نقــاط : 100210
| موضوع: حينما لم يقمن الخميس 11 أبريل 2013 - 15:33 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم ذهبت إحداهن إلى أحد المستوصفات لمراجعة لها, ثم أخذت ورقة من الاستقبال ودلفت إلى غرفة الانتظار, كانت تحث الخطى من أجل اللحاق على وقت الصلاة فقد حبسهم الطريق وتأخروا عن أدائها, حين دخلت وجدت مجموعة كبيرة من النساء ينتظرن أدوارهن بصمت, تقول إحداهن وهي راوية القصة: لم يكن علي صلاة في ذلك اليوم وكنت قد حضرت مبكرة , وأذن المؤذن ثم أقيمت الصلاة ثم خرج المصلون ولم يقم من هؤلاء النسوة أحد؟ وكنت أقول في نفسي كلما مضى وقت :الآن يقمن! ولم يقم منهن أحد, أمعقول أنهن جميعا معذورات بالحيض وفي وقت واحد!! صمت على مضض, ولم أستطع أمرهن فربما أنهن فعلا معذورات,ولكن.. ويا عجبي,, دخلت المرأة التي ذكرتها لكم في أول المقال, ومباشرة سألت الأخوات أين القبلة فلم يجب أحد, فخرجت بسرعة ثم رجعت وفرشت سجادتها ثم شرعت في الصلاة,, العجيب أنها لما قامت تصلي قام بعدها أغلب الموجودات ليصلين!!! لماذا لم يقمن في أول الوقت ؟ أهو حياء أم ماذا!! أيستحين من أداء شعيرتهن ! ألا يخشين فوات الوقت وخروجه؟؟ألم يقرأن عن حكم تأخير الصلاة عن وقتها والتي وضحها شيخنا محمد العثيمين لما سئل هل يجوز قضاء الصلاة إذا فاتت ؟
فأجاب- رحمه الله-: إذا فاتتك الصلاة لعذر كالنسيان والنوم فإنه يقضيها لقول النبي صلى الله عليه وسلم: {من نسي صلاةً أو نام عنها فلْيصلها حين يذكرها لا كفارة لها إلا ذلك} وأما إذا تركها عمداً حتى خرج وقتها بلا عذر فإنه لو قضاها ألف مرة لم تنفعه، لأنه إذا أخرها عمداً بلا عذر وصلاها بعد الوقت فقد عمل عملا ليس عليه أمر الله ولا رسوله فيكون مردوداً لقول النبي صلى الله عليه وسلم:{من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد} وحينئذ لا يقضي ما فاته عمداً، ولكن يصلح العمل ويستقيم، ويكثر من الأعمال الصالحة، ولعل الله أن يتوب عليه.
نور على الدرب/ الإمام العثيمين/ شريط رقم:(108) إذا علينا جميعا الحرص ثم الحرص على عدم فوات الصلاة وتنبيه من حولنا بخطورة ذلك, وأنها إن خرج وقتها فلن تنفعه ولو أداها والله المستعان .. فكم من الناس من تفوته الصلاة تلو الصلاة ولا يبالي, وقد يجمع عدة صلوات مرة واحدة, وقد ينام عنها ويقضيها بعد استيقاظه متذرعا بحديث:"من نسي صلاةً أو نام عنها فلْيصلها حين يذكرها لا كفارة لها إلا ذلك", ناسيا أن هذا لمن غلبه النوم مع فعله السبب للاستيقاظ, لا لمن ينام ملء شدقيه ثم متى مااستيقظ قضى ماعليه, لا وألف لا ,., إنما افعل السبب وإن غلبك النوم مع ذلك فصلها إذا استيظت. أسأل الله الهداية للجميع. | |
|