اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الوصية بالمحافظة على الصلوات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99975
الوصية بالمحافظة على الصلوات Oooo14
الوصية بالمحافظة على الصلوات User_o10

الوصية بالمحافظة على الصلوات Empty
مُساهمةموضوع: الوصية بالمحافظة على الصلوات   الوصية بالمحافظة على الصلوات Emptyالأربعاء 24 أبريل 2013 - 20:21

الوصية بالمحافظة على الصلوات


أما بعد:

فيا أيها الناس اتقوا الله تعالى في سائر الحالات، وحافظوا على الصلوات في الأوقات، واحذروا تركها والسهو عنها فإنهما من المهلكات، ومن إضاعتها المتوعد عليه بشديد الوعيد في محكم الآيات، وما ثبت عن نبيكم صلى الله عليه وسلم من الأحاديث الصريحة الصحيحان قال تعالى ﴿ فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا * إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئًا * جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدَ الرَّحْمَنُ عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيًّا ﴾ [1]، وثبت عن نبيكم صلى الله عليه وسلم قوله في صحيح الخبر: "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر"، وكان أصحاب نبيكم محمد صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم لا يرون شيئاً من الأعمال تركه كفر إلا الصلاة.



أيها المسلمون:

إذا كان الله تعالى قد توعد على تضييع الصلاة بغي وهو الهلاك والخسران أو هو وادي في جهنم "جنبنا الله وإياكم إياها" شديد حره بعيد قعره عظيم هوله وشره فإنما ذلكم لأن التضييع وسيلة الترك وسببه فإن التضييع هو تأخير الصلاة عن الوقت أي الكسل عنها وتأخيرها حتى يخرج وقتها وأما تركها فهو عدم إقامتها بالكلية أي أن لا يصليها أصلاً عمداً، قال ابن مسعود رضي الله عنه:"وليس معنى أضاعوها تركوها بالكلية أي أن لا يصليها أصلاً عمداً، قال ابن مسعود رضي الله عنهSad وليس معنى أضاعوها تركوها بالكلية، ولكن أخروها عن أوقاتها)، وقال إمام التابعين سعيد بن المسيب رحمه الله:"هو أن لا يصلي الظهر حتى يأتي العصر، ولا يصلي العصر إلى المغرب، ولا يصلي المغرب إلى العشاء ولا يصلي العشاء إلى الفجر ولا يصلي الفجر إلى طلوع الشمس، فمن مات وهو مصر على هذه الحالة ولم يتب أوعده الله بغيٍ وهي وادٍ في جهنم بعيد قعره، شديد عقابه"، وقال محمد بن كعب القرضي رضي الله عنه:"إضاعتها هي إضاعة أوقاتها وعدم القيام بحقوقها".



عباد الله:

والسهو عن الصلاة الذي توعد الله تعالى أهله بويل لما قاله تعالى ﴿ فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ ﴾[2] فهو أيضاً إضاعة وقت الصلاة أي إخراج الصلاة عن وقتها الذي شرعه الله بأن تؤدى بعد مضي الوقت، وقد اتفق على هذا جماعة من الصحابة رضي الله عنهم والذين هم أعلم الأمة بكتاب الله تبارك وتعالى وهدي نبيه المصطفى ورسوله المجتبى صلى الله عليه وسلم وبارك عليه ما ليل غسق وصبح فلق.



وقيل الساهي عن صلاته هو: الذي إن صلى لم يرج خير صلاته وإن تركها لم يخف ربه "أي لم يخشى عقوبة تركه لغفلة قلبه".



معشر المسلمين:

قال ابن القيم رحمه الله تعالى:"لا يختلف المسلمون أن ترك الصلاة المفروضة عمداً من أعظم الذنوب، وأكبر الكبائر، وإن إثمه عند الله تعالى أعظم من إثم قتل النفس وأخذ الأموال، ومن إثم الزنا والسرقة وشرب الخمر، وأنه متعرض لعقوبة الله وسخطه وخزيه في الدنيا والآخرة"، وكان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه يكتب إلى عماله على الآفاق:"إن أهم أموركم عندي الصلاة فمن حفظها حفظ دينه، ومن ضيعها فهو لما سواها أضيع" "ولا حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة".



معشر المسلمين:

الصلاة أول فروض الإسلام بعد التوحيد، وآخر ما يفقد منه بالتحديد والشيء إذا ذهب أوله وآخره فقد ذهب كله، فإذا ضيعت الصلاة فقد ضيع الدين كله فإنها علامة الدين وبرهانه، وثانية أركانه وعنوانه ولذا كان رأي أهل العلم من لدن النبي صلى الله عليه وسلم أن تارك الصلاة عمداً من غير عذر حتى يذهب وقتها كافر، قال أيوب رحمه الله:"ترك الصلاة كفر لا يختلف فيه".



معشر المؤمنين:

كيف يطمئن مضيع الصلاة على مستقبله والله تعالى قال عن المجرمين ﴿ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ﴾[3] وسقر هي النار أو دركة من دركاتها فأي وعيد أصرح وأخطر من هذا الوعيد من ذي البطش الشديد القائل ﴿ قَالَ لَا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُمْ بِالْوَعِيدِ ﴾[4]، ﴿ يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ﴾[5]، ﴿ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ ﴾[6].



أمة الإسلام:

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا تُشركوا بالله شيئاً وإن قطعتم أو حرقتم، ولا تتركوا الصلاة متعمدين فمن تركها متعمداً فقد خرج من الملة، وثبت في صحيح مسلم عن ثوبان رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"بين العبد وبين الكفر والإيمان الصلاة فإذا تركها فقد أشرك"، وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال:"عرى الإسلام وقواعد الدين ثلاث: من ترك واحدة منهنَّ فهو بها كافر حلال الدم: شهادة أن لا إله إلا الله والصلاة المكتوبة، وصوم رمضان"، وعن بريدة الأسلمي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر"، وعن ابن عباس رضي الله عنهما لما ذهب بصره قيل له نداويك وتدع الصلاة أياماً قال: لا، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"من ترك الصلاة لقي الله وهو عليه غضبان"، وقال علي رضي الله عنه:"من ترك صلاة واحدة متعمداً فقد برئ من الله وبرئ الله منه"، وقال ابن مسعود رضي الله عنه:"من ترك الصلاة فلا دين له"، وقال علي رضي الله عنه:"من لم يصلي فهو كافر"، وقال الإمام أحمد رحمه الله:"كل شيء يذهب آخر فقد ذهب جميعه فإذا ذهبت صلاة المرء فقد ذهب دينه".



فاتقوا الله عباد الله وعظموا شأن الصلاة فإن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتا ولا تضيعوها فتضيعوا دينكم وتتعرضوا لعقوبة ربكم وتخسروا دنياكم وأخرتكم فتكونوا من الأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا، ألا وإن الله تعالى قد وصف المحافظين على الصلاة بالهدى وشهد لهم بالسبق إلى الخيرات وواعدهم بالفردوس من الجنان في محكم الآيات ﴿ وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ * أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ * الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴾[7].



بارك الله لي ولكم في القرآن الكريم ونفعنا بما فيه من الهدى والبيان.


[1](مريم: 59 – 61).

[2](الماعون: 4).

[3] (المدثر: 42 – 43).

[4](ق: 28).

[5](ق: 30).

[6](ق: 37).

[7] (المؤمنون: 9 – 11).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوصية بالمحافظة على الصلوات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين باب في الأمر بالمحافظة على السنة
» الوصية
» خطبة الوصية
» الوصية
» الوصية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: