اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 المحبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100200
المحبة Oooo14
المحبة User_o10

المحبة Empty
مُساهمةموضوع: المحبة   المحبة Emptyالسبت 9 مارس 2013 - 6:26

خطبة الجمعة
الخطبة 0895 : المحبة .
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2003-08-22
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله نحمده، ونستعين به ونسترشده، ونعوذ به من شرور أنفسنـا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إقراراً بربوبيته وإرغامـاً لمن جحد به وكفر، وأشهد أن سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم رسول الله سيد الخلق والبشر، ما اتصلت عين بنظر أو سمعت أذن بخبر، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وعلى ذريته ومن والاه ومن تبعه إلى يوم الدين، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علمنا، وأرنا الحــق حقاً وارزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.
أيها الأخوة الكرام:
في الخطبة السابقة تحدثت عن الإخلاص، وقد يغيب عن معظم المسلمين خطورة هذا الموضوع، فإذا كان الإخلاص عبادة القلب هو في الحقيقة نصف الإسلام كما يبدو لكن لو دققت لرأيته الإسلام كله، لأن العمل من دون إخلاص لا يقبل.
شيء آخر يغفل عنه المسلمون: ألا وهو الحب، قد تجد كل مظاهر الدين صارخة، لكن هذا الحب الذي يملأ القلب هذا الحب لله تعالى، والحب لرسوله ولسنة رسوله وللمؤمنين، ولكل عمل صالح يقرب من الله عز وجل قد يضعف هذا الحب ومع ضعف هذا الحب تضعف حركة المسلم.
أيها الأخوة الكرام:
كبار العلماء أدرجوا المحبة من بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين، فقالوا هذه المنزلة تنافس فيها المتنافسون، وإليها أسرع العاملون، وإلى علمها شمر السابقون، وعليها تفانى المحبون، وبروح نسيمها تروح العابدون، هي قوت القلوب، وغذاء الأرواح، وقرة العيون، هي الحياة التي من حرمها فهو في جملة الأموات، هي النور الذي من فقده فهو في بحار الظلمات، هي الشفاء الذي من عدمه حلت بقلبه جميع الأسقام، هي اللذة التي من لم يظفر بها فعيشه كله هموم وآلام، هي روح الإيمان، هي روح الأعمال، هي روح المقامات هي روح الأحوال التي متى خلت منها فهي كالجسد الذي لا روح فيه، تحمل أثقال السائرين إلى بلاد لم يكونوا إلا بشق الأنفس بالغيها، توصلهم إلى منازل لم يكونوا بدونها أبداً واصليها تبوئهم من مقاعد الصدق مقامات لم يكونوا لولاها داخليها، هي مطايا القوم التي مسراهم على ظهورها دائماً إلى الحبيب، وطريقهم الأقوم الذي يبلغهم إلى منازلهم الأولى من قريب تاالله لقد ذهب أهلها بشرف الدنيا والآخرة، إذ لهم من معية محبوبهم أوفر نصيب، وقد قضى الله يوم قدر مقادير الخلائق بمشيئته وحكمته البالغة أن المرء مع من أحب، فيا لها من نعمة على المحبين سابغة، تالله لقد سبق القوم السعاة وهم على ظهور الفرش نائمون، وقد تقدموا الركب بمراحل وهم في سيرهم واقفون، أجابوا منادي الشوق إذا نادى بهم حيا على الفلاح، وبذلوا نفوسهم في طلب الوصول في طلب الوصول إلى محبوبهم، وكان بذلهم بالرضا والسماح، وواصلوا إليه المسير بالإدلاج والغدو والرواح، تالله حمدوا عند الوصول ثراهم وشكروا مولاهم على ما أعطاهم وإنما يحمد القوم الثرى عند الصلاح.
أيها الأخوة الكرام:
نبدأ ببعض الآيات التي تتحدث عن الحب، الله عز وجل يقول:

﴿وَمِنَ النَّاسِ﴾

( سورة البقرة الآية: 165)
من للتبعيض:

﴿وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ﴾

( سورة البقرة الآية: 165)
فأخبر جل جلاله أنه من أحب من دون الله شيئاً كما يحب الله تعالى فهو ممن اتخذ من دون الله أنداداً، هذا ند في المحبة، وليس ند في الخلق والربوبية، لا يعقل أن يقول أحد فلان خلق السماوات والأرض، هذا شيء مستحيل، ولكن الندية التي أشارت هذه الآية إليها تعني ندية في المحبة والتعظيم، فإذا كان القلب متعلقاً بغير الله معظماً غير الله فهو في شرك تنطوي عليه هذه الآية وتشمله هذه الآية.
أيها الأخوة الكرام:
لا أحد على وجه الأرض يستطيع أن يدعي ما لله من خلق وتربية، ولكنه قد يتوجه لغير الله، وهذا هو الشرك والذنوب كما تعلمون ذنب يغفر ما كان بينك وبين الله وذنب لا يترك ما كان بينك وبين الخلق، وذنب لا يغفر وهو الشرك، الشرك أيها الأخوة أخفى من دبيب النملة السوداء على الصخرة الصماء في الليلة الظلماء، الشرك الخفي استعاب منه النبي صلى الله عليه وسلم قال:

(( أخوف ما أخاف على أمتي الشرك الخفي، أما إني لست أقول أنكم تعبدون صنماً ولا حجراً ولكن شهوة خفية وأعمال لغير الله))

هذا تؤكده الآية الكريمة:

﴿وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ (106)﴾

( سورة يوسف )
أنت حينما تعظم غير الله، وحينما تحب غير الله، وحينما تعقد الأمل على غير الله، وحينما ترجو غير الله، وحينما تخاف من غير الله، وحينما تتوهم أن فلاناً ينفعك، وأن زيداً يضرك، وأن علاناً بإمكانه أن يقدمك نحو الأمام كثيرا، هذا هو عين الشرك.
أيها الأخوة الكرام:
ما تعلمت العبيد أفضل من التوحيد، الآية الأولى:

﴿ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ ﴾
أي في المحبة والتعظيم، كما ينبغي أن تحب الله عز وجل، يحب ما سوى الله، كما ينبغي أن يحب الله، يعظم ما سوى الله كما ينبغي أن يعظم الله، وهذا هو عين الشرك.
أيها الأخوة الكرام:
آية أخرى متعلقة في هذا الموضوع الجليل، الآية الكريمة:

﴿قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (31)﴾

( سورة آل عمران )
هذه الآية أيها الأخوة تعطيك الدليل على محبتك لله، لما ادعى معظم الناس محبة الله عز وجل وكلٌ يدعي وصلاً بليلى وليلى لا تقر لهم بذاك، لما ادعى معظم الناس محبة الله عز وجل طالبهم الله بالدليل، وأقوى دليل على محبة الله إتباع سنة النبي عليه الصلاة والسلام لأن إتباع سنة النبي عين طاعة الله، ولأن طاعة الله عين إتباع سنة النبي الله عز وجل يقول:

﴿وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَنْ يُرْضُوهُ﴾

( سورة التوبة الآية: 160 )
بضمير المفرد، يعني إرضاء الله عز وجل عين إرضاء النبي وإرضاء النبي صلى الله عليه وسلم عين إرضاء الله

﴿ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ﴾
هذه الآية تبين دليل محبة الله، وقد يكون هذا الدليل بنفس المؤمن، هو يدعي محبة الله فإذا خالف سنة النبي في مواطن كثيرة فهذا دليل أن محبته ادعاء وليست حقيقة.
أيها الأخوة الكرام:
آية ثالثة متعلقة بهذا الموضوع الجليل قال تعالى:

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (54) ﴾

( سورة المائدة )
هؤلاء المحبين لهم أربع علامات

﴿ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ ﴾
يعني مشفقون عليهم يحرصون على سلامتهم، يحرصون على سعادتهم، يفرحون بما يفرحون، يتألمون لما يألمون، يشفقون عليهم، هذه العلامة الأولى من محبة الله

﴿ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ﴾
ما خصائصهم

﴿أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ﴾
أما إذا كان العكس، أما إذا كان بين يدي الله ذليلاً وعلى أخيه المؤمن قوياً هذه علامة خطيرة جداً ﴿ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ﴾ يجاهدون في سبيل الله، يجاهدون أنفسهم وأهوائهم، ويجاهدون بالقرآن الكريم، ويجاهدون في إعداد العدة للعدو، ويجاهدون جهاداً قتالياً، جهاد النفس والهوى، والجهاد الدعوي، والجهاد البنائي، وجهاد النفس والهوى ﴿وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ﴾ أربع علامات لا تفكر تفكيراً ضبابياً كن علمياً في تفكيرك، تدعي محبة الله، هل أنت مطبق لسنته التفصيلية، هل تعلم سنته، كيف تطبق سنة النبي إن لم تعلم سنة النبي عليه الصلاة والسلام، والقاعدة الأصولية ما لا تيم الفرض به فهو فرض، أرأيت إلى الوضوء إنه فرض لأن الصلاة التي هي فرض لا تتم إلا به، أرأيت إلى أشياء كثيرة تعد مقدمات لواجبات أو لسنن، إنها تأخذ حكمها، فإذا كانت علامة محبة الله أن تتبع سنة النبي فأول عمل يقتضي أن تتعرف إلى سنة النبي، هذه العلامة الثانية.
العلامة الثالثة:

(( أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ))
يجاهدون أنفسهم، ويجاهدون جهاداً دعوياً.

﴿وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَاداً كَبِيراً (52)﴾

( سورة الفرقان )
ويجاهدون جهاداً بنائياً.

﴿وَأَعِدُّوا لَهُمْ﴾

( سورة الأنفال الآية: 60 )
ويجاهدون جهاداً قتالياً (( وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ)) حينما يتحركون نحو أهدافهم لا تعنيهم أقوال الناس.
ما ضر السحاب نبح الكلاب وما ضر البحر أن ألقى فيه غلام حجر ولو تحول الناس إلى كناسين ليثيروا الغبار على هذا الدين، ما أثاروه إلا على أنفسهم.
أيها الأخوة الكرام:
أربع علامات في هذه الآية وعلامة في الآية السابقة.
شيء آخر:

﴿أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُوراً(57)﴾

( سورة الإسراء )
متى تتمنى أن تتقرب من جهة إلا إذا أحببت القرب منها، ومتى تحب القرب منها إلا إذا أحببتها في ذاتها، فعلامة محبة المؤمن أنه يسعى دائماً إلى التقرب إلى الله عز وجل.
أيها الأخوة الكرام:
هذه بعض الآيات المتعلقة بالمحبة فماذا في السنة الصحيحة، يقول عليه الصلاة والسلام:

((ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان))

[ متفق عليه ]
وفرق كبير بين حلاوة الإيمان وحقائق الإيمان.
حقائق الإيمان: أي إنسان أوتي فهماً عميقاً يدركها، لكنه ليس أي إنسان يذوق حلاوة الإيمان لأن لها ثمناً هذا الثمن أي يكون الله في قرآنه، في أمر ونهيه، ورسوله في سنته الصحيحة، في أمره ونهيه أحب إليه مما سواه، ولو طرحت هذا السؤال على مليار مسلم لأجابوا جميعاً بنعم، ليس هذا هو المعنى، أن يكون الحكم الشرعي المستنبط من الكتاب والسنة أحب إليك من مصالحك القريبة الملموسة المادية عندما تتعارض مع الحكم الشرعي، هذا البند عند التعارض، حينما تتعارض مصالح المسلم المادية مع الحكم الشرعي ويؤثر مصلحته إذاً هو لا يحب الله ورسوله، إذاً هو لم يدفع الثمن أن يكون الله في قرآنه ورسوله في سنته أحب إليه عند التعارض مما سواهما، ثمن هذه الحلاوة باهظ جداً، لكن على المؤمنين ليس بالباهظ، كقوله تعالى:

﴿وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ (45)﴾

( سورة البقرة )
وإن هذا الثمن باهظ إلا على عباد الله المؤمنين.
أيها الأخوة:
حلاوة الإيمان يعني السكينة التي تسعد بها ولو فقدت كل شيء، وتشقى بفقدها ولو ملكت كل شيء، حلاوة الإيمان يعني ذلك الأمن.

﴿الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ (82)﴾

( سورة الأنعام )
حلاوة الإيمان تعني الحكمة.

﴿وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً﴾

( سورة البقرة الآية: 269 ).
حلاوة الإيمان تعني السعادة، والسعادة شيء واللذة شيء آخر، السعادة تنبع من داخل الإنسان، ويملكها كل إنسان، وهي متنامية وتنتهي بصاحبها إلى الجنة، بينما اللذة تأتي من خارج الإنسان وتحتاج إلى أموال وتأثيرها متناقص وتعقبها كآبة وقد تنتهي بصاحبها إلى النار، شتان بين اللذائذ التي يلهث الناس وراءها وبين السعادة التي يملك كل مسلم قيادها.
أيها الأخوة الكرام:
المفارقات العجيبة فيما بين اللذة والسعادة أن اللذائذ تحتاج إلى شروط ثلاثة وهذه الشروط من مستحيل أن تتوافر جميعاً في وقت واحد، ففي بداية الحياة هناك الصحة وهناك الوقت ولكن ليس هناك مال، وفي منتصفها هناك الصحة وهناك المال، ولكن ليس هناك وقت، وفي خريف العمر هناك المال وهناك الوقت ولكن ليس هناك من صحة، أما إذا طرقت باب الله عز وجل وخطبت وده واصطلحت معه وأطعته وعقدت معه توبة نصوحاً فأنت في سعادة لا يعرفها إلا من ذاقها.

(( ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله ))
هذا هو الولاء والبراء، أن تحب المؤمنين ولو كانوا فقراء وضعفاء، أن تحب ما يحبون، أن تحمل همومهم، أن تسعى لحل مشكلاتهم، أن تسعى لهدايتهم، أن تنتمي إليهم، النبي عليه الصلاة والسلام في الطائف، بالغ في الطائف بإيذاء النبي، قال اللهم اهدي قومي، لم يقل اللهم اهدي هؤلاء، اهدي قومي فإنهم لا يعلمون، ما تخلى عن قومه ودعا لهم واعتذر عنهم، أن توالي المؤمنين، وأن تتبرأ من الطرف الآخر، ولو كانوا أقوياء ولو كانوا أغنياء، ولو كانوا أذكياء، ولو أن مصالحك معهم، أبلغ من ذلك يجب أن توالي المؤمن ولو نالك منه أذاً متأولاً أو مجتهداً أو مخطئاً، وينبغي أن تتبرأ من الكافر ولو نالك منه خير، هذا هو والولاء البراء، لذلك قالوا هناك حب في الله، وهناك حب مع الله، الحب في الله عين التوحيد، والحب مع الله عين الشرك.
أيها الأخوة الكرام:

(( ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله))
وأن يكره أن يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه كما يكره أن يلقى في النار، هو في الأعماق، هو عبد الله، واتخذ قراراً مصيرياً في السراء والضراء، في الغنى والفقر في إقبال الدنيا وفي إدبارها، قبل الزواج وبعد الزواج، قبل أن يكون ذا شأن كبير وبعد أن يكون ذا شأن كبير.

﴿مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً (23)﴾

( سورة الأحزاب )
أما هذا الذي يعبد الله على حرف لم يتحقق من محبة الله عز وجل إن أصابه خير اطمأنت نفسه، هذا الذي يعبد الله على حرف مقاومته هشة، أي ضغط يخرجه عن طاعة الله وأي إغراء يخرجه عن طاعة الله، بينما المؤمن الحق لا يسمح لسبائك الذهب اللامعة ولا ليساط الجلادين اللاذعة أن تصرفه عن محبوبه.
أيها الأخوة الكرام:
حديث آخر يتحدث عن الحب، في صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قالَ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الله تعالى:
من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه:
أي أيُ شيء يسمعه يعرضه على الميزان على الكتاب والسنة، فإن وافق وحي الله وتفصيل النبي بهذا الوحي يقبله فإن خالفه يرفضه بل يركله بقدمه، هناك تصفيه قبل أن يسمع، هناك مصفاة الكتاب والسنة.

((كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به))
لو رأى مباهج الدنيا يقول كما قال عليه الصلاة والسلام :

(( اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة ))

[ متفق عليه ]

﴿قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ﴾

( سورة النساء الآية: 77 )

﴿وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً (113)﴾

( سورة النساء )
يرى بنور الله.

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَاناً﴾

( سورة الأنفال الآية: 29 )

﴿) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآَمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ﴾

( سورة الحديد الآية: 28 )
هو يسمع ما وافق منهج الله عز وجل ويرفض كل كلام يتناقض مع وحي الله ثم إنه لا يرى إلا بعين مقاييس القرآن الكريم، في الدنيا مقاييس كثيرة، مقياس المال، مقياس القوة، مقياس الوسامة، مقياس الذكاء، مقياس الجمال لكنه في القرآن مقياسان فقط.

﴿وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا﴾

( سورة الأحقاف الآية: 17 )

﴿يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِ﴾

( سورة المجادلة الآية: 11 )
مقياس القرآن العلم والعمل، مقياس أهل الدنيا المال والقوة والجمال والصحة وما إلى ذلك، فلذلك لا يرى إلا بمقاييس القرآن، فهذا الذي كان قصير القامة، اسمر اللون ناتئ الوجنتين، غائر العينين، أحنف الرجل، ما شيء من قبح المنظر إلا وهو آخذ منه بنصيب وهو مع ذلك سيد قومه إذا غضبَ غضب لغضبته مئة ألف سيف لا يسألونه فيما غضب، إذاً حينما نعتمد مقاييس القرآن في تقييم الأشخاص نكون في حال غير هذا الحال.

(( كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها ))
لا يتحرك إلا وفق منهج الله، لا يتحرك إلا بالخير، لا يبطش بهذه اليد إلا وفق الأمر والنهي، لا وفق المزاج والهوى.

(( ورجله التي يمشي بها ))
لا يمشي إلا بالخير، إلى إصلاح ذات البين، إلى مسجد، إلى درس علم، إلى دعوة، على إنكار منكر، إلى عمل صالح.

((وإن سألني لأعطينه، وإن استعاذني لأعيذنه ))
أيها الأخوة الكرام:
حديث ثالث يتعلق بالمحبة، في الصحيحين يقول عليه الصلاة والسلام:

(( إِذَا أَحَبَّ اللَّهُ الْعَبْدَ نَادَى جِبْرِيلَ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحْبِبْهُ فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ فَيُنَادِي جِبْرِيلُ فِي أَهْلِ السَّمَاءِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحِبُّوهُ فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ ثُمَّ يُوضَعُ لَهُ الْقَبُولُ فِي الْأَرْضِ ))
أيها الأخوة:
عين النبي عليه الصلاة والسلام على سرية أميراً فكان يقرآ في كل صلاة قل هو الله أحد وهو يقول إنها صفة الرحمن، فلما أخبروا النبي عليه الصلاة والسلام قال إن الله يحبه.
ومن دعاء داوود كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :

((اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك والعمل الذي يبلغني حبك، اللهم اجعل حبك إلي من نفسي وأهلي ومن الماء البارد ))

ومن الأدعية التي دعا بها النبي عليه الصلاة والسلام:

(( اللهم ارزقني حبك وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب، وما زويت عني مما أحب فاجعله فراغاً لي فيما تحب ))
أيها الأخوة:
من علامات محبة الله اقرأ القرآن الكريم:
إن الله يحب الصابرين.

﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴾

( سورة المائدة الآية: 13 )
إن الله يحب التوابين يحب المتطهرين

﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً﴾

( سورة الصف الآية: 4 ).

﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ (4)﴾

( سورة التوبة )

﴿وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ (205)﴾

( سورة البقرة ).

﴿لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18)﴾

( سورة لقمان ).

﴿لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ(40)﴾

( سورة الشورى ).
في السنة: أحب الأعمال إلى الله كذا وكذا.

(( أحب الأعمال إلى الله الصلاة لوقتها، ثم بر الوالدين، ثم الجهاد في سبيل الله ))

[ متفق عليه ]

(( أحب الأعمال إلى الله الإيمان بالله ثم الجهاد في سبيل الله ثم حج مبرور ))
(( كان أحب الدين إليه ما داوم عليه صاحبه))

[ أخرجه البخاري عن عائشة ]

((إن الله تعالى يحب أن تؤتى رخصه، كما يحب أن تؤتى عزائمه ))

[ أخرجه أحمد في مسنده والبيهقي عن ابن مسعود ]
أيها الأخوة الكرام:
ملخص هذا الكلام الإنسان الذي لم يجد في نفسه حاجة إلى أن يحب أو إلى أن يُحَب ليس من بني البشر، الحب أصل في هذا الدين، ينبغي أن تحب الله، وينبغي أن تحب كل عمل يقربك إلى الله، والحب في الله يجعلك تفعل الشيء الذي لا يصدق، من دون حب جثة هامدة، من دون حب وردة صناعية لا رائحة لها ولا تجذب الإنسان إليها.
أيها الأخوة الكرام:
حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوا أعمالكم قبل أن توزن عليكم، واعلموا أن ملك الموت قد تخطانا إلى غيرنا وسيتخطى غيرنا إلينا فلنتخذ حذرنا الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني.
وأشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين وأشد أن سيدنا محمد عبده ورسوله صاحب الخلق العظيم، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أيها الأخوة:
بعض العلماء عدد أسباباً جالبة لمحبة الله عز وجل، إنها عشرة أولها:
قراءة القرآن بالتدبر والتفهم.

﴿يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ﴾

( سورة البقرة الآية: 121 )
يتلوه وفق قواعد اللغة، وإن أمكن وفق قواعد التجويد، ويتفهمه، ويتدبره بمعنى أن يسأل نفسه مع كل آية أين أنما من هذه الآية ؟ ثم يطبقه هذه تجلب محبة الله له.
البند الثاني:
أن تتقرب إلى الله بالنوافل بعد الفرائض، فإنها توصله إلى درجة المحبوبية بعد المحبة.
البند الثالث:
دوام ذكره على كل حال باللسان والقلب أو بكليهما، وبالعمل وبالحال، يعني الدعاء ذكر، والاستغفار ذكر، والتسبيح ذكر، والتهليل ذكر، والتوحيد ذكر، والتكبير ذكر والمناجاة ذكر، أن تذكره في كل أحوالك.
البند الرابع:
إثار محابه على محابك عند غلبات الهوى، يعني إن استثيرت رغبة أو شهوة تؤثر ما يحب على ما تحب.
البند الخامس:
مطالعة القلب لأسمائه وصفاته، ومشاهدتها ومعرفتها، وتقلبه في رياض هذه المعرفة، فمن عرف الله بأسمائه وصفاته وأفعاله أحبه لا محالة، ومن أعجب العجب أن تعرفه ثم لا تحبه، ومن أعجب العجب أيضاً أن تحبه ثم لا تطيعه.
البند السادس:
أن تشاهد بره وإحسانه، وأن تتحدث عن نعمه الباطنة والظاهرة، فإنها دعاية إلى محبته.
البند السابع:
انكسار القلب بكليته بين يدي الله تعالى، بالقدر الذي تفتقر إليه يقربك منه وبالقدر الذي تلهى عنه يبعدك عنه، في بدر:

﴿وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (123)﴾

( سورة آل عمران )
أي مفتقرون إلى الله، وفي حنين:

﴿وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئاً وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ (25)﴾

( سورة التوبة )
نتعلم من هذين الدرسين أنك إذا قلت الله تولاك الله، فإذا قلت أنا تخلى الله عنك أنت بيت التولي والتخلي كل يوم، هذا امتحان تمتحن به كل يوم عشرات المرات، تعتمد على علمك، على ذكائك، على من حولك، على نسبك، على خبراتك يكلك الله إليها، تعتمد على الله تقول يا رب إنني تبرأت من حولي وقوتي والتجأت إلى حولك وقوتك يا ذا القوة المتين، تفتقر إلى الله فيمدك، وباب الانكسار إلى الله عز وجل ليس فيه ازدحام أبداً، أما باب الكبر والاستعلاء والأنا، بل إن من علامات هذا العصر.

((إِذَا رَأَيْتَ شُحّا مُطَاعاً))

[أخرجه أبو داود والترمذي وحسنه ابن ماجه ]
مادية ما بعدها مادية، يبيع الإنسان دينه بعرض من الدنيا قليل،

(( إِذَا رَأَيْتَ شُحّا مُطَاعاً وَهَوًى مُتّبَعاً ـ الجنس ـ وَدُنْيَا مُؤْثَرَةً، وَإِعْجَابَ كُلّ ذِي رَأْيٍ))
بِرَأْيِهِ ـ الكبر.
سماة هذا العصر مادية مقيتة، وجنس يعبد من دون الله، وكبر ما بعده كبر

(( إِذَا رَأَيْتَ شُحّا مُطَاعاً، وَهَوًى مُتّبَعاً، وَدُنْيَا مُؤْثَرَةً، وَإِعْجَابَ كُلّ ذِي رَأْيٍ بِرَأْيِهِ)) فالزم بيتك يعني ليسعك بيتك، لا تكن في مواطن الفتن ما ظهر منها وما بطن، فلزم بيتك وأمسك لسانك لا تتدخل بما لا يعنيك (( فَعَلَيْكَ بِخَاصّةِ نَفْسِكَ ))
أقرباءك جيرانك أصدقاءك زملاءك من تعرفهم من تثق بهم، ودع عنك أمر العامة:
أيها الأخوة الكرام:
انكسار القلب بكليته بين يدي الله تعالى.
البند الثامن:
الخلوة به وقت النزول الإلهي لمناجاته، وتلاوة كلامه، والوقوف بالقلب والتأدب بأدب العبودية بيد يديه، في الحديث الصحيح:

(( إن الله تعالى يمهل حتى إذا كان ثلث الليل الآخر، نزل إلى السماء الدنيا فنادى هل من مستغفر ؟ هل من تائب ؟ هل من سائل ؟ هل من داع حتى ينفجر الفجر ))
والله ما نصحت أخاً أن يصلي قبل الفجر ركعتين، وأن يسأل الله من خيري الدنيا والآخرة إلا وذكر لي أن الله وفقه إلى ذلك، خالق السماوات والأرض يقول لك أن أستمع إليك، هل لك من حاجة عندي، هل لك من سؤال، هل تحب أن تستغفرني، هل تحب أن تتوب إلي، الخلوة وقت النزول الإلهي لمناجاته وتلاوة كلامه، والوقوف بالقلب والتأدب بأدب العبودية بين يديه.
البند التاسع:
مجالسة المحبين الصادقين.

﴿وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً (28)﴾

( سورة الكهف )

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ (119)﴾

( سورة التوبة )
مجالسة المحبين الصادقين، والتقاط أطايب ثمرات كلامهم، كما تنتقي أطايب ثمرات الشجر، ولا تتكلم إلا إذا ترجحت مصلحة الكلام.
البند العاشر:
أن تبتعد عن كل سبب يحول بين قلبك وبين الله عز وجل، أختم هذه الخطبة بقوله تعالى:

﴿يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89)﴾

( سورة الشعراء )
ومن أدق ما قيل في القلب السليم القلب الذي سلم من شهوة لا ترضي الله، وسلم من تطبيق خبر يتناقض مع وحي الله، وسلم من عبادة غير الله، وسلم من تحكيم غير شرع الله.
أيها الأخوة الكرام:
تأكدوا أن ديناً وإسلاماً من دون محبة كالجسد من دون روح، الفرق بين المسلمين المتأخرين الذين يزيدون عن مليار و مئتي مليون وبين الصحابة الكرام فرق ما بين المحبة وبين فتور المحبة، قل لي من تحب أقل لك من أنت، ينبغي أن تفرح بفضل الله ورحمته لا أن تفرح بالدنيا.
اللهم اهدنا فيمن هديت وعافينا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت واقنا واصرف عنا شر ما قضيت فإنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، ولك الحمد على ما قضيت نستغفرك ونتوب إليك، اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك، اللهم أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، آثرنا ولا تؤثر علينا، أرضنا وارض عنا، أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا وأصلح لنا أخرتنا التي إليها مردنا، اجعل الحياة زاداً لنا من كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر، مولانا رب العالمين، اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك، اللهم لا تؤمنا مكرك، ولا تهتك عنا سترك، ولا تنسنا ذكرك يا رب العالمين، اللهم بفضلك ورحمتك أعل ِكلمة الحق والدين وانصر الإسلام وأعز المسلمين، وأذل الشرك والمشركين، اجعل تدميرهم في تدبيرهم، اجعل الدائرة تدور عليهم يا رب العالمين، اشغلهم بأنفسهم، اجعل بأسهم بينهم نجينا منهم سالمين يا أكرم الأكرمين، اللهم وفق ولاة المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها لما تحب وترضى واجمع كلمتهم، ووحد شأنهم يا رب العالمين، إنك على ما تشاء قدير وبالإجابة جدير.

والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  المحبة بين المؤمنين
» سلسلة مكارم الأخلاق (7) المحبة (2)
» سلسلة مكارم الأخلاق (6) المحبة (1)
» الوفاء نبض القلوب المحبة
» آلمني ما رأيت .. (أين دليل المحبة؟! ) .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: