اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 حكم تأخير المرأة صلاة الظهر بسبب استماعها لخطبة الحرم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100215
حكم تأخير المرأة صلاة الظهر بسبب استماعها لخطبة الحرم Oooo14
حكم تأخير المرأة صلاة الظهر بسبب استماعها لخطبة الحرم User_o10

حكم تأخير المرأة صلاة الظهر بسبب استماعها لخطبة الحرم Empty
مُساهمةموضوع: حكم تأخير المرأة صلاة الظهر بسبب استماعها لخطبة الحرم   حكم تأخير المرأة صلاة الظهر بسبب استماعها لخطبة الحرم Emptyالأحد 31 مارس 2013 - 17:20

حكم تأخير المرأة صلاة الظهر بسبب استماعها لخطبة الحرم



الاستماع لخطبتي الحرمين وتأخير الصلاة عن وقتها بالنسبة للمرأة؛ حتى تنقضي الخطبة، أم الصلاة في وقتها وتفويت الخطبة، نرجو بذلك التوجيه؟



لا شك أن استماع الخطبة والاستفادةمنها أولى من تقديم الصلاة، لأن الصلاة وقتها واسع-والحمد لله-، والخطبة تفوتوالصلاة لا تفوت، فنوصي بالعناية بالخطب المفيدة، كخطبة الحرمين وغيرها؛ لأن هذا شيءيتعلق بطلب العلم والتفقه في الدين، وهذا أمر مطلوب، يقول النبي-صلى الله عليهوسلم-: (من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين)، ويقول-عليه الصلاة والسلام-: (من سلك طريقًا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقًا إلى الجنة)، فنوصي جميع الإخوان والأخوات بالعناية باستماع الخطب المفيدة، كخطبة الحرمين، وخطب المساجد الأخرى المفيدة، كخطبة الجامع الكبيرة وغير ذلك من الخطب المفيدة.





نقلًا من موقع الشيخ: عبد العزيز بن باز -رحمه الله-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم تأخير المرأة صلاة الظهر بسبب استماعها لخطبة الحرم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إذا صلت المرأة الظهر يوم الجمعة هل تصلي راتبة الظهر؟
» تأخير صلاة الفجر عن وقتها
» هل يجوز تأخير صلاة العشاء إلى شطر الليل
» هل يستحب تأخير صلاة العشاء للنساء؟
» الظهر بعد صلاة الجمعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: فقــــه العبــــادات-
انتقل الى: