اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  إحساس بالخوف والدوخة أثناء الصلاة وقيادة السيارة، ما الحل؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100200
 إحساس بالخوف والدوخة أثناء الصلاة وقيادة السيارة، ما الحل؟ Oooo14
 إحساس بالخوف والدوخة أثناء الصلاة وقيادة السيارة، ما الحل؟ User_o10

 إحساس بالخوف والدوخة أثناء الصلاة وقيادة السيارة، ما الحل؟ Empty
مُساهمةموضوع: إحساس بالخوف والدوخة أثناء الصلاة وقيادة السيارة، ما الحل؟    إحساس بالخوف والدوخة أثناء الصلاة وقيادة السيارة، ما الحل؟ Emptyالأحد 10 مارس 2013 - 21:13

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كنت أحس بخوف ودوخة شديدة وقت الصلاة في المسجد، وأثناء قيادة السيارة في الطرق السريعة، وحالة هلع وسواس خفيفة، ولمدة خمس سنوات عانيت من هذا المرض حتى صرت أكره نفسي!

ما أقدر أسافر لوحدي وأنا أقود السيارة، ولا أقدر أصلي في جماعة من الخوف والدوخة، وكنت أصلي بالبيت أو أنتظر للركعة الثانية وأذهب للصلاة!

ذهبت للرقاة، لكن لم أجد شفاء سوى راحة نفسية لمدة معينة ثم تختفي، صبرت لأني كنت مؤمناً بالله مثل ما ابتلاني به هو قادر على شفائي، والحمد لله على كل شيء.

أثناء تصفحي على النت وجدت عنواناً في موقعكم، مريض بنفس حالتي، وعرفت أني أحتاج للدكتور النفساني، وذهبت لبروفسور ودكتور أمراض نفسية في أفضل مستشفى بمدينتي، وشرحت له حالتي.

أعطاني أدوية ( زانكس 50 وسيبالكس وفافرين 50 ) لمدة شهرين، قال لي استخدم الأدوية، وأول أسبوعين أحسست بتعب واستحملت لأنه هو قال لي تبدأ في مفعوله، وبعد أسبوعين أحسست براحة نفسية تامة، ثم بعدها حبة حبة قدرت أصلي في جماعة بدون خوف ودوخة –الحمد لله- وصرت أقدر أسوق بدون ما تجيئني دوخة ولا خوف –الحمدلله-

لكن السواقة ليست لأماكن بعيدة، ولوحدي، ولأجل أقدر أحكم أني شفيت منها، أما الصلاة -الحمد لله- أذهب لها بعد الأذان على طول.

ذهبت للدكتور بعد شهرين وشرحت له ماذا حدث لي من شفاء، والحمد لله، وقلت له إني جيد وقدرت أصلي في المسجد بدون ما تجيئني الأعراض، وبراحة نفسية الحمد لله.

لكن قيادتي للسيارة لم أحكم عليها أني شفيت أو لا، لأني لم أذهب لأماكن بعيدة للتأكد أني شفيت.

الوسواس والتفكير اختفت بنسبة 80% الحمد لله، ثم صرف لي (زانكس0.25 وسيبالكس وفافرين 100 ) وقال لي تعال بعد شهر، وحاول تسوق في الطرق السريعة، ولا تخف، فالقيادة شيء سهل وبسيط، هي نقطة بالمخ واختفت.

ما سبب هذا المرض؟ سبحان الله.

أتمنى أنكم ترون ما الأنسب لي وتقولونه؟ وأشكركم على قراءة ما كتبته وجعله في موازين حسناتكم.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ مهند حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

أشكر لك تواصلك مع إسلام ويب وثقتك في هذا الموقع، وكل عام وأنتم بخير.

قد أحسنت حقيقة التصرف بذهابك لمقابلة الطبيب النفسي، فأعراضك بالفعل هي أعراض نفسية واضحة، وهذا نسميه بقلق المخاوف الوسواسية، والجزئيات ثلاثة، وهي (القلق – والوساوس – والمخاوف) لكنها متداخلة وتمثل حالة واحدة وليست أمراضاً متعددة.

المخاوف قد يختفي بعضها، وقد يظل البعض متواجداً، قد تظهر مخاوف جديدة وتختفي مخاوف قديمة، لكن في نهاية الأمر حين يسير الإنسان على طريق الشفاء - بإذن الله تعالى – يُصلَح أمره وتعود له صحته النفسية بصورة كاملة.

أعتقد أنك - إن شاء الله تعالى – سوف تجنبي ثمار قناعتك بالعلاج، وأوصيك بأن تجتهد في التطبيقات السلوكية، والتي تقوم أصلاً على مبدأ تحقير الخوف والوسواس، ومواجهته، وعمل ما هو ضده، وتجاهله، والدواء يساعدك كثيرًا ويمهد لك الطريق نحو تحمل القلق الذي يأتيك عند المواجهة، وبعد ذلك يحدث لك ما نسميه بالتحصين التدريجي، بمعنى أن المخاوف تبتدئ في القلة والاضمحلال تدريجيًا حتى تختفي تمامًا.

بالنسبة للعلاج الدوائي: لا شك أن سيبالكس والذي يعرف باسم (سبرالكس) ويعرف علميًا باسم (إستالوبرام) وكذلك الفافرين ويعرف علميًا باسم (فلوفكسمين) هي أدوية ممتازة جدًّا وفاعلة لعلاج قلق المخاوف الوسواسي. الزناكس أيضًا دواء إسعافي ممتاز، يُعطى بجرعات صغيرة ولمدة قصيرة.

استمرارك على السيبالكس والفافرين هو المطلوب، أما بالنسبة للزناكس فيجب ألا تستعمل أكثر من أربعة إلى ستة أسابيع في أقصى الحالات، وعليه أرجو ألا تستعجل أبدًا في التوقف عن السيبالكس والفافرين، واتبع التعليمات التي سوف يوجهها لك طبيبك.

فترة العلاج يجب ألا تقل بأي حال من الأحوال عن ستة أشهر، وهذه ليست مدة طويلة، لأن العلاج كما تعرف له مراحل (هناك مرحلة البداية – أو المرحلة التمهيدية – وهي مرحلة يُعطى الدواء فيها بجرعة صغيرة، ومن خلال ذلك تُحضر خلايا الدماغ وما يسمى بالمستقبلات العصبية لتحمل الجرعة الأكبر، وهي الجرعة العلاجية، وهذه يُؤمل ويُرجى تمامًا أن تختفي الأعراض من خلالها، بعد ذلك تدخل مرحلة الوقاية، ثم تأتي مرحلة التوقف التدرجي من الدواء).

أنت - إن شاء الله تعالى – تسير على الطريق الصواب، والتحسن واضح، وإرادة التحسن لديك ممتازة جدًّا، وهي مهمة، وإن شاء الله تعالى كل ما بك ينتهي من خوف وقلق وتوتر، وأرجو أن تعيش حياتك بحيوية ونشاط، وأن تكون مفيدًا لنفسك ولغيرك، هذه مبادئ سلوكية من يتمسك بها يحس فعلاً بثقة عظيمة بنفسه.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرًا، أسأل الله لك الشفاء والعافية والتوفيق والسداد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إحساس بالخوف والدوخة أثناء الصلاة وقيادة السيارة، ما الحل؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  إحساس بعدم الارتياح، وفقدت شعوري بالفرح.. ما الحل؟
»  أشعر بالخوف وأفكر بالموت بعد سفر زوجي .. فما الحل؟
» الصلاة في السيارة
» حكم لبس القفاز أثناء الصلاة
» حبس الريح أثناء الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: استشارات عامـه :: استشـــارات نفسيّة-
انتقل الى: