اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  الإعجاز في حديث عريض القفا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100255
 الإعجاز في حديث عريض القفا Oooo14
 الإعجاز في حديث عريض القفا User_o10

 الإعجاز في حديث عريض القفا Empty
مُساهمةموضوع: الإعجاز في حديث عريض القفا    الإعجاز في حديث عريض القفا Emptyالثلاثاء 16 أبريل 2013 - 15:07

د. أمين ردمان الهلالي



نص الحديث في صحيح البخاري: حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا جرير عن مطرف الشعبي عن عدي بن حاتم ـ رضي الله عنهم ـ

قال قلت
يا رسول الله ما الخيط الأبيض من الخيط الأسود، أهما الخيطان قال: (إنك
لعريض القفا إن أبصرت الخيطين ثم قال لا بل هو سواد الليل وبياض النهار)




رقم الحديث في سنن أبي داود 2002

نص الحديث في سنن أبي داود : حدثنا مسدد
حدثنا حصين بن نميرح وحدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا ابن إدريس المعنى عن
حصين عن الشعبي عن عدي بن حاتم قال لما نزلت هذه الآية:

}حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الخَيْطِ الأَسْوَد



| (البقرة: 187) قال
أخذت عقالا أبيض وعقالا أسود فوضعتهما تحت وسادتي فنظرت فلم أتبين فذكرت
ذلك لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فضحك، قال إن وسادك لعريض طويل إنما
هو الليل والنهار وقال عثمان إنما هو سواد الليل وبياض النهار.


الحقائق العلمية:



 الإعجاز في حديث عريض القفا 7-4
1 ـ مركز الإبصار يقع في القفا من القشرة الدماغية (الشكل رقم 1).

2 ـ أعضاء الإحساس ممثلة بمساحة على
القشرة الدماغية (الشكل رقم 2) وتمثيل العين هنا فقط للإحساس (كاللمس) أما
تمثيل العين فيما يخص النظر فهو في القفا (الشكل رقم 1).
3 ـ هذه المساحة من القشرة الدماغية تتناسب مع المهارة المطلوبة (جدول رقم 1).
4 ـ الرؤية تقدر بالزاوية التي تقابل الجسم المرئي على الشبكية (شكل رقم 3).
5 ـ خلايا الشبكية نوعان (قضبانية
ومخروطية) قضبانية الشكل هي وحدها المسؤولة عن الرؤية الليلية ولا تستطيع
أن ترى سوى الأبيض والأسود. أما المخروطية فهى المسؤولة عن رؤية الألوان
ولكنها لا ترى في الليل على الإطلاق.
جدول رقم (1) مقدرة العضو والمساحة النسبية من القشرة الدماغية

التمهيد:




تبدأ الرؤية عندما تسقط أشعة الضوء
المنكسرة من الجسم المرئي فتكــون صورة على شبكية العين (الشكل رقم 2)
فتقوم خلايا الشـــبكية (قضبـانية ومخروطية) بتحويل هذه الصورة إلى موجات
أو إشارات عصبية التي تنقل عن طريق عصب العين إلى القشرة الدماغية (مركز
النظر) الموجودة في القفا (الشكل رقم 1) حيث يقوم هذا المركز بتحويل هذه
الإشارات مرة أخرى إلى صورة تعكس تماما الجسم المرئي بكل تفاصيله الدقيقة.
شكل رقم (1) موقع العين ومركز النظر
في كل شبكية عين 105 مليون خلية منها 5
مليون فقط مخروطية الشكل. أما عدد ألياف عصب العين فهو واحد مليون فقط التي
تنقل إلى مليون خلية في القشرة الدماغية (مركز النظر) مع العلم أن القشرة
الدماغية بكاملها تتكون من 20 بليون خلية تنتشر على حوالي 2 متر مربع.
شكل رقم (2) تمثيل الأعضاء على القشرة الدماغية
مركز النظر يقوم بوظائف كثيرة إلى جانب
حدة النظر منها تحديد شكل الجسم المرئي واللون والبعد والموقع والاسم وكذلك
التنسيق مع المراكز الدماغية الأخرى وهلم جرا. ولذلك فإن مساحة مركز النظر
لابد أن تكون أعرض من ناتج العملية الحسابية للمعطيات السابقة.
 الإعجاز في حديث عريض القفا 7-1_small الإعجاز في حديث عريض القفا 7-2_small
 الإعجاز في حديث عريض القفا 7-3_small
شكل رقم (3) زاوية الرؤية

التعليق:




أولا: الحديث قال:

(إنك لعريض القفا)



ولم يقل كبير القفا لأن المساحة وليس الحجم هي الأهم وفي ذلك إعجاز.

ثانيا: الحديث قال: (الخيط الأبيض من
الخيط الأسود) ولم يقل مثل الخيط الأحمر من الخيط الأصفر ولو قال ذلك لما
كان هنا إعجاز لأنه لا يمكن أن يراهما ولو كان قفاه بعرض السماء والأرض وفي
ذلك إعجاز أيضا.
ثالثا: لزيدة الرؤية في النهار فإنه لا
يحتاج لعرض القفا كما يحتاجه للرؤية الليلية حيث إن كل خلية مخروطية
يقابلها 20 خلية قضيبية (الرؤية الليلية). فهذا فإننا نجد أن بعض الكائنات
البحرية (مثل الأخطبوط) فإن مركز النظر يحتل لديها أكثر من نصف مساحة
القشرة الدماغية لأنها تعيش في ظلام دامس كما وصف ذلك القرآن الكريم بقوله:

}أَوْ
كَظُلُمَاتٍ فِى بَحْرٍ لُّجِّىٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ
مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَآ أَخْرَجَ
يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا
فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ|




(النور: 40).

رابعا: ما هي المساحة اللازمة التي
تمكننا من رؤية الخيط الأبيض من الخيط الأسود؟ وهل يمكن أن نخمن؟ يبدو لي
أن ذالك بالإمكان. اللفظ الثاني للحديث يقول: (إن وسادك لعريض طويل) وهو
يتكلم أيضا عن مساحة. فمتوسط الوسادة هو 90 سم إلى متر في 40 سم إلى 50سم
وبعملية حسابية بسيطة فإن ذلك يساوي حوالي 18 ـ 25% من القشرة الدماغية
وهذه النسبة ربما تكون كافية ذلك أن الأخطبوط الذي يرى في قعر البحار مع
تلكم الظلمات فمركز النظر لديه يشكل حوالي 50% من القشرة الدماغية.

الخلاصة:






الحديث
يبدو لفظه نشاز (وحاشا لله أن يكون كذلك) وذلك لمن يجهل معناه فما علاقة
العين بالقفا، حتى أن بعض من فسر الحديث ذهب إلى القول بأن عرض القفا كناية
عن الغباء والحقيقة أنه كلام من يعني ما يقول ويعلم ما يعني وهو الذي لا
ينطق عن الهوى بل هو وحي يوحى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإعجاز في حديث عريض القفا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الإعجاز العلمي في حديث الثلث
» الإعجاز العلمي في حديث: الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين
»  دعاء عريض
»  الإعجاز في الهداية
» الإعجاز العددي في آية حفظ القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: القـران الكريم وعلـومه :: الإعجـاز فــي القـــرآن-
انتقل الى: