اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  الإيمان هو الحل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100165
 الإيمان هو الحل  Oooo14
 الإيمان هو الحل  User_o10

 الإيمان هو الحل  Empty
مُساهمةموضوع: الإيمان هو الحل     الإيمان هو الحل  Emptyالثلاثاء 19 مارس 2013 - 10:21

الإيمان هو الحل

الإيمان هو الحل (1)

إن المتطلع لأحوال مصر الآن يجد العديد من المشاكل التي خلّفها النظام البائد من فساد قد غمر البلاد وفاض في كل مؤسسة صغيرة أو كبيرة، كذلك يجد السلوكيات المذمومة والتي انتشرت في مجتمعنا من فساد أخلاقي وانهيار للقيم، وتفشي ظواهر البلطجة وتجارة المخدرات، هذا فضلاً عن واقع تعليمي مؤلم بعيد كل البعد عن واقع الحياة، ونهضة البلاد، اقتصاد منهوب، وسياسة فاشلة في التعامل حتى مع الجيران، هي تركة محملة بسنين من الضياع والاضمحلال والانحلال والانهيار على مستوى الحياة.

ومنذ أن منّ الله علينا بثورة الخامس والعشرين من يناير فاضت الأفكار، وتعددت الرؤى الداعية للإنقاذ والانتشال من هذا النفق المظلم، أطروحات وأفكار كثيرة ومتميزة، شيدها الكتاب والمفكرون والخبراء تظهر فيها الغيرة الشديدة على هذه البلاد، والحرص على عودة الحياة من جديد.

ولكني أتصور في هذه الأطروحة الصغيرة أن أي تغيير حقيقي لابد أن ينشأ من داخل الإنسان، فالإنسان هو مصدر النهضة والوسيلة الفاعلة في التغيير والعودة إلى هذه الحياة من جديد.

ولكن يبقى السؤال: تُرى ما الذي يضع للإنسان القواعد الأخلاقية السليمة؟

وما الذي يحدّد للإنسان سلوكه المستقيم؟ ويرسم له طريقاً موصلاً إلى غاية لا عوج فيه؟ ويدفعه إلى السير لنهضة أمته ومجتمعه؟

هل هو القانون؟

أم هي الفلسفة الأخلاقية؟

أم هو الدين؟

وتأتي الإجابة الحاسمة من الدعاة والمصلحين، يقول الدكتور محمد عبد الله دراز في كتابه (الدين):

" لا قيام للحياة في الجماعة إلا بالتعاون بين أعضائها، وهذا التعاون إنما يتم بقانون يُنظِّم علاقاته، ويحدِّد حقوقه وواجباته. وهذا القانون لا غِنَى له عن سلطان نازع وازع، يكفل مهابته في النفوس، ويمنع انتهاك حرماته، ونقرر أنه ليس على وجه الأرض قوة تكافئ قوة التدين، أو تدانيها في كفالة احترام القانون وضمان تماسك المجتمع، واستقرار نظامه، والتئام أسباب الراحة والطمأنينة فيه. إن الإنسان يساق من باطنه لا من ظاهره، وليست قوانين الجماعات ولا سلطان الحكومات بكافيين وحدهما لإقامة مدينة فاضلة تُحترم فيها الحقوق وتؤدى الواجبات على وجهها الكامل، فإن الذي يؤدِّي واجبه رهبة من السوط أو السجن أو العقوبة المالية، لا يلبث أن يهمله متى اطمأن إلى أنه سيفلت من طائلة القانون، ومن الخطأ البين أن نظن أن في نشر العلوم والثقافات وحده ضماناً للسلام والرخاء وعوضاً عن التربية والتهذيب الديني والخلقي، ذلك لأن العلم سلاح ذو حدين يصلح للهدم والتدمير، كما يصلح للبناء والتعمير، ولابد في حسن استخدامه من رقيب أخلاقي يوجهه لخير الإنسانية وعمارة الأرض لا إلى الشر والفساد، ذلكم الرقيب هو (العقيدة والإيمان).

لقد انتشرت عادة السكر وشرب الخمور انتشاراً واسعاً أقنع الحكومة الأمريكية بضرر ذلك على الفرد والأسرة والمجتمع، فأصدرت الحكومة قانوناً يمنع الخمر، ففي حوالي عام 1918 ثارت المشكلة في الرأي العام الأمريكي، وفي عام 1919 أدخل الدستور الأمريكي تحت عنوانه: " التعديل الثامن عشر " أيد هذا التعديل بأمر حظر، أطلق عليه التاريخ قانون " فولستد ".

وقد أعدت لتنفيذ هذا التحريم داخل الأراضي الأمريكية كافة وسائل الدولة وإمكاناتها الضخمة:

1- جنِّد الأسطول كله لمراقبة الشواطئ، منعاً للتهريب.

2- جُنِّد الطيران لمراقبة الجو.

3- شُغلت أجهزة الحكومة واستخدمت كل وسائل الدعاية والإعلام لمحاربة الخمر وبيان مضارها، وجُنِّدت كذلك الصحف والمجلات والكتب والنشرات والصور والسينما والأحاديث والمحاضرات وغيرها، وقد صرفت الدولة في الدعاية ضد الخمر ما يزيد عن ستين مليوناً، وأن ما أصدرته من كتب ونشرات يبلغ عشرة بلايين صفحة، وما تحملته في سبيل تنفيذ قانون التحريم في مدة أربعة عشرة عاماً لا يقل عن مائتين وخمسين مليون دولار، وقد أعدم في هذه المدة ثلاثمائة نفس، وسُجن 335و532 نفس، وبلغت الغرامات أربعمائة مليون وأربعة ملايين دولار، ولكن كل ذلك لم يزد الأمة الأمريكية إلا غراماً بالخمر، وعناداً في تعاطيها، حتى اضطرت الحكومة سنة 1933 إلى إلغاء هذا القانون، وإباحة الخمر إباحة مطلقة.

لقد فشل القانون، وعجزت السلطات، وأفلست أجهزة الدولة، في منع الخمر ومحاربة السكِّيرين، برغم الاقتناع العقلي الذي كان سائداً في الأمة بضرر الخمر، ولكن الاقتناع شيء، وعمل الإرادة شيء آخر.

ولقد قال أحد الكتاب الغربيين بحق:

" إن طلب شيء في تصميم وقوة يتطلب روحاً في التعبد والتقشف، أي تكريس الحياة لبلوغ مثل أعلى واحد، اختاره الإنسان بعناية وتفطن..إن الإرادة تغلب دائماً الثقافة، حينما تكون الثقافة لا المبادئ الدينية هي التي يركز عليها تصميم المرء ونشاطه ومدده الروحاني ".

الإيمان هو الحل (2)

الإيمان بالله -عز وجل- هو الأمل لحل كل المشكلات التي عصفت بمصرنا الحبيبة، فلن يستطيع أي قانون أو تشريع مهما كانت قوته وحده أن يحل هذه المشكلات، فنحن نحتاج الآن إلى منهج علمي دقيق يقوم على أساس الإيمان وكيفية تعميقه في نفس الإنسان حتى يتسنى لنا حل هذه المشكلات.

وهذه بعض الأطروحات التي أتمنى من الله -عز وجل- أن تكون عوناً لنا في نهضة مجتمعنا، والقضاء على مشكلاته.

1- التعليم

إن أي نهضة حقيقية تبدأ من الإنسان، الاهتمام به، تنمية فكره، العمل على الارتقاء بمستواه في كل مجالات حياته، وإن التعليم هو من أول المداخل التي بها يتم تغيير الإنسان، وتنمية سلوكه إلى الأفضل، ويتم ذلك عن طريق إعداد سياسة تعليمية محددة الأهداف والمعالم، تقوم أول ما تقوم على ترقية الإنسان من حيث علاقته بالله -عز وجل-، وتنمية قدراته ومهاراته النافعة لنفسه ولمجتمعه.

نحتاج مناهج تعليمية متوافقة مع العصر، ومتوافقة مع المجتمع الذي نعيش فيه، كذلك لا تغفل تراثنا الإسلامي العظيم، وبهذا نكون أصحاب فكرة مستقلة ومنهج متميز يمد الإنسانية والعالم بكل خير.

لابد أن يكون موقفنا في التعليم قائماً على الشراكة الحقيقية بين المنتجات التعليمية على مستوى العالم، ولا تكون قائمة على التبعية المطلقة لكل ما يخلفه لنا الغرب من معارف ومعلومات.

ربط التعليم بأساسيات المنهج الإسلامي من حيث تصور الإسلام للإنسان، فهو خليفة الله في أرضه، والقائم على تعمير هذا الكون، والله -عز وجل- سخر له كل من فيه، فالإنسان مأمور بنشر الخير في العالم الذي يعيش فيه، وأن تقوم علاقته مع غيره على أساس الحب فكلنا لآدم وآدم من تراب.

2- السياسة والحكم

فما بالنا لو أن حاكماً استشعر أنه محاسب على تقصيره في حق رعاياه، واستشعر أنها أمانة في عنقه وأنه مسئول أمام الله عن هذه الأمانة.

وما بالنا لو استشعر الشعب أنه أيضاً أمين على هذا الرئيس، فهم مسئولون مثله، ومكلفون بإبداء النصح والإرشاد لهذا الرئيس، وأنها أمانة في أعناقهم أن لا يعطونها إلا لمن يستحقها.

وما بالنا لو أن الضمير المؤمن هو الذي يحكم الرئيس والقاضي، فلن يحاول هذا الرئيس أن يتخذ القوة أو يؤثِّر على القاضي ليحكم في صالحه، ولن يحاول القاضي ذو الضمير المؤمن أن يطوَّع النصوص إرضاء لأميره فالشرع سيد على الجميع: الرئيس والشعب، والمسلم والنصراني سواء.

3- الاقتصاد

الاقتصاد عماد الحياة، ولكن السؤال: ما الذي جعل المسئولون السابقون ينهبون كل هذه الثروات، بل إنك لا تكاد ترى فيهم شريفاً واحداً إلا من رحم ربي.

أعتقد أنه هو غياب الإيمان من قلوبهم، وعدم استشعار أنهم مسئولون أمام الله –عز وجل-، كما أني أعتقد بأن رضا الناس بواقعهم ويأسهم من الإصلاح أسهم في تفاقم هذه المشكلة، فاليأس ضد الإيمان بالله.

ما بالنا لو أن كل مواطن لم يسكت عن حقه في أي مصلحة أو حتى في أي وسيلة مواصلات إذا كان له حق عند السائق، أو له حق يخاف المطالبة به عند رئيسه، أعتقد لو أن كل إنسان استشعر أنه مسئول أمام الله -عز وجل- عن هذا المال فلن يضيع جنيه واحد، ولن يوضع في غير موضعه.

4- السلامة والأمن

الأمن نعمة من الله -عز وجل-، لا يستشعرها إلا من غابت عنه، ولن يستطيع الإنسان العيش بدونه، والإيمان بالله -عز وجل- يوطِّد لنا هذا الأمن ويجعله واجب على الجميع أن يحققه لنفسه ولغيره، فهو أمانة على كل إنسان يملكه أن يوفره لغيره ممن لا يملكه.

نؤمن جميعا لو أن هناك منهج إيماني حقيقي يتم نشره وتعليمه لأفراد المجتمع، فلن نجد سارق، ولن نجد بلطجي، إن غياب هذا المنهج حوّل الحياة إلى غابة ينهش بعضها بعضاً، ويتصرف كل فرد فيها في مال غيره على أنه حق مكتسب له.

أوجز القول أن الإيمان هو الحل لكل مشكلاتنا الحياتية، ولابد أن تتضافر الجهود جميعاً لإرساء معالمه وقيام أسسه، فهو الملجأ والملاذ الوحيد لهذه الأمة، وهو إذ يبدأ من الفرد بإصلاح علاقته بربه، ودعوة غيره إلى الطريق المستقيم، أوقن بأن ذلك هو الحل، ولن يوجد حلاً آخر، فلا نريد أن نضيع جهودنا سنين طويلة تكلفنا الكثير نجري فيه وراء مناهج لا تنفع لمجتمعنا ولا لإصلاح أمتنا فالإيمان هو الحل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإيمان هو الحل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  إنه نور الإيمان
»  الإيمان الشامل
»  الإيمان سر السعادة
»  دعه فإن الحياء من الإيمان
»  قلوبنا على درب الإيمان ..!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: العقيدة الإسلامية-
انتقل الى: