
» حلق اللحية من أجل العمل
»  التحذير من بدع رجب (2)
»  التحذير من بدع رجب (1)
»  التحذير من عمل قوم لوط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: