اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  مخالفات النساء في الملبس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100265
 مخالفات النساء في الملبس Oooo14
 مخالفات النساء في الملبس User_o10

 مخالفات النساء في الملبس Empty
مُساهمةموضوع: مخالفات النساء في الملبس    مخالفات النساء في الملبس Emptyالسبت 6 أبريل 2013 - 21:04

إن
مما ينبغي أن تفهمه المرأة المسلمة وغيرها أن دين الإسلام شاملٌ كامل
وصالح لكل زمان ومكان.. فلم تكن تشريعاته لفترة من الفترات أو لوقت من
الأوقات ثم تهجر وتترك بل هي باقية بقاء الدنيا، قال تعالى: ( اليَومَ أَكمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلَامَ دِيناً ).


وإن
مما يؤسف له أننا نرى أن الكثير وبخاصة من نساء المسلمين انحرفن عن منهج
الإسلام وانسقن إلى الدعاوى المنحرفة عند الغرب الكافر فقلَّدنهم في ملبسهم
ومأكلهم ومشربهم ومشيتهم..


وكل
هذا يدل على انحراف الباطن بلا شك، فالموافقة في الظاهر تدل على الموافقة
في الباطن، ونخشى بعد حصول ذلك كله أن ينحرفوا في جانب العقيدة بعد
انحرافهم في جانب السلوك والآداب ونحو ذلك.


ونظراً لوقوع الكثير من النساء في مخالفات في جوانب عدة من جوانب الحياة سنذكر هنا طرفا مما وقعت فيه المرأة لعل الله أن ينفعها به.

مخالفات الملبس:

1-
من أعظم المخالفات اتباع الغرب وتقلديهم في ملابسهم جرياً وراء الموضة وما
تقدمه عروض الأزياء في الأسواق من تصاميم الموضات والموديلات دون النظر
إلى موقف الشريعة الإسلامية من هذه الموديلات.


2-
ومن المخالفات لبس الضيق الذي يبدي تقاطيع البدن من ثديين وخصر وعجيزة أو
الشفاف الذي يصف لون البشرة أو لبس ما يبدي شيئاً من البدن، إما باتساع فتحة الصدر أو الظهر أو برفع الأكمام إلى ما يقارب الكتفين، أو بوجود فتحات من أسفل الثوب مما يبدي الساقين.


وكذلك
لبس البنطال الذي يحدد تقاطيع الجسد كل ذلك جرياً وراء الموضة والموديلات،
ونسيت المسكينة أنها تحارب رب الأرض والسماوات، وبهذه الأفعال استحقت غضب
الرحمن وصدق فيها قول النبي صلى الله عليه وسلم:


(
صنفان من أهل النار لم أرهما وذكر منهما: نساء كاسيات عاريات مائلات
ومميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن
ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ).


3-
ومن المخالفات أيضاً: أن بعض النساء تلبس ألبسة تريد منها النظر إليها عند
لبسها، وهذا بلا شك لباس الشهرة الذي جاء الوعيد لمن لبسه، قال صلى الله
عليه وسلم: ( من لبس لباس شهرة في الدنيا ألبسه الله لباس مذلة في الآخرة
).


فلباس
الشهرة موجود بين أوساط النساء كلبس الماركات دائماً وكلبس أفضل الموديلات
الجديدة أو هذه دائماً لبسها أنيق ومتناسق فهي تختار من الألوان ما يلفت
الأنظار وهذه مشهورة بكثرة بين النساء.


4-
ومن المخالفات التي تقع فيها المرأة: لبس الحذاء الذي يعد زينة في نفسه أو
لبس الأحذية ذات السيور الرفيعة التي تلفت الأنظار وتفتن الرجال، وذلك من
خلال ضرب أرجلهن على الأرض في أثناء مشيهن، كل هذا جاءت الشريعة بنهي
النساء عن فعله، قال تعالى: ( وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلهِنَّ لِيُعْلَمَ
مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ).


5-
ومن المخالفات أيضاً تشبه النساء بالرجال في لبس الملابس والأحذية، كأن
تلبس المرأة البنطال أو ملابس الكرة أو تلبس النعال المشابهة لنعالهم
كالنعال ذات الأصبع ونعال الكرة وغير ذلك مما هو من ملابس الرجال.


6-
ومن المخالفات لبس المرأة العباءة على الكتف وتشبهها بالرجال في ذلك وقد (
لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات
من النساء بالرجال ).


7-
ومن المخالفات التي ظهرت في هذه الفترة لبس المرأة العدسات الملونة بغية
تجميل عينها، وهذا فيه تدليس وغش لأنه يظهر عين المرأة بغير مظهرها الحقيقي
من غير حاجة إليه.. أما إذا وضعت العدسات لضعف نظر أو لطول نظر أعني
للحاجة إليه فلا بأس بوضعها.


8-
ومن المخالفات لبس الملابس التي تحتوي على كلمات غير عربية كاللغة
الإنجليزية أو الفرنسية مثلاً لأنها قد تكون هذه الكلمات المكتوبة دالة على
معنى فاسد هادم للأخلاق يدعو إلى الرذيلة..


وإن
من أغرب ما سمعت أن بعض الشباب والفتيات كان يرتدي بعض هذه الملابس ومكتوب
عليها "" أنا يهودي "" باللغة الإنجليزية ولا يعرفون ذلك، بل بعض ما يكتب
على هذه الملابس كلمات تدعو إلى الرذيلة مما لا ينبغي ذكره هنا.


9-
ومن المخالفات عدم أمر البنت الصغيرة بلبس ما يسترها كلبس الملابس القصيرة
التي تكشف الساقين بحجة أنها صغيرة وهذا خطأ بل الذي ينبغي في حق أولياء
أمور الصغار أن يأمروهم بلبس ما فيه حشمة لكي يتعودوا على الحياء فالحياء
من الإيمان.


10- ومن المخالفات لبس الملابس التي بها صور سواء كانت هذه من لباس الصغار أو لباس الكبار.

11-
ومن المخالفات أيضاً ما تلبسه المرأة في حفلات الزواج وهذه انتشرت كثيراً
في أوساط النساء في هذه الفترة، فكثيراً ما توجه الأسئلة بخصوص ما ترتديه
المرأة أمام المرأة من لبس الفستان الذي لا أكمام له نهائياً على شكل (
شلحة ) ومن ثم قطعة صغيرة تمسك به على كتفيها فهذا من المخالفات الظاهرة.


12- ومن المخالفات لبس المرأة للكعب العالي لأنه يعرضها للسقوط وهي مأمورة شرعاً بما يجنبها المخاطر.. وأيضاً
لما في هذه الأحذية من إظهار قامة المرأة وعجيزتها بأكثر مما هي عليه وفي
هذا تدليس وإبداء لبعض الزينة التي نهيت عن إبدائها.




أخوكم في الله / أحمد الكباريتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مخالفات النساء في الملبس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  من مخالفات النساء
»  مخالفات النساء في تغيير الخلقة
»  مخالفات عقدية عند النساء
»  مخالفات النساء في الوضوء
»  مخالفات عقدية عند النساء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العقيده الاسلاميه-
انتقل الى: