اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  مخالفات نسائية في الصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100260
 مخالفات نسائية في الصلاة Oooo14
 مخالفات نسائية في الصلاة User_o10

 مخالفات نسائية في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: مخالفات نسائية في الصلاة    مخالفات نسائية في الصلاة Emptyالسبت 6 أبريل 2013 - 21:13

1
- بعض الفتيات يتركن ويربطن وجوبها بالحيض فقط، وهذا خطأ فقد يتأخر الحيض
مع حصول البلوغ بالسن وهو تمام الخامسة عشرة أو حصول الاحتلام فبأيهن حصل
البلوغ وجبت الصلاة فلا يلزم ربط البلوغ بالحيض فقط بل يحصل بغيره.



2
- بعض الآباء والأمهات لا يأمرون فتياتهم بالصلاة بحجة عدم وجوبها عليهن
لعدم البلوغ وهذا خطأ مخالف لقوله صلى الله عليه وسلم: ( مروا أولادكم
بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر.. ). فالواجب على أولياء الأمور أن يأمروا أولادهم بذلك لكي يعتادوا الصلاة ويألفوها.



3- مخالفة بعض النساء بتأخير الصلاة المفروضة حتى انتهاء الرجال من الصلاة بل والحكم بالخطأ على من فعلت ذلك. والصحيح أن المرأة كالرجل في الأحكام لا ينبغي لها أن تؤخر الصلاة بل متى دخل وقتها صلت، وأيضاً تأخيرها للصلاة عن أول الوقت مخالف للأفضلية لأن الصلاة في أول الوقت أفضل إلا ما جاءت السنة في تخصيصه.


4
- ومن المخالفات أن بعض النساء يعتقدن أن المرأة تؤذن مثل الرجال وهذا خطأ
فليس للمرأة حق في الأذان وليس من شأنها وإنما هو من خصائص الرجال.



5-
وكذلك ليس للمرأة أن تقيم للصلاة فليس لها حق في الأذان والإقامة مطلقاً
لكن لها الإقامة إذا كانت منفردة في المنزل أو مع جماعة النساء.



6 - ومن المخالفات أن بعض النساء إذا أرادت الصلاة خلعت السروال ظناً منها أن هذا الأمر مشروع وهذا خطأ ولا دليل على ذلك. فلا حرج لها أن تصلي وعليها سروال إن كان السروال طاهراً.


7
- بعض النساء يصلين مع إبداء الذراع أو شيء منها، وكذلك إبداء القدم وبعض
الساق وهذا خطأ بل الواجب عليهن ستر جميع البدن في الصلاة ماعدا الوجه
لأنها عورة كلها فإن صلت وقد بدا شيء من عورتها كالساق والقدم والرأس أو
بعضها متعمدة لم تصح صلاتها لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا يقبل الله صلاة الحائض إلا بخمار ). والمراد بالحائض المرأة البالغة.



8
- بعض النساء إذا انتهت من الصلاة ووجدت نجاسة على الثوب الذي صلت فيه
أعادت الصلاة، والصحيح أنها إذا انقضت صلاتها فلا يلزمها إعادتها.



أما
إذا علمت أثناء صلاتها أن هناك نجاسة على شيء من سروالها مثلاً وأمكنها
إزالتها بسرعة لزمها إزالتها وأتمت الصلاة دون الخروج منها، لأن النبي صلى الله عليه وسلم خلع نعليه مرة في صلاته لما أخبره جبريل أن فيها أذى ولم يبطل أول صلاته.



9-
بعض النساء تجعل حكم الصلاة بحدث كحكم النجاسة على الثوب فتراها إذا صلت
على غير وضوء لا تعيد الصلاة بناء على القول في النجاسة وهذا خطأ بل متى
علمت أنها صلت على غير طهارة أو أحدثت في الصلاة لزمها الخروج منها وأعادت
صلاتها.



10- بعض النساء تحس بخروج شيء من الدبر فتراها تخرج بمجرد الإحساس فقط من الصلاة وتعيد الوضوء، وهذا
خطأ بل المشروع في حقها عدم الخروج حتى تسمع صوتاً أو تجد ريحاً، أما مجرد
إحساسات وتوهمات لا أصل لها فالمرأة لا تخرج من الصلاة من أجلها.



11-
بعض النساء قد يبول عليها طفلها فينجس ثوبها ونظراً لكونها مسافرة مثلاً
وليس معها ماء تؤخر الصلاة حتى يخرج وقتها بحجة أن الثياب نجسة وهذا خطأ،
بل الواجب عليها أن تصلي في الوقت ولو كانت ثيابها نجسة لكونها معذورة بعدم
القدرة على غسلها أو إبدالها لقوله تعالى: ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ) وقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم ).



12-
بعض النساء إذا كانت تصلي في مصلى المسجد مع الجماعة كصلاة عيد أو جمعة أو
تراويح أو نحو ذلك تتأخر عن الصفوف الأول بحجة أن النبي صلى الله عليه
وسلم قال: ( خير صفوف النساء آخرها ). وهذا خطأ بل هذا إذا كن مجتمِعات مع
الرجال في مكان واحد فإن الأفضل في حقهن آخر الصفوف، أما إذا كن في مكان واحد وليس هناك رجال فالأفضل في حقهن الصفوف الأولى.



13-
بعض النساء إذا خرجت لشهود الصلاة في الجماعة في المسجد تخرج متعطرة
متبخرة وهذا خطأ بل إذا قلنا بجواز خروجهن فلا بد من الانضباط بالأصول
الشرعية ومنها عدم الافتتان بهن، ولما كان العطر مجلبة للفتنة بهن نهين عن
وضعه والخروج به في محاضر الرجال.



14-
بعض النساء إذا أدَّين الصلاة مع الجماعة يتأخرن في الخروج من المسجد وهذا
خطأ بل المشروع في حق المرأة أنها إذا انتهت من الصلاة بادرت بالخروج
والذهاب إلى بيتها، والمشروع في حق الرجال الانتظار قليلاً حتى تنتهي النساء من الخروج.



15-
بعض النساء يحرصن على الصلاة في المسجد كصلاة الجماعة أو التراويح مثلاً
وهذا خير لا شك لكن الأفضل في حقهن الصلاة في البيوت لقوله صلى الله عليه
وسلم: ( وبيوتهن خير لهن ) فكون المرأة تبقى في بيتها خير لها من أن تخرج
للصلاة في المسجد.



16-
بعض النساء إذا كن في مكة أو المدينة يحرض على الصلاة في المسجد الحرام أو
المسجد النبوي لأن الصلاة فيها بمائة ألف في المسجد الحرام وألف في المسجد
النبوي فتحرص المرأة على الصلاة وهذا أيضاً خير لكن الصلاة في بيتها أفضل
وقد تنال هذا الأجر العظيم بمتابعتها لأمر الله تعالى وأمر النبي صلى الله
عليه وسلم ففضل الله واسع.



17-
بعض النساء إذا كن في الحرم لا يبالين بالمرور بين يدي المصلي ومن هنا
تحدث المخالفة فهي بذلك قد قطعت صلاة الرجل لقوله صلى الله عليه وسلم: (
يقطع صلاة المرء المسلم إذا لم يكن بين يديه مثل مؤخر الرحل: المرأة
والحمار والكلب الأسود ).



وقيل
أنها تنقص أجر صلاته وهو الصواب وعند بعض أهل العلم إذا مرت المرأة بين
المصلي وسترته إن كان له سترة أو بينه وبين موضع سجوده إن لم يكن له سترة
بطلت صلاة الرجل ووجب عليه إعادتها حتى لو كان في الركعة الأخيرة، ومن هنا
أفسدت على هذا الرجل صلاته وقد قال الله تعالى: ( َالَّذِينَ يُؤْذُونَ
الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ
احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً ).



18- كثير من النساء يقرأن سراًّ في الصلاة الجهرية ( المغرب – العشاء – الفجر ) وتتحاشى
أن تسمع نفسها، وهذا لا شك خلاف السنة لأنه لا فرق بين الرجل والمرأة،
فالمرأة السنة في حقها الجهر بالقراءة الجهرية إلا إذا كان عندها من يسمع
صوتها من الرجال فإنها تسر به ولا ترفعه خشية الافتتان.



19-
بعض النساء يعتقدن أن المرأة في هيئات الصلاة كالتورك والافتراش مثلاً لا
يجوز لها فعل ذلك، والصحيح أن المرأة كالرجل في جميع الهيئات ومخاطبة بذلك
مثل مخاطبة الرجل.



20- ومن المخالفات تساهل النساء في وضع السترة لهن حال الصلاة وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة بغير سترة فقال: ( لا تصل إلا إلى سترة ولا تدع أحداً يمر بين يديك فإن أبى فقاتله فإن معه القرين ).


فصلاة
المرأة وبخاصة في بيتها بدون سترة تجعل الأولاد كباراً وصغاراً يمرون من
بين يديها وبالتالي تقع في المخالفة الناتجة عن تقصيرها في اتخاذ السترة
لها.



ثم
إنه عند صلاة المرأة في بيتها مع وجود السترة قد تتعرض لمرور بعض الأطفال
بينها وبين سترتها وتتعامل مع الأطفال بعنف وشدة حتى لا يمروا بين يديها
وهذا خطأ بل المطلوب الرفق واللين لأن الأطفال غير مكلفين أصلاً.



21-
ومن المخالفات الجهر بالنية عند إرادة الصلاة كأن تقول نويت أن أصلي صلاة
كذا أربع ركعات أو ركعتين حاضرة وغير ذلك مما لا أصل له. وهذا مخالف لهديه صلى الله عليه وسلم ولم يثبت عنه أنه فعله.



22-
ومن المخالفات عدم تحريك اللسان في التكبير وقراءة القرآن وسائر أذكار
الصلاة بحجة أن المعول عليه القلب وهذا خطأ مخالف لما جاء عن النبي صلى
الله عليه وسلم.



23-
ومن المخالفات عدم رفع اليدين عند إرادة الركوع أو الرفع من الركوع وعند
القيام من الجلوس للتشهد الأول. وهذا مخالف للسنة فقد جاءت السنة بأن النبي
صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه في هذه المواطن.



24-
ومن المخالفات عند ترك دعاء الاستفتاح والاستعاذة قبل قراءة الفاتحة، بل
على المرأة أن تأتي بهما لأنهما من هديه صلى الله عليه وسلم.



25-
ومن المخالفات داخل الصلاة أيضاً رفع المرأة بصرها إلى السماء أو النظر
إلى غير مكان السجود. قال صلى الله عليه وسلم: ( ما بال أقوام يرفعون
أبصارهم إلى السماء في صلاتهم ) قال أنس رض الله عنه راوي الحديث: فاشتد
قوله في ذلك حتى قال: ( لينتهين عن ذلك أو لتخطفن أبصارهم ).



26-
ومن المخالفات أن بعض النساء تعلم زوجها أن زوجها لا يصلي أبداً وقد أقيمت
الحجة عليه ثم إنه يتعمد الإصرار على عدم الصلاة كلية دون عذر ثم هي تبقى
معه ولا تبالي..



بل الواجب عليها بعد ما ذكرنا من إقامة الحجة وغيرها أن تفارقه وتطلب الطلاق منه لكونه صار كافراً ولا يجوز للمسلمة أن تتزوج كافراً ولا أن تبقى معه و ترفع أمرها للحاكم للفصل في ذلك.


27-
ومن المخالفات التي لا تصدق أن بعض النساء يدخلن مع إمام المسجد في صلاة
ما وقد يكون فاتهن شيء من الصلاة كركعة أو اثنتين ثم إذا سلم الإمام سلمت
معه الإمام دون إكمال للصلاة وهذه مخالفة عظيمة، بل الواجب عليها إتمام
الصلاة. وإذا كان قد صدر من بعض النساء ذلك يجب عليها التوبة ثم إعادة هذه الصلوات التي فعلت فيها ذلك.



28-
ومن المخالفات أن بعض النساء تؤخر صلاة العشاء بحجة أن الأفضل تأخير
العشاء وهذا صحيح لكنها تؤخرها حتى يخرج وقتها وبالتالي تحدث المخالفة،
فبعض النساء لا تصلي العشاء إلا بعد الساعة الواحدة ليلاً أو قرب صلاة
الفجر وهذا مما لا شك فيه خطأ لأن وقت العشاء ينتهي عند الساعة الثانية عشر ليلاً أي عند منتصف الليل على الصحيح من أقوال أهل العلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مخالفات نسائية في الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مخالفات نسائية في المنتزهات
» ما حكم تغميض العينين في الصلاة عند القراءة، وعند دعاء القنوت حتى يحصل الخشوع في الصلاة؟
» معنى إسباغ الوضوء على المكاره وانتظار الصلاة بعد الصلاة
»  بطولات نسائية
» كنــوز نسائية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العقيده الاسلاميه-
انتقل الى: