اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  40 وسيلة لتيسير الزواج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100165
 40 وسيلة لتيسير الزواج Oooo14
 40 وسيلة لتيسير الزواج User_o10

 40 وسيلة لتيسير الزواج Empty
مُساهمةموضوع: 40 وسيلة لتيسير الزواج    40 وسيلة لتيسير الزواج Emptyالأحد 7 أبريل 2013 - 20:02

1. تفعيل قرار هيئة كبار العلماء رقم ( 52 ) وتاريخ 4/4/ 1397 هـ المتضمن تحديد مهور النساء وفتاوى أصحاب الفضيلة في هذا الشأن.

2. العمل على تقليل المهور وتيسيرها وتسهيل إجراءات وحفلات ومظاهر الزواج ووضع سقف أعلى لها بما يتناسب ووضع الشباب في بداية حياتهم.

3. المساهمة الفعلية من إمارات المناطق والمحافظات ومشايخ القبائل والوجهاء والأعيان والتجار في وضع أطر لأمور الزواج ومراسمه تتجنب التكاليف الباهظة التي لا داعي لها ويكون علية القوم ووجهاء المجتمع قدوة حسنة في ذلك.

4. وضع قروض خاصة بالزواج وجعلها ميسرة السداد بشرط أن يكون الشاب قد عقد زواجه وكذلك مساعدة من تحملوا ديوناً جراء الزواج.

5. وضع صالات أفراح خيرية في كل المدن وفي المحافظات والمراكز تؤجر بأسعار رمزية تغطي خدمات وصيانة الصالة فقط.

6. دعم المشاريع الخيرية الأهلية لتيسير الزواج بالمال والأثاث والمواد الغذائية ونحو ذلك.

7. التوعية والتوجيه لها دورها في ذلك عن طريق وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة ويحدد ذلك نوعاً ووقتاً حتى لا يكون فترة وينقطع وعن طريق وزارة الشؤون الإسلامية بالخطب والمحاضرات والندوات المتواصلة في جميع مناطق المملكة وعلى مدار السنة والتوعية كذلك في دور التعليم والتربية بالحث على الزواج بيسر وسهولة.

8. عمل أسبوع للزواج قبل الإجازة الصيفية يركز فيه على التوعية والإرشاد في تيسير الزواج من جميع الجهات الحكومية والأهلية والحث على الزواج المبكر وطباعة الكتيبات والمطويات والأشرطة في الحث على ذلك وتوزيعها على الناس.

9. وضع جمعية خيرية أو هيئة أو صندوق لتيسير الزواج تتولى الإشراف والتنسيق لما يتعلق بذلك وتتولى ضم الجهود السابقة تحت لوائها في جميع مناطق المملكة.

10. العمل على سرعة توظيف الشباب وإيجاد عمل لهم كل بما يناسب سواءً في القطاع العام أو الخاص ودعم مشروع السعودة المباركة.

11. تشجيع التعدد وبيان فوائده للمجتمع من إعفاف النساء والأرامل والمطلقات وكفالتهن لمن تتوفر فيه شروط التعدد شرعاً.

12. وضع مساعدات خاصة للزواج من المطلقات والأرامل وذوات الإعاقة ونحو ذلك تشجيعاً للزواج بهن.

13. وضع مكاتب استشارية خيرية وأخرى في المحاكم الشرعية للإصلاح الاجتماعي والأسري والتوفيق بين الطرفين للزواج والتقليل من الطلاق الذي أصبح ظاهرة مزعجة وضارة جداً ويوضع له ضوابط ويعين فيه من ذوي الاختصاص الأمناء الثقات الحريصين على إصلاح ذات البين.

14. حث الموسرين على الصرف من الزكاة للمتزوجين المحتاجين.

15. العمل الجاد على إيجاد أوقاف خيرية ثابتة يصرف ريعها على مساعدة الزواج.

16. حث وتشجيع الذكور والإناث وأولياء الأمور على الزواج المبكر لما في ذلك من الخير العميم على الجميع.

17. منع الاختلاط بين الرجال والنساء في حفلات الزواج بجميع أشكاله وصوره بما في ذلك دخول على النساء غير المحارم.

18. منع التصوير في الحفلات رجالاً ونساء لما ينتج عنه من أضرار ومشاكل كثيرة.

19. منع السهر في حفلات الزواج بعد الساعة الحادية عشرة ليلاً.

20. منع الغناء ذكوراً أو إناثاً أومن مسجل ومنع مكبرات الصوت.

21. منع مشاركة المطربين والمطربات في حفلات الزواج وغيرها منعاً باتاً.

22. إقراض المتزوج من بنك التسليف وإن زاد راتبه عن ثلاثة آلاف ريال.

23. إعطاء أولوية للشباب والفتيات المتزوجين في القبول في الجامعات كميزة تشجيعية.

24. إعطاء أولوية للشباب والفتيات المتزوجين في التوظيف في القطاع العام والخاص.

25. إعطاء أولوية للمدرسين والمدرسات المتزوجين في النقل حسب طلبهم.

26. منح المتزوجين ذكوراً وإناثاً علاوة سنوية خاصة بالزواج.

27. منح كل مولود إعانة شهرية حتى يبلغ عشرين عام.

28. منح المتزوج قطعة أرض ما لم يسبق منحه.

29. يعطى المتزوج قطعة الأولوية في منح قرض الصندوق العقاري ويقدم على الأعزب.

30. التأكيد على جميع وسائل الإعلام بعدم نشر ي مادة إعلامية تنقد الزواج المبكر أو تعدد الزوجات وحثها على نشر ما يؤيد ويشجع على الزواج المبكر وعل تعدد الزوجات للقادرين عليه والإشادة بمن يساعد على ذلك ومن يسهل الزواج بتكاليف بسيطة لا ترهق الزوج ويشرف على ذلك مسئول من قبل اللجنة أو الجمعية أو أحد المسئولين في المنطقة وفق نموذج يعد لذلك.

31. تحديد عقوبات على من يخالف الضوابط والقواعد المنظمة لتيسير الزواج.

32. تكليف هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والجهات الأمنية بالرقابة ومنع الإخلال بذلك.

33. تشكيل لجنة في كل مدينة ومحافظة من الأمارة أو المحافظة والهيئة والشرطة لمتابعة تطبيق الضوابط ومن يزيد في المهر عن المحدد والرفع بذلك للمسئولين.

34. زيادة التشديد ووضع الضوابط والشروط اللازمة لتقليل الزواج من الخارج لما له من سلبيات كثيرة على الزوجين والأولاد والمجتمع والتجارب الحالية خير شاهد ودليل على كثرة مشاكله وسلبياته مع هذا يلاحظ أنه في زيادة مع الأسف رغم ما يخلفه في الغالب من طلاق ومشاكل أسرية واجتماعية وظلم.

ومن الملاحظ أنه كلما زادت المعاصي والمخالفات الشرعية وزاد الإسراف والتبذير في حفلات الزواج كلما زادت نسبة الفشل والطلاق فالمشاهد من الواقع أن مثل هذا الزواج سرعان ما ينتهي بالطلاق في الأشهر الأولى بل أحيانا في الأيام الأولى لكن أين المعتبر نسأل الله العافية والهداية للجميع.

35. السكن مع الوالدين وسكن مجموعة من الإخوة في مسكن واحد مادام المنزل يسمح بذلك، فالاجتماع كله خير وبركة وفيه توفير كبير على الشباب غير القادرين مالياً، حيث سيوفر مبالغ كبيرة من أجرة السكن والتأثيث والمصاريف اليومية وقيمة الخدمات العامة وإلى وقت قريب كان السكن الجماعي للأسرة سمة طيبة من سمات هذا المجتمع وسبب رئيس من الأسباب المعينة على صلة الأرحام وخدمة الوالدين والتآلف والمحبة.

وينبغي عدم قبول الزواج ممن يشترط أهلها أو هي بيت مستقل ما دامت ظروف الزوج لا تسمح بذلك فعدم زواجه ممن لا ترضى السكن مع أهله خير من تحمله للديون المرهقة مالياً ونفسياً وسوف يجد ولله الحمد من يؤيده ويشجعه على ذلك ومن لا تريد أهله فعدم الزواج منها خير مادام ستبدأ حياتها معه بعدم رغبتها في قرب أهله وخدمتهم.

36. عدم المبالغة في نوع السكن والأثاث والمستلزمات الأخرى فليس عيباً أن يستأجر منزلاً صغيراً ويؤثثه بشكل متواضع في حدود قدراته وأن لا ينظر إلى غيره ممن هو أعلى منه وليس ذلك والله عيباً.

وإنما العيب ونقص العقل في المباهاة بالديون والأقساط على حساب ذمته وصحته وعلى المرء أن ينظر إلى هو من أعلى منه في الدين وإلى من هو أقل منه في الدنيا وزواجه بهذا التواضع خير له من البقاء أعزباً أو تحميل نفسه ما لا يطيق من أجل التقليد ومحاكاة الآخرين.

والسعادة الزوجية والراحة النفسية لا تبنى على مثل هذه المظاهر الزائفة وعلى الإنسان أن يحكم العقل السليم لا العواطف والغيرة والرأي غير السديد.

37. طرح فكرة الزواج الجماعي داخل الأسرة الواحدة ثم القرية والقبيلة.

38. تفعيل دور مشاريع الإسكان الخيري لتوفير إسكان مناسب للمتزوجين حديثاًً ممن لا يتوفر لديهم إسكان أو لا يستطيعون تحمل نفقات إيجاره حتى تتحسن ظروفهم أو يتم منحهم أراضي للبناء.

39. التربية الهادفة للشباب وتعويدهم على تحمل المسؤولية منذ الصغر تشجيعاً لهم على الزواج المبكر وتحمل مسؤوليات الزواج فإننا في الواقع نرى كثيراً من الشباب يتهربون من الزواج ومن مسؤولياته.

40. العمل على إيجاد الوعي الإعلامي الذي يمثل حضارة الإسلام وفكره لمواجهة ما تبثه وسائل الإعلام والقنوات الفضائية التي تدعو إلى السفور وتسخر من نظام الأسرة وتعدد الزوجات وغير ذلك.

المرجع: 40 وسيلة لتيسير الزواج إعداد عبد الكريم بن عبد المحسن التركي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
40 وسيلة لتيسير الزواج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  خطيبتي تخاف من الزواج – فوبيا الزواج
» شروط صحة عقد الزواج وأنواع الزواج الباطل
»  19 وسيلة للتأثير بالطالبات
»  183 وسيلة دعوية للمرأة المسلمة
»  ما هي أحسن وسيلة لإزالة شعر العانة؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: الأسرة المسلمه-
انتقل الى: