اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  مخالفات النساء في تغيير الخلقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100270
 مخالفات النساء في تغيير الخلقة Oooo14
 مخالفات النساء في تغيير الخلقة User_o10

 مخالفات النساء في تغيير الخلقة Empty
مُساهمةموضوع: مخالفات النساء في تغيير الخلقة    مخالفات النساء في تغيير الخلقة Emptyالسبت 6 أبريل 2013 - 21:17

خلق الله تعالى خلقه في أحسن صورة وأكمل هيئة وبين ذلك في قرآنه فقال: ( فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ) وقال: ( لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ).


لكن
حينما تتغير الفطر وتنتكس المفاهيم نجد من يتجرأ على هذه الخلقة فيغير
فيها ما يشاء وكأن لسان حاله يقول: أنت يا إلهي لم تحسن خلقتي، وهذا في
الحقيقة ليس إلا استجابة لأمر الشيطان الذي أقسم بربه سبحانه أنه لا يزال
بهم حتى يغيروا هذه الفطرة التي فطروا عليها ونهوا عنها.



قال
تعالى: ( فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا
تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ).. وقد استجاب فئام من الناس وبخاصة النساء
اقتداء بالشيطان تاركين أوامر الرحمن وتحقق فيهم ما قصَه الله في قرآنه حيث
قال:



(
إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثاً وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ
شَيْطَاناً مَّرِيداً.. لَّعَنَهُ اللّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ
عِبَادِكَ نَصِيباً مَّفْرُوضاً.. وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ
وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ
فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيّاً
مِّن دُونِ اللّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَاناً مُّبِيناً.. يَعِدُهُمْ
وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً ).. سورة
النساء 117/120.



فأي
كتاب أعظم من كتاب الله الذي وضح عداوة إبليس للإنسان وبيَّن طرق إغوائه
للبشرية، أليس فيما قصَه الله تعالى حجة على خلقه ؟ نسأل الله تعالى أن
يفقهنا في ديننا وأن يجعلنا ممن عصمه الله من الشيطان الرجيم.



ونظراً
لما وقعت فيه بعض نساء اليوم وخاصة فيما حذر الله منه بتغييرها خلقتها
سنذكر هنا جملة مما وقعت فيه في هذا الجانب، نسأل الله تعالى أن ينفع به.



مخالفات في تغيير الخلقة:


1-
من المخالفات في تغيير الخلقة ( النمص ).. والنمص: هو نتف شعر من الوجه
كالأخذ من شعر الحاجبين وهذا لا يجوز، فقد لعن رسول الله صلى الله عليه
وسلم ( الواشمة والمستوشمة والنامصة والمتنصمة والواشرة والمستوشرة
والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله ).



فعلى كل امرأة وقعت في هذه الكبيرة أن تستغفر الله وتتوب إليه وتعاهده على أن لا تعود على فعلتها مرة أخرى.


2-
ومن المخالفات تفليج المرأة لأسنانها، وذلك للحديث المذكور آنفاً، فتفليج
الأسنان نوع من تغيير خلق الله تعالى يحرم على المرأة المسلمة فعله، أما
إذا كانت أسنان المرأة فيها تشويه وتحتاج إلى عملية تعديل لإزالة هذا
التشويه أو فيها تسوس واحتاجت إلى إصلاحها فلا بأس، لأن هذا من باب العلاج
غير أني أنصح بما نصحت به من قبل أن تكون هذه المعالجة على يد طبيبة
متخصصة.



3- ومن المخالفات أيضاً الوشم، والوشم هو: أن تجرح المرأة بدنها كيدها أو صدرها ونحو ذلك، هذه الجروح على هيئة نقط أو خطوط فإذا جرى الدم في هذه الجروح حشته كحلاً،
وهذه الجروح تجعل على أشكال معينة مما تريده المرأة، وهذا الفعل كبيرة من
كبائر الذنوب لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلها كما مرّ في الحديث
السابق.



4-
ومن المخالفات أيضاً وصل المرأة لشعرها بغيره من الشعر لأن النبي صلى الله
عليه وسلم لعن الواصلة والمستوصلة.. فالواصلة هي التي أوصلت شعرها بشعر
آخر ونحوه كالباروكة مثلاً.. و المستوصلة هي التي قامت بفعل الوصل لمن طلبت
منها ذلك فكلاهما في الوزر سواء.



5-
ومن المخالفات أيضاً قص شعر المرأة على وجه التشبه بنساء الكفار كقصة
بطريقة ( مدرجة ) مثلاً أو بأي طريقة أخرى تقصد منها التشبه بالنساء
الكافرات أو تقصه كهيئة شعر الرجال كأن تقصه إلى أصوله أو إلى الأذنين وهو
ما يسمى ( اللمة ).



فهذا
كله لا يجوز ما دام أن الدافع من وراء قصه التشبه بالكفار أو بالرجال..
أما إذا كانت تريد قصه لحاجة غير زينة كأن تعجز عن مؤنته أو يطول كثيراً
ويشق عليها فهذا قد أجازه بعض العلماء بقدر الحاجة وذلك لفعل أزواج النبي
صلى الله عليه وسلم.



6-
ومن المخالفات أيضاً صبغ الشعر بالسواد، فهذا لا يجوز، أما صبغة بغير
السواد كصبغة بالحناء أو الوسمة والكتم والصفرة فهذا جائز ولكن بضوابط أن
لا يمنع وصول الماء وأن لا يكون فيه تشبه بالكافرات.



7-
ومن المخالفات أيضاً: جمع المرأة شعرها في أعلى رأسها وجعله ظاهراً بيناً
أو لفه حول رأسها حتى يصير كعمامة الرجل فهذا لا يجوز لتحذير النبي صلى
الله عليه وسلم من ذلك في قوله: ( صنفان من أهل
النار وذكر منهم نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن مثل أسنمة
البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا
وكذا ).



8- ومن المخالفات أيضاً وضع الشرائط أو البكلات التي على شكل صور حيوانات أو التي على هيئة الآلات الموسيقية على شعر المرأة، فهذا لا يجوز لأن الصور يحرم استعمالها في لباس وغيره،
ما عدا الصور التي تمتهن وتداس كالتي في الفرش والبسط، وكذا آلات اللهو
فوضع المرأة لها على شعرها هو في الحقيقة ترويج لها ودعوة إلى استعمالها
والتذكير بها فهذا كله لا يجوز.



9-
ومن المخالفات أيضاً إطالة المرأة لأظافرها فهذا مخالف لما جاءت به نصوص
السنة، ولا شك أن الحامل للمرأة على فعل ذلك إنما هو الإقتداء بالكافرات
اللاتي انحرفت فطرتهن عن السلامة.



10-
ومن المخالفات أيضاً إطالة المرأة لأظافرها أكثر من أربعين يوماً، فإن
النبي صلى الله عليه وسلم وقَّت لتقليم الأظافر أربعين يوماً.



11- ومن المخالفات أيضاً وضع نقط صغيرة على الوجه تشبه ( حبوب الخال ) لأنها تمنع وصول الماء وفيها تغيير للخلقة.


من كتاب: المخالفات الشرعية للمرأة المسلمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مخالفات النساء في تغيير الخلقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  من مخالفات النساء
»  مخالفات النساء في الملبس
»  مخالفات النساء في الوضوء
»  مخالفات عقدية عند النساء
»  مخالفات النساء.. في الحج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العقيده الاسلاميه-
انتقل الى: