اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  كيف أجعل لحيتي حسَنة المظهر؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99985
 كيف أجعل لحيتي حسَنة المظهر؟ Oooo14
 كيف أجعل لحيتي حسَنة المظهر؟ User_o10

 كيف أجعل لحيتي حسَنة المظهر؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف أجعل لحيتي حسَنة المظهر؟    كيف أجعل لحيتي حسَنة المظهر؟ Emptyالإثنين 22 أبريل 2013 - 15:48

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا
شابٌّ في الـ 16 من عمري, بدأ الشعرُ يَظهَر على لِحْيَتي منذ سنتين
تقريبًا، وأريد أن أَقتَدِي بالرسول - صلى الله عليه وسلم - والصحابة -
رضوان الله عليهم؛ حيث قرأتُ أن الرجلَ منهم كان حَسَن اللحية، فماذا أفعل
لأجل لحيتي؛ لتكونَ حسنة الشكل في المستقبل مثلهم؟




مع العلم
أن البعضَ يقول لي: قصِّر شعر لِحْيَتك بالمقصِّ عند الحلاق؛ حتى تَكتَمِل،
أو تصل إلى عمر معيَّن، وكيف أجعلها كثيفة؟ وبارك الله فيكم، وجزاكم
خيرًا.





الجواب
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن والاه، أما بعدُ:

فالحمدُ لله الذي منَّ عليك بحب
السنة، والرغبة في التأسِّي بسيد الخلْقِ - صلى الله عليه وسلم - فالمؤمنُ
الحق، والذي يخشى الله، ويرجو ثوابه، ويخاف عقابه - يدفعه إيمانُه إلى
التأسِّي بالرسول - صلى الله عليه وسلم - وقد قال تعالى: ﴿ لَقَدْ
كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو
اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا

[الأحزاب: 21]، نسأل الله أن يثبِّتنا وإياك على العمل بالسنة، وأن
يجنِّبنا وإياك مضلَّات الفِتَن؛ ما ظهر منها وما بطن، وأن يجعلك ممن نشأ
في طاعة الله.

والذي يظهر - أيها الابن الكريم
- أنه لا يخفى عليك أنَّ الله - سبحانه وتعالى - تعبَّدنا بإعفاء اللحية
كيفما كان نباتُها كاملةً أو ناقصةً، وكونُ شعرِ اللحية غيرَ متساوٍ في أول
نموِّها أمرٌ شائع، وموجود بكثرة، ولا يعتبر سببًا مرخِّصًا لحلق اللحية،
أو تقصيرها، وهناك بعضُ الأدوية تُسَاعِد على إنبات اللحية بصورةٍ كاملة،
فيجوز لك استعمالها، ولكن ما تَذكُره ليس بعيبٍ؛ فكثيرٌ مِن الشباب الذين
هم في ابتداء نبات لحاهم لا تنبت اللحية مستوية جميعًا، فانتظر، فإذا لم
تنبت - لا قدر الله - متساويةً بنفسها بعد ذلك، فلا حرجَ أن تعالجها حتى
يخرج باقي الشعر، لا سيما إن كانتْ مشوَّهة، ويمكنك استشارة طبيب متديِّن
متخصِّص في مجال الأمراض الجلدية؛ لتقديم النُّصح المناسب، كما أن الاعتناء
بشعر اللحية وإكرامه بالغسل والادِّهان وغيره، واستعمال بعض المواد
العصرية النافعة في تنعيم الشعر وإصلاحه؛ مما حثَّ عليه الشرعُ؛ فدينُنا
أمَرَ بالنظافة، والطهارة، وحُسن الهيئة، وقد ورد في السنة النهيُ عن إهمال
الهيئة، وعدم الاعتناء بالشعر؛ كما رواه أبو داود.

وعن أبي هريرة، أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((مَن كان له شعر فليُكرِمه))؛ حسَّنه الحافظ ابن حجر في الفتح، وفي الحديث دلالةٌ على استحباب إكرام الشعر بالدهن، والتسريح، وهو يشمل شعر الرأس واللحية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف أجعل لحيتي حسَنة المظهر؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المظهر.. والجوهر
» الإيمان.. من المظهر إلى الجوهر
» الرجولة بين المظهر والمضمون
»  المظهر الشرعي للمرأة المسلمة
»  الكل يطلب مني حلق لحيتي!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: فقــــه العبــــادات-
انتقل الى: