اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  ثنائية الفراغ والإعجاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
 ثنائية الفراغ والإعجاب Oooo14
 ثنائية الفراغ والإعجاب User_o10

 ثنائية الفراغ والإعجاب Empty
مُساهمةموضوع: ثنائية الفراغ والإعجاب    ثنائية الفراغ والإعجاب Emptyالثلاثاء 9 أبريل 2013 - 7:04

تمثل الحاجة للمصاحبة وملازمة أقران يتماثلون في الخصائص العمرية أحد أهم الحاجات النفسية لمرحلة المراهقة.

والغالب
أن يتم إشباع هذه الحاجة ضمن حيزها الطبيعي حتى وإن صاحبها بعض ما يراه
الوالدين مشكلات بسيطة ولكن هذه الحاجة قد تأخذ منحى غير مقبول من الإشباع
حين تتحول الصداقة لنوع غير سوي من الإعجاب والتعلق وهو ما يراه البعض قد
أصبح ظاهرة منتشرة في مجتمع الفتيات في وقتنا الحاضر.


فكثير ما تشتكي الأمهات من خضوع بناتهن لما يشبه السيطرة الفكرية
والانقياد الأعمى لصديقاتهن،وقد ترى الأم أمور تثير ريبتها وينكرها
فؤادها،ولكن ما تراه المعلمات هو غالباً أكثر وضوحاً وتعبيراً عما تعانيه
هذه العاطفة من انحراف.


ويظل
السؤال الأهم هو: ما الذي يدفع بهؤلاء الزهرات المتفتحات في ربيع عمرهن
إلى انتهاج مثل هذه السلوكيات؟ وما الذي أدى إلى طمس فطرتهن وغياب عقولهن
حتى يقبلن بمثل هذه الأفكار ويظهرن مثل هذه السلوكيات؟ .


إن الإجابة على هذه التساؤلات وغيرها قد تتطلب تحليلاً موضوعياً للمواقف والشخصيات
وأنماط التعامل ،فإذا أخذنا بالمسلّمة الإسلامية التي تؤكد على خيرية
الفطرة الإنسانية وفق قوله صلى الله عليه وسلم : { ‏مَا مِنْ مَوْلُودٍ
إِلَّا يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ
وَيُنَصِّرَانِهِ وَيُمَجِّسَانِهِ كَمَا ‏ ‏تُنْتَجُ ‏ ‏الْبَهِيمَةُ
بَهِيمَةً ‏ ‏جَمْعَاءَ ‏ ‏هَلْ تُحِسُّونَ فِيهَا مِنْ ‏ ‏جَدْعَاءَ }.


فالحديث
الشريف يؤكد على أن الوجود الإنساني هو في أصل نشأته وجود حسي جسدي ،وأن
عملية التكوين العقدي والفكري والعاطفي فارغة ويتم ملأها عبر احتكاك الكائن
البشري بشخصيات ومواقف مختلفة.فهو أشبه بكتاب فارغ الصفحات يملأه بعدد من
الخبرات عبر مراحل عمرية مختلفة يتم فيها تبني أفكار وانتهاج سلوكيات مبنية
على ما ملأ ضمن هذا الحيز الفارغ.


وضمن مشكلة الإعجاب غير السوي بين الفتيات يأخذ هذا الفراغ محاور عدة نكتفي بتناول ثلاث منها :

1) الفـراغ الدينـي :
مما لا شك فيه أن الاعتقاد والمنظور الديني هو أهم موجه وضابط
للسلوك ،فإذا ما اتسمت الشخصية بوجود وعي ووازع ديني موجه يملأ فراغ
الاعتقاد وينظم الشعور العاطفي ويوجهه إلى وجهته الصحيحة ،ويسموا به إلى
محبة الله أولا وأخيرا ،وتقديم أوامره واجتناب نواهيه ،وإتباع سنة نبيه صلى
الله عليه وسلم ،فإن ذلك كفيل بردع النفس عن مهالك الردى ،يقول ابن القيم
رحمه الله:" فإن القلب إذا أخلص عمله لله لم يتمكن منه عشق الصور ،فإنه
إنما يتمكن من القلب الفارغ".


ويتحقق ملأ الفراغ الديني بتحقيق التوحيد والعبادة
بصورتها التي أمر بها الشرع ، وليس كأفكار وسلوكيات معتادة يتم تبنيها
وممارستها لإرضاء الذات أو تحقيق قبول اجتماعي ،يقول ابن القيم : " ودواء
هذا الداء القتال: أن يعرف أن ما ابتلي به من هذا الداء المضاد للتوحيد
إنما هو من جهله وغفلة قلبه عن أمر الله،فعليه أن يعرف توحيد ربه من سنته
وآياته أولاً،ثم يأتي من العبادات الظاهرة والباطنة بما يشغل قلبه عن دوام
الفكر فيه،ويكثر اللجأ إلى الله سبحانه في صرف ذلك عنه،وأن يرجع بقلبه
إليه،وليس له دواء أنفع من الإخلاص لله".


فواجب الوالدين تجنيب فتياتهم وتحصينهن منذ الصغر عن
التفكير أو سلوك هذا النهج ،وذلك بالحرص منذ الطفولة المبكرة على غرس
مبادئ الدين القائمة على أساليب الإقناع والقدوة والممارسة والتربية
العملية ،وتكوين الوازع الداخلي والنقد الذاتي للتقصير ،والمراقبة الداخلية
لدى الأبناء ،فهذا لقمان ينتهج هذا الأسلوب لزرع مراقبة الله في نفس ابنه
في قوله تعالى :{ يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ
خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ
يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ } .


فإذا
ما تمت التربية الدينية وفق لهذا الأسلوب أصبح من الصعب على الشيطان أن
يوقع الفتاة في حبال توجيه عواطفها نحو صديقتها بطريقة غير مقبولة .


2) الفـراغ العاطفـي:
وهذه مشكلة عضال ودافع قوي لحدوث الإعجاب غير السوي بين الفتيات
،حيث يمثل الإشباع العاطفي حاجة نفسية لابد من تحقيقها عبر مراحل العمر
المختلفة ، وتظل موجودة ولا يمكن تجاهلها ،تسيطر على فكر الفرد
وعواطفه،وتعبر عن نفسها ظاهرياً من خلال أنماط سلوكية، فهي إما أن تشبع
بطريقة سوية فتظهر سلوكيات سوية ، وإما أن تأخذ لنفسها طرق غير سوية
للإشباع ،وليس هناك خيار ثالث.


يقول
ابن القيم : " وكلما كان وجود الشيء أنفع للعبد وهو إليه أحوج كان تألمه
بفقده أشد" ، وتأخذ هذه الحاجة منحناً أكثر تأثيراً في مرحلة المراهقة ،حيث
تزيد الحاجة للشعور بالحب والانتماء والقبول المتبادل وتحقيق الذات ،
وتصبح الفتاة أكثر قدرة على التعبير عن مشاعرها وأحاسيسها ومعانتها ، فإذا
فقدت الفتاة هذا الإشباع داخل الأسرة بحثت عنه دون شك خارجها،وضمن صور
مختلفة يمثل الإعجاب بفتاه مثلها أحد أشكاله،وكما قال الشاعر:
أتاني هواها قبل أن أعرف الهوى فصادف قلباً خالياً فتمكنا


ومن هنا فواجب الوالدين أن يحرصا على تحقيق التواصل
والحوار العاطفي مع الأبناء ،والتعرف على مشكلاتهم واحتواءهم ،وإشباع
احتياجهم للحب والعطف والطمأنينة والقبول والانتماء ،والتعرف على ميولهم
وهواياتهم وتشجيعهم ومشاركتهم فيها ،والنزول لمستواهم فكريا وعاطفيا
،واحترام مشاعرهم والبعد تماما عن أساليب التهكم والسخرية ،والحرص على
تدعيم ثقتهم في ذاتهم ،وإشاعة جو الألفة والرحمة داخل الأسرة.


3) الفـراغ الفكـري:
من المعلوم أن سلوك الإنسان مبني على مجموعة من الأفكار المكتسبة
،والاتجاهات المتبناة ،وأن التراكمات الفكرية هي التي تحدد نوعية السلوك
ووجهته.


فإذا
ما نظرنا إلى ما يشغل أكبر حيز من فكر مثل هؤلاء الفتيات لوجدنا خواء فكري
كبير ،واعتمادية شديدة على المرجعية الغربية ،وموسوعة من كلمات الحب
والعشق والهيام تم التحصل عليها من خلال تراكمات هائلة من مشاهد وعبارات
الحب وأهازيج الغرام المشاهدة والمسموعة عبر التلفاز والقصص والمجلات غير
الهادفة،فإذا ملأ الفراغ الفكري بمثل هذا الغثاء أصبح من المتوقع أن يصبح
الإعجاب المتبادل بين الفتيات أمر مقبول لديهن.


يقول ابن القيم رحمه الله : "فأصل الشر من ضعف الإدراك وضعف النفس ودناءتها،وأصل الخير من كمال الإدراك وقوة النفس وشرفها وشجاعتها".
فيصبح واجب الوالدين أن يقوما بعملية تطهير وتخلية فكرية لمثل هذه
التراكمات ،وان يحرصوا على مراقبة المدخلات الفكرية بدقة وعناية
وموضوعية،وأن يشجعوا الأبناء على السمو الفكري من خلال توفير المصادر
البديلة النافعة من قنوات وكتب ومجلات إسلامية.


كما يحرص الوالدين في هذا الجانب على وجود هدف عظيم يتم تبنيه
وإظهاره ضمن نطاق العلاقات والتخطيط الأسري ،ويتم ربط هذا الهدف بالبعد
الديني والإخلاص لله حتى تصبح الفتاه أكثر حرصاً على التمسك به ،وأكثر رغبة
في الوصول له ،وان يتبع تحديد الهدف تخطيط واضح وقوي له،فكثيراً ما يحرص
الوالدين على سؤال أبناءهم ماذا تريد أن تصبح في المستقبل؟ ،ولكن القلة من
يسأل ما هي خططك لتحقيق هذا الهدف ؟فوضوح الرؤية المستقبلية والتزام بخطة
منهجية من شأنه أن يغير التفكير السطحي لدى الأبناء ويسمو بهم.


ومن واجب الوالدين كذلك أن يسعيا لإكساب الفتيات نظرة مستقبلية متفائلة
ومشرقة حول الزواج وتحقيق الذات والمكانة الاجتماعية ،لأن النظرة
المستقبلية الضيقة وغير المتفائلة وضعف الشعور بقيمة الذات يجعل من تدني
الأهداف أمر جلي ،ومن انحسار الفكر في أمور غير عقلانية أمر وارد.


وأخيرا:
فملء الفراغ الديني بطريقة عملية مقنعة ، وملأ الفراغ العاطفي بالحب
والقبول ، وملأ الفراغ الفكري بمبادئ سامية وأهداف واضحة وخطط مستقبلية
ونظرة تفاؤلية من شأنه أن يسمو بشخصية الفتاة ويحميها من الوقوع فريسة
للإعجاب غير السوي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثنائية الفراغ والإعجاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قاموس العواطف والإعجاب
» الفراغ وما ينبغي فيه
»  الفراغ والإجازة
» الدعاء عند الفراغ من الطعام
»  أعراض نفسية تنتابني وقت الفراغ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: الأسرة المسلمه-
انتقل الى: