اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  قاصرات إلى الأبد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100260
 قاصرات إلى الأبد  Oooo14
 قاصرات إلى الأبد  User_o10

 قاصرات إلى الأبد  Empty
مُساهمةموضوع: قاصرات إلى الأبد     قاصرات إلى الأبد  Emptyالإثنين 18 مارس 2013 - 19:20

قاصرات إلى الأبد

القاصرات هنَّ (النساء السعوديات) حسب تقرير أصدرته مؤخراً منظمة حقوق الإنسان (Human Rights Watch)!

كتبت هذا التقرير (فريدة ضيف)، وهي باحثة منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في قسم حقوق المرأة في المنظمة، وقام بمراجعة التقرير عدد من المسؤولات في المنظمة؛ على رأسهن (جانيت والش) القائمة بأعمال مديرة قسم حقوق المرأة. وموَّل الدراسة عدد من المنظمات الداعمة؛ مثل: مؤسسة (أركاديا)، ومؤسسة (فروغ كروسينغ)، ومؤسسة (بانكي لاروك)، ومؤسسة (شيكاجو للمرأة)..وغيرها.

استند التقرير إلى (109) مقابلات أُجريت في الرياض وجدة والدمام والأحساء، واستغرقت ثلاثة أسابيع في عام 2006م في أثناء زيارة المنظمة إلى السعودية؛ بغرض تقصِّي الحقائق، ثم نُشِرَ التقرير في شهر أبريل عام 2008م.

قدّم التقرير وصفاً لما سمَّاه بانتهاكات حقوق الإنسان الناجمة عن نظام الولاية والفصل بين الجنسين في المملكة العربية السعودية؛ كما جاء في عنوان التقرير، لكن التقرير يقرأ واقع المرأة السعودية وحقوقها من خلال محاكاة واقع المرأة الغربية وثقافتها وقِيَمها، ومن خلال تطلُّعات هيئة الأمم المتحدة وأهدافها، وخصوصاً اتفاقية الأمم المتحدة للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة التي تُسمَّى اختصاراً باتفاقية (السيداو).

ولهذا لم يأتِ التقرير بشيء جديد، بل أعاد اجترار قضايا: المساواة بين الجنسين، والاختلاط والفصل بين الرجال والنساء، والـمَحْرَم وولاية الرجل، وحرية التنقُّل، ونحوها من الشنشنات المستهلكة.

هاجم التقرير في أكثر من موضع المؤسسة الدينية، وخصوصاً هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للإفتاء[1]، لأنها اعترضت على مقررات مؤتمرات المرأة الدولية التي ترعاها الأمم المتحدة، ولأنهــا - كما يقول التقرير - تعارض إلى أقصى حدٍّ تمكينَ المرأة السعودية، وتدعم فكرة التقليل من شأن المرأة. وحاول التقرير في المقابل أن يبرز آراء من أسماهم بالفقهاء المناصرين للتحديث والفقهاء العقلانيين!

بدأ ملخص التقرير بنقل مستفزٍّ واضح التكلف عن إحدى النساء السعوديات اللاتي استند إليهن التقرير في إعداد المادة الأساسية، وهو قولها: (لست فخورة بكوني امرأة سعودية.. لماذا أفخر بدولة ليست فخــورة بي؟!).

التقرير لم يناقش حقوق المرأة السعودية بموضوعية وإنصاف، واستخدام لغة التعميم ولم يُخْفِ تحامله وتحيُّزه؛ بل خرج بصورة صارخة متطرفة، ويظهر ذلك ابتداءً من عنوان التقرير الذي يقدم نتيجةً استباقية حادة وتتنافى مع أيسر قواعد البحث العلمي، وانتهاءً بالتوصيات الختامية المقترحة للحكومة السعودية بوزاراتها المختلفة، وللحكومات الأخرى التي تربطها بالسعودية اتفاقيات تجارية حرّة مُبْرمة بانتظار الموافقة النهائية؛ من أجل أن تمارس ضغوطاً لإبطال نظام الولاية الذي يحرم المرأة السعودية - بزعمهم - من حقوقها الأساسية، ولكي تصبح أنظمة السعودية وسياساتها متفقة مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان!

رسالة التقرير هي: دعوة المرأة السعودية والمجتمع برُمَّته إلى التمرُّد على الثوابت والقيم الإسلامية، التي تحقق مبدأ القوامة الشرعية، وتهدف إلى بناء الأسرة المتماسكة والمجتمع المحافظ. والتوصيات الختامية في حقيقتها مجرد توجيهات وإملاءات تستخفُّ بقيمنا وعقولنا، وتقدح في كرامة المجتمع وسيادة الدولة.

إن نظام الولاية والقوامة الشرعية ليس عُرْفاً اجتماعياً أو موروثاً قبلياً، حتى يقبل المساومة أو التنازل؛ بل هو تشريع معصوم، وديانة نتقرب بها إلى الله - عز وجل - رجالاً ونساءً، ولكن مشكلة الغرب أنَّه ينظر إلى العالم من خلال القيم الفكرية والاجتماعية التي يؤمن بها، ويعتقد أنها الثقافة التي يجب أن تمثل المشترك الإنساني على اختلاف الحضارات والثقافات، ولهذا تراه يفرض هذه القيم من خلال المنظمات الأممية والاتفاقات الدولية، ويتعامل مع الآخرين بمنطق الوصاية والاستعلاء وكأننا شعوب متخلِّفة وغير راشدة.

إن عولمة الرؤية الغربية وفرضها على الشعوب يُعدّ انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان، لكن أخطر ما في الموضوع أن أقواماً من بني جلدتنا - ممن سماهم التقرير بالناشطين في حقوق المرأة - راحوا يلهثون في تسويق قيم الغرب وثقافته، ويقدمون له معلومات مغلوطة وكاذبة عن المرأة السعودية، ويجتهدون في استثمار الضغوط الدولية لتمرير أهوائهم وتطلعاتهم الغريبة عن عقيدة الأمة ومبادئها وقيمها، وصدق المولى - جل وعلا -: وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ [التوبة: 74].

إن تتابع الضغوط الدولية لتغريب المجتمعات الإسلامية ومسخ هويتها وانتزاعها من جذورها العقدية والأخلاقية؛ لن تتوقف عند حدٍّ معين بل ستزداد مع مرور الوقت، وستكون قضية المرأة والأسرة في مقدمة القضايا التي يجري فيها اختراق الأمة وزلزلة كيانها ونسيجها الاجتماعي.

وهذا يعني أن المرحلة القادمة تتطلب أفقاً دعوياً جديداً يعيد بناء خطابنا الاجتماعي والدعوي والفكري ليكون أقدر على تحصين المجتمع، وأبلغ في كلمة الحق.

تطرُّف التقرير وتحامله المتشنـِّج على المرأة في المملكة العربية السعودية لا يمنعنا من الاعتراف ببعض الانحرافات الاجتماعية والقبلية السائدة، والمخالفة لشرع الله المطهّر؛ وإن كان التقرير لم يلتفت إلى كثير منها؛ ويجب على العلماء والمصلحين وأهل الرأي أن يكون لهم جهد كبير وصوت مسموع في مناصرة قضايا المرأة الحقيقية، وإنصافها، والدفاع عن حقوقها، وتبنِّي مشكلاتها، والتصدِّي لعلاجها؛ برؤية شرعية متوازنة[2].

إنها تحديات غاية في الصعوبة في ظل التردِّي الاجتماعي الذي تشهده المنطقة، وطغيان الأهواء والشهوات، لكن دين الفطرة منصور بعون الله - تعالى -.

وقد آن الأوان للنساء الصالحات والداعيات الفاضلات أن يتصدَّرْنَ الذبَّ عن دين الله، ويكنَّ في مقدمة الصفوف لرعاية الفضيلة وتحصين الأسرة.

__________

[1] صدر قرار هيئة كبار العلماء برقم (179) وتاريخ 23/3/1415هـ بنقد لمؤتمرات المرأة والسكان، ومنع المشاركة فيها؛ لأنها تدعو إلى الإباحية وهتك المحرمات، وانظر كتــاب: العــدوان علــى المــرأة فــي المؤتمــرات الدولية، للدكتــور فــؤاد العبــد الكــريم (ص 389 - 392).

[2] عالجت (^) هذا الموضوع عدة مرات، منها افتتاحية العــدد (220) بعنــوان: (نحن أولى بحقوق المرأة).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قاصرات إلى الأبد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف أتخلص من وسواس الكفر إلى الأبد؟
» حكم من قال لزوجته: أنت حرام علي إلى الأبد لو عملت كذا وكذا، وعملته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: الأسرة المسلمه-
انتقل الى: