اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

  الزواج بدون موافقة والدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
 الزواج بدون موافقة والدي Oooo14
 الزواج بدون موافقة والدي User_o10

 الزواج بدون موافقة والدي Empty
مُساهمةموضوع: الزواج بدون موافقة والدي    الزواج بدون موافقة والدي Emptyالإثنين 22 أبريل 2013 - 16:25

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بسم
الله، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد - صلى
الله عليه وسلم، أُحِبُّ أن أشكركم على مجهوداتكم، وجزاكم الله خيرًا،
وبارك الله فيكم، وأتمنى منكم أن تساعدوني في حلِّ مشكلتي بإعطائي الحكم
الشرعي؛ فربما يكون الحلُّ على أيديكم - بإذن الله سبحانه وتعالى.




أنا
فتاة تقدَّم لخطبتي شابٌّ طيب، ولكن أهلي رفضوه، ليس لشيء إلا لشكله؛ فهو
قصير القامة، وغير متناسق الجسم! هذا الرجل أنا موافقة عليه، ولم أضع شكله
حاجزًا بيني وبينه؛ لأنه رجلٌ يقبله الشرعُ والدينُ، وأحيطكم علمًا بأنه
رجلٌ متديِّنٌ، وعلى خُلُقٍ، وليس من الشباب المستهتر، وذو نسب وأخلاق،
قليل مَن يتحلَّى بها في أيامنا هذه.


رفض
والدي الشابَّ خوفًا من كلام الناس، ويرفض رفضًا نهائيًّا فتْحَ هذا
الموضوع؛ لأنني في نظره أستحق خيرًا منه، أما بالنسبة لي فأنا مقتنعةٌ به
قناعةً تامةً، ليس لغرض المتعة، بل لأخلاقه, ولأنني أحبه في الله.


أطرح
عليكم مشكلتي هذه، وأملي في الله ثم فيكم أن أجِدَ وسيلة لحلِّها، وأرجو
أخذ مشكلتي هذه بعين الاعتبار، فهل يجوزُ لي شرعًا الزواج حتى بدون
موافقته؟ هل للفتاة - في الشرع - الحق في اختيار شريكها، حتى وإن رفض
الأهلُ؟




ولكم منِّي جزيل الشكر والعرفان، ووفقكم الله، وسدد خطاكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.




الجواب
الحمدُ للهِ، والصلاةُ والسلامُ على رسولِ اللهِ، وعلى آلِهِ وصحبِهِ ومن والاهُ، أمَّا بعدُ:

فقد أباح الشَّارعُ الحكيمُ
للمرأة النَّظر إلى الخاطب، وأعطاها حقَّ الاختيار؛ تقبلُ مَن تشاء، وترفضُ
مَن تشاء، ولم يقُل أحدٌ من أهْل العِلم: إنَّ المرأة تُجْبَر على زواج
معين، والجمالُ من حيثُ هو محبوبٌ للنُّفوس، سواء كان في الرجال أو النساء،
ولا ينكِر هذا إلاَّ مكابر، ولكنَّ الإسلام قد وضع أُطرًا عامَّة، وأسسًا
قويَّة؛ لصلاح الدُّنيا والدِّين في الاختيار؛ فقال: ((أكمل المؤمنين
إيمانًا أحسنُهم خلقًا، وخيارُكم خيارُكم لنسائهم))؛ رواه أحمد والترمذي.

قال - صلَّى الله عليْه وسلَّم
-: ((إذا خَطَبَ إليْكُم مَن ترضَون دينَه وخلُقَه فزوِّجوه، إلاَّ تفْعلوا
تكُن فتنةٌ في الأرْض وفسادٌ عَريض))؛ رواه الترمذي.

فمَن قدَرَتْ على رجُل صالحٍ، فلتعضضْ عليْه بالنَّواجذ، وإن كان قبيح المنظر.

ولكن أكثرنا مجْبولٌ على حبِّ
العاجِلة؛ ومن ثَم بيَّن لنا رسول الله - صلَّى الله عليْه وسلَّم - ميزانَ
الاعتِدال في الحُكْم على الرِّجال؛ ففي الصَّحيحَين عن سهل بن سعد قال:
مرَّ رجُل على رسولِ الله - صلَّى الله عليْه وسلَّم - فقال: ((ما تقولون
في هذا؟))، قالوا: حريٌّ إن خطَبَ أن يُنكَح، وإن شفَع أن يُشفَّع، وإن قال
أن يُسمَع، قال: ثمَّ سكت، فمرَّ رجُل من فقراء المسلمين، فقال: ((ما
تقولون في هذا؟)) قالوا: حريٌّ إن خطب ألا يُنكَح، وإن شفع ألا يشفَّع، وإن
قال ألا يُسمَع، فقال رسولُ الله - صلَّى الله عليْه وسلَّم -: ((هذا خيرٌ
مِن ملْء الأرض مثلَ هذا)).

وروى مسلم عن أبي هريرة: أن
رسول الله - صلى الله عليه وسلم – قال: ((رُب أشعث مدفوع بالأبواب لو أقسم
على الله لأبره))، وفي رواية: ((رب أشعث أغبر ذي طمرين تنبو عنه أعين
الناس، لو أقسم على الله لأبره)).

فهذا - على الحقيقة - معنى
الجَمال الأصلي؛ فضلًا عن أن القُبح والجمال مسألةٌ نسبيَّة؛ فكما أنَّ
الرَّجُل سليمُ الفِطرة يرى المرأة البارعةَ الجمال السيِّئةَ الخلُق؛
يراها شوهاءَ المنظر، فعلى العَكْس - تمامًا - يرى الأطفالُ - مثلًا -
أمَّهم الشَّوهاء أجملَ النَّاس في وصف نفوسهم، وكذلك تراهم الأم.

فما دام هذا الشابُّ مرضيَّ
الدين، ومستقيم الأخلاق، فابذلي كلَّ ما في وسعك، واسْعَيْ في إقناعِ
الوالدين بالموافقةِ على زواجِكِ منه، ولْتستعِيني في ذلك بمن له تأثيرٌ
عليهما من إِخْوانك، أو الأقارِب، أو مَن تثِقين به من أصدقاء الوالد، أو
بعض أهل العِلْم والصَّلاح؛ لينصحَه، ويبيِّن له أنَّ الزَّوج المرضيَّ في
الدين والخلُق مما يَجب الظَّفر به، لا سيَّما في هذه الأزْمان المتأخِّرة،
التي كثُر فيها الخبثُ، وعمَّ الفساد؛ ولتستعيني بالله عليهما في تليين
قلبِهما؛ فتوجهي بالدُّعاء والتضرُّع: أن يُلْهِمَهما رُشْدهما،
ويَهْدِيَهما، ويوفِّقَهما للقبول، فالقلوب بِيَد الله - تعالى - يُقلِّبها
كيف يشاء.

ولْتكثِري من العمل الصَّالح،
ولتبتعدي عن المعاصي؛ فالزَّوج الصَّالح رِزقٌ من الله تعالى، والرِّزْق لا
يُنال بِمعصية الله، وإنَّما يُنال بطاعته، ومِن أعظم الطَّاعات برُّ
الوالدين، والإحسان إليْهِما؛ قال - تعالى -: ﴿ وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً ﴾ [الإسراء: 23].

ولكن إن أصرَّ على رفضه، فلا
سبيلَ للزواج إلا بولي، واحذري الإقدام على مخالفةِ أهلِك، أو الزواجِ
بغيرِ رضاهم؛ فتزويج الفتاة لنفسها لا يجوز في شريعتنا، وهو زواج باطلٌ؛
لأن وليَّ المرأة - وهو الأبُ - ركنٌ، أو شرط في صحة النكاح؛ لقولِهِ - صلى
الله عليه وسلم -: ((أيُّما امرأةٍ نُكِحَتْ بغيرِ إذنِ وليِّها، فنكاحُها
باطلٌ، فنكاحُها باطلٌ، فنكاحُها باطلٌ، فإن دخلَ بها، فلها المهرُ بما
استَحلَّ من فرجِها، فإن اشتَجَروا، فالسلطانُ وليُّ من لا وليَّ له))؛
رواهُ أحمدُ، وأبو داودَ، والترمذيُّ، وابنُ ماجه، عن عائشةَ، وصحَّحَهُ
الألبانيُّ، وقالَ - صلى الله عليه وسلم -: ((لا نكاحَ إلا بوليٍّ،
وشاهدَيْ عدلٍ))؛ رواهُ ابنُ حبانَ في "صحيحه" (1247 - موارد)، والدارقطنيُّ (383، 384)، والبيهقيُّ عن عِمرانَ وعائشةَ.

وقد وَرَدَ وعيدٌ شديدٌ في حقِّ
المرأةِ تُزَوِّجُ نفسَها؛ فقال - صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّم -: ((لا
تُزَوِّجُ المَرْأَةُ المَرْأَةَ، ولا تُزَوِّجُ المَرْأَةُ نَفْسَهَا،
فإِنَّ الزَّانِيَةَ هي الَّتي تُزَوِّجُ نَفْسَهَا))؛ رواهُ ابنُ ماجه، عن
أبي هريرةَ.

فالمرأةُ لا تملِكُ أن تُزَوِّجَ نفسَها، ولا غيرَها، ولا أن تُوَكِّلَ غيرَ ‏وَلِيِّها؛ لقولِهِ - تعالى -: ﴿ وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ ﴾ [النور:32]، وقولِهِ - تعالى -: ﴿ وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا ﴾ [البقرة:221]، وقولِهِ: ﴿ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ
﴾ [البقرة:232]، فخاطبَ الرجالَ بتزويجِ النساءِ، ولو كان لها أن
تُزَوِّجَ نَفْسَهَا لما ثَبَتَ في حقِّها ‏العَضْلُ من قِبَل وَلِيِّها.

وهذا قول جماهير أهلِ العلمِ؛
منهم: مالكٌ، والشافعيُّ، وأحمدُ، وأهلُ الظاهرِ، ويُرْوَى - أيضًا - عن
عمرَ، وعليٍّ، وابنِ عباسٍ، وأبي هريرةَ، وغيرِهم - ‏رضي الله عنهم أجمعين -
وهو الحقُّ ‏الذي لا يجوزُ العُدُولُ عنهُ بحالٍ.

كما أنَّ الزواجَ بغيرِ رضا
الأهل - فضلًا عن كونه باطلًا - محفوفٌ بالمخاطرِ دائمًا، ويشهدُ على هذا
الواقعُ الذي نحياهُ؛ فكم من امرأةٍ خرجَتْ عن طوعِ أهلِها، وتزوَّجَتْ
بغيرِ رغبتِهم، فلمْ تَجْنِ إلا الخسَارَةَ.

فإن أبيت إلا الزواج منه، وكان
كُفئًا لك - كما ذكرتِ - فيكونُ عن طريق أحدِ أوليائك الأدنَيْنَ؛ لأن
الفقهاء نصُّوا على أنَّ: الولي إنْ عضل المرأة من التَّزويج بكفْئِها، إذا
طلبت منه ذلك، ورغِب كلُّ واحدٍ بصاحبِه - أنَّه يَفسُق بالعضْل، وتنتقل
الولاية إلى الولِيِّ الأبعد؛ فقد روى البُخاريُّ عن معقِل بن يسار: قال:
"زوَّجتُ أُختًا لي من رجُلٍ فطلَّقها، حتَّى إذا انقضتْ عدَّتُها جاء
يَخطبها، فقلتُ له: زوَّجتُك، وفرشتُك، وأكرمتُك، فطلَّقْتَها، ثم جِئتَ
تَخطبها، لا - والله - لا تعودُ إليك أبدًا، وكان رجلًا لا بأس به، وكانت
المرأة تريدُ أن ترجِع إليه، فأنزل الله هذه الآية: ﴿ فَلا تَعْضُلُوهُنَّ ﴾، فَقُلت: الآن أفعلُ يا رسول الله، قال: فزوَّجها إيَّاه".

قال ابن قُدامة في "المغني":
"إذا عضلها وليُّها الأقْرب، انتقلت الولاية إلى الأبْعد، نصَّ عليْه
أحْمد، وعنْه رواية أُخرى: تنتقِل إلى السلطان، وهو اختِيارُ أبي بكر،
وذُكِر ذلك عن عثمان بن عفَّان - رضي الله عنْه - وشريحٍ، وبه قال
الشَّافعي؛ لقوْلِ النَّبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((فإنِ اشتجروا،
فالسُّلطان وليُّ مَن لا وليَّ له)).

ولأنَّ ذلك حقٌّ عليْه امتنع من
أدائه، فقام الحاكم مَقامَه، كما لو كان عليه دَيْنٌ، فامْتنع من قضائِه،
ولنا: أنَّه تعذَّر التَّزويج من جهة الأقرب، فملكه الأبعدُ، كما لو جُنَّ؛
ولأنَّه يَفسُق بالعضْل، فتنتقِل الولاية عنْه، كما لو شرب الخمر، فإن
عَضَلَ الأوْلِياء كلُّهم، زوَّجَ الحاكمُ". اهـ.

وأُوصِي ذلك الوالد أن يتَّقيَ
الله - تعالى - في ابنتِه، وأن يُراعيَ الأصلح لها في دينها ودُنياها، وهذا
هو الألْيقُ بالأبِ - دائمًا - أن يسعى لإسعاد أبْنائِه، وأنا أعلم -
يقينًا - أنك لا تفعلُ هذا إلا لإرادة الخير لابنتك، وأنك لا تتمسَّك
برأْيك عن هوًى وتسلُّط، ولكن أُوصيك بإنعام النظر فيما تظنُّه مانعًا؛
فالولي ولا سيَّما الأبُ ينظر فيما أُنيطَ به من كفاءة الخاطب لابنته، أما
مسألةُ المنظر فهي تعود للبُنَيَّة، والشَّرعُ الحنيفُ َوضَعَ قواعدَ
ظاهرةً واضحةً مثلَ الشَّمس؛ حتَّى لا يكون مردُّ الأمور للاسْتِحْسان،
وموافقة الأغراض، وهو ما يخطئ كثيرًا، ولسنا بأفضل من سعيد ين المسيب، إمام
التابعين، وأحد أئمة المدينة السبعة، حيث زوج ابنته بارعة الجمال، والتي
كانت تحمل عِلْم أبيها، إلى أبي وداعة، وكان قبيح المنظر فقيرًا، ومن قبله
جليبيب وكان عبدًا قبيح الهيئة، ولم يمنع هذا النبي - صلى الله عليه وسلم -
أن يقول: ((هذا مني، وأنا منه، هذا مني، وأنا منه))، وروى الإمام أحمد عن
أنس قال: خطب النبي - صلى الله عليه وسلم - على جليبيب امرأة من الأنصار
إلى أبيها، فقال: حتى أستأمر أمها، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -:
((فنَعمْ إذًا))، قال: فانطلق الرجل إلى امرأته، فذكر ذلك لها، فقالت: لاها
الله - أي: لا والله - إذًا، ما وجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا
جليبيبًا، وقد منعْناها من فلان وفلان، قال: والجارية في سترها تستمع،
قال: فانطلق الرجل يريد أن يخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - بذلك، فقالت
الجارية: أتريدون أن تردوا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمره، إن
كان قد رضيه لكم، فأنكحوه".



والله أسأل أن يقدر لكِ الخير حيث كان، ويرضيكِ به، آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزواج بدون موافقة والدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شروط صحة عقد الزواج وأنواع الزواج الباطل
»  خطيبتي تخاف من الزواج – فوبيا الزواج
» هل يصح أن يقال " والدي العزيز " ؟
» موافقة يوم الجمعة للنصف من رمضان والصيحة والمعمعة
»  كيف أقنع والدي؟

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الفتـــاوي الحيـــه-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: