اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 تعليق آية الكرسي على الرقبة أو في البيت أو السيارت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
تعليق آية الكرسي على الرقبة أو في البيت أو السيارت Oooo14
تعليق آية الكرسي على الرقبة أو في البيت أو السيارت User_o10

تعليق آية الكرسي على الرقبة أو في البيت أو السيارت Empty
مُساهمةموضوع: تعليق آية الكرسي على الرقبة أو في البيت أو السيارت   تعليق آية الكرسي على الرقبة أو في البيت أو السيارت Emptyالخميس 28 مارس 2013 - 20:27

تعليق آية الكرسي على الرقبة أو في البيت أو السيارت



هل يجوز للمسلم أن يعلِّق آية الكرسي أو غيرها من الآيات أو الأدعية على رقبته، أو في بيته، أو سيارته، أو مكتبه؛ تبركًا بها، واعتقادًا بأنَّها سبب في طرد الشياطين‏؟‏



لا يجوز للمسلم أن يعلِّق آية الكرسي أو غيرها من آيات القرآن أو الأدعية الشرعية على رقبته؛ لدفع شر الشياطين، أو للاستشفاء بها من المرض، هذا هو الصحيح من قولي العلماء؛ لأنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى عن تعليق التمائم، وهذا منه‏.‏
قال شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في كتاب ‏"‏التوحيد‏"‏‏:‏
"التمائم‏:‏ شيء يعلق على الأولاد يتقون به العين‏، عن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال‏:‏ سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول‏:‏ (‏إنَّ الرقى والتمائم والتِّوَلَة شرك‏).‏
فتعليق الآيات على الرقبة أو غيرها من البدن لا يجوز على الصحيح من قولي العلماء؛ لعموم النهي عن تعليق التمائم، وهذا منه، ولأجل سد الذريعة التي تُفْضِي إلى تعليق ما ليس من القرآن تعريضًا لامتهانه وعدم احترامه‏.‏
وأما تعليق الآيات على غير جسم الإنسان من سيارة، أو جدار، بيت، أو مكتب للتبرك وطرد الشياطين؛ فهذا لا أعلم من قال بجوازه؛ لأنَّه من اتخاذ التمائم المنهي عنه، وفيه امتهان للقرآن‏،‏ ولم يكن من عمل السلف، فما كانوا يعلِّقون الآيات على الجدران تبركًا بها ودفعًا للضرر بتعليقها‏، وإنَّما كانوا يحفظون القرآن في صدورهم، ويكتبونه في مصاحفهم، ويعملون به، ويتعلَّمون أحكامه، ويتدبَّرون معانيه كما أمر الله بذلك‏.



الشيخ: صالح الفوزان -حفظه الله-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعليق آية الكرسي على الرقبة أو في البيت أو السيارت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قال لزوجته: "طلاق ثلاثة لو لم تأتِ معي، لن تدخلي البيت مرة أخرى" ولم تأتِ ودخلت البيت
» تعليق الرجعة على شرط
»  أحس بصداع في عظم الرأس وفي عروق الرقبة.. أفيدوني
»  ألم في الكتف يمتد من الرقبة، وتعرق اليدين..ما سببها وعلاجها؟
»  آلام في صدري وجوانب الظهر.. فهل هي بسبب الرقبة أم ماذا؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: احكـــــام الاســره-
انتقل الى: