اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  البنات وتأخير الزواج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100270
 البنات وتأخير الزواج  Oooo14
 البنات وتأخير الزواج  User_o10

 البنات وتأخير الزواج  Empty
مُساهمةموضوع: البنات وتأخير الزواج     البنات وتأخير الزواج  Emptyالسبت 16 مارس 2013 - 17:25

البنات وتأخير الزواج

أم عبدالله، مُدِّرسةٌ قضتْ في مجال التعليم سنواتٍ عديدةً، وموجِّهةٌ قضتْ في مجال التوجيه سنواتٍ أخرى، ذات علاقات وطيدة مع الطالبات، ولها أسلوبها الخاص في مناقشتهن، والتعامل معهن، والتعاون حسب قدرتها معهنَّ في حلِّ كثير من مشكلاتهنَّ.

تؤكد أم عبدالله أنَّ السلوك الخلقي غير المستقيم ينتشر بين كثير من الطالبات، وأنَّ العلاقات المنحرفة التي تنتشر بينهن مع بعضهنَّ، وبينهن وبين بعض الشباب من جانب آخر تثير قلق العارف بها، المدرك لأبعادها، وتؤكد أم عبدالله أنها تدخل في مناقشات صريحة مع كثير من الفتيات اللاتي يثقن بها وهن كثيرات وأنَّ ذلك قد أتاح لها معرفة كثيرٍ من الأسباب المتعلِّقة بالمنزل، والأسرة، والمجتمع، والمدرسة، والصديقات، والفضائيات، والمجلات الخليعة، ومواقع الإنترنت، وغيرها من الجبهات الساخنة المفتوحة على أبنائنا وبناتنا، وكثير من الآباء والأمهات وصانعي القرار والمعلمين والمعلمات غافلون عن ذلك، لا يُلقون إليه بالاً ولا يُولونه اهتماماً.

قالت أم عبدالله جزاها الله خيراً ولقد تأكد لي من خلال ذلك كلِّه أنَّ تأخير زواج الفتاة سببٌ رئيسٌ مهمٌ من تلك الأسباب، فهو سيِّد أسباب الانحراف بلا منازع، وتؤكد أنَّ جميع مَنْ تتحدَّث إليهن من الفتيات تقريباً يشتكين من ذلك، ويصارحنها بأن أهلهنَّ يسيئون إليهن من حيث لا يشعرون، حينما يردُّون الصالحين من الخاطبين..بحجج يظنّونها قوية، ونحن نرى أنها واهيةً لا قيمة لها، بل إننا نسخر من تلك الحجج حينما نبوح لبعضنا، وتقول أم عبدالله: إنَّ الفتيات ذكرن لها أنَّ من الحجج التي يسمعْنها على ألسنة أهلهنَّ لردِّ الخطباء ما يلي: أنها صغيرة ليست أهلاً للزواج، أنَّ الخاطب ليس من مستوانا الاجتماعي، أنه فقير ليس له مال كثير، أنه يسكن في منطقة أخرى بعيدة، أنَّه صغير لا يقدِّر معنى الحياة الزوجية، أن الفتاة تدرس ولا يريدون إشغالها عن الدراسة، أنَّ شكل الخاطب ليس على ما يرام، أنهم طلبوا منه مهراً كبيراً فلم يقبل فهو لا يصلح للزواج، أنَّ الفتاة قد سُمِّيت منذ الصغر لابن عمها أوخاله أو أحد أقاربها..إلى غير ذلك من الأسباب والحجج التي تعطِّل زواج الفتيات.

تقول أم عبدالله: والله لقد لمست من الطالبات من معاني العتب الشديد على الأهل، والغضب الشديد من تعطيلهنَّ عن الزواج ما جعلني أشعر أنني أمام قضية اجتماعية خطيرة، بل إن بعض الطالبات قلن: إنا ضد دعاوى خروج المرأة من دائرة أخلاقها وقيمها وآدابها، ولكنَّ تعنُّت المجتمع معنا في موضوع الزَّواج ممن نريد، أو ممن يصلح للزواج من الشباب المتقدمين لنا، يجعلنا نستحسن أحياناً تلك الدعاوى معتقدات أنها ستخرجنا من الدائرة المغلقة التي أحاطتنا بها بعض العادات البالية والتقاليد التي ما أنزل الله بها من سلطان.

وتؤكد أم عبدالله أنَّ انحراف كثير من الفتيات إنَّما هو احتجاجٌ على التعسُّف الذي يعانين منه في موضوع الزواج، وهو بمثابة الانتقام المغلَّف للنفس، وحينما تتحدث إلى الفتيات بأن هذا الأسلوب يدمرهنَّ ويدمِّر حياتهنَّ إلى الأبد، فالانحراف يقتل الإنسان، تجد معظمهنَّ يبكين بكاءً مرَّاً ويقُلْن: ماذا نصنع؟ هذا ما ترويه واحدةٌ من المربيات القريبات من الفتيات، فماذا نقول نحن، وبماذا نجيب وماذا نصنع؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البنات وتأخير الزواج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  خطيبتي تخاف من الزواج – فوبيا الزواج
» شروط صحة عقد الزواج وأنواع الزواج الباطل
»  تربية البنات
»  الرياضة في مدارس البنات
»  ملاطفة البنات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: الأسرة المسلمه-
انتقل الى: