اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  هل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وفول الصويا والزبدة دواء للصدفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99295
 هل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وفول الصويا والزبدة دواء للصدفية Oooo14
 هل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وفول الصويا والزبدة دواء للصدفية User_o10

 هل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وفول الصويا والزبدة دواء للصدفية Empty
مُساهمةموضوع: هل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وفول الصويا والزبدة دواء للصدفية    هل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وفول الصويا والزبدة دواء للصدفية Emptyالسبت 2 مارس 2013 - 20:53

السؤال
أرشدني بعض المتخصصين في الطب الشعبي أو طب الأعشاب أن لزيت الزيتون وزيت جوز الهند وفول الصويا والزبدة أثر في علاج مرض الصدفية بالتناول مع الأكل، فنرجو الإفادة.

سؤالي الثاني هو:
بعض الأصدقاء لي مريض بمرض التنيا، تظهر وتختفي من حين لآخر، أفيدونا عن أفضل علاج.

الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ sh_el65 حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

أولاً: الصدفية والأعشاب:

الصدفية مرض ٌمزمن قابل للعلاج غير قابل للشفاء التام، له من الأدوية والمناقشات آلاف الصفحات والمقالات، ولكنه مع ذلك مزمن وناكس، حتى بعد السيطرة عليه والتحسن.

من الأدوية المشهورة في علاجه المراهم الكورتيزونية، ومركبات فيتامين (د 3 ) وبدائل الكورتيزون، والعلاج الضوئي الكيميائي، ومضادات انقسام الخلايا، ومعدلات المناعة، [وأخيراً أي حديثا الجيل الجديد من العلاجات الحيوية (بيولوجيك) ذات الكلفة العالية والتأثير التخصصي الهادف على خلايا تي].

الأعشاب وبعض المأكولات ذُكرت في أكثر من موضع على أنها قد تُفيد الصدفية، ولكن بعد الانتباه إلى أنها ليست شفاءً، كما وأنه يُساء استعمالها بدون تركيب دقيق ولا تركيز مراقب، ولا صانع مرخص، ولا بائع مُجاز، ولا واصف متخصص، ولا مستعمل موجه، ولا تاريخ للانتهاء موضح، وهذا كله من المآخذ الكبيرة على ما يُسمى اللعب بالأعشاب والمتاجرة بأموال الناس، ولا مانع عندي من استعمال هذه المواد بشرط ألا نرتبط بها يقينياً وندفع في أثمانها ما لا يُعادل قيمتها وكميتها (ولا نستطيع الحكم اليقيني عليها إلا بدراسات تفصيلية منشورة تابعة للمنهج العلمي في البحث، وهذا لم يحدث إلا على نطاق ضيق)، علماً بأن الحشيش والهيروئين والأفيون كلها أعشاب، فهل نقول أنها طبيعية أي مطلقة الفائدة؟

ومن باب العدل والتوسع، فإن كل مرطب مهما كان قد يرتاح عليه مريض الصدفية؛ لأنه يمتص القشور والوسوف، ويقلل الحكة حتى ولو كان زيت زيتون.

أما تناولها عن طريق الفم، فهي إن أفادت لن تتجاوز ما شاع من الأدوية المدروسة والمستعملة لعشرات السنوات، والأمر يحتاج دراسات مقارنة، كما وأن الغذاء الجيد الصحي الصحيح يحسن المناعة فتتحسن الصدفية عليه كتحصيل حاصل.

ومع أن العسل فيه شفاءٌ للناس، إلا أن هذا الشفاء لا يتم إلا أن يشاء الله، فإن وقع الدواء على الداء برئ المرض بإذن الله، هذا في العسل الذي أُنزل فيه قرآناً فكيف بغيره؟

ثانياً: التينيا، أو (الفطريات):

الفطريات هي كالنباتات تعيش بالرطوبة والماء والجلد الرطب، وتموت بالجفاف، لذلك ينبغي المحافظة على صحة الجلد جافاً ونظيفاً.

يجب تجنب العوامل المضعفة لمقاومة الجلد والمهيأة للفطريات، ويجب كذلك تجنب عوامل العدوى عن طريق عدم استعمال حاجيات المصابين، خاصةً الرطبة أو المبللة، وكذلك عدم الدعس في أماكن رطبة يرتادها المصابون، مثل حمامات السباحة التي هي من الأماكن المهيأة لانتشار داء الفطر القدمي .

يكفي استعمال مضادات الفطور الموضعية، مثل مركبات الكلوتريمازول، أو الإكونازول، وغيرها .

أما إن كانت الإصابة منتشرة، أو هناك ضعف في المناعة، عندها تُستطب مضادات الفطريات الجهازية (أي عن طريق الفم) ولكن ذلك يحتاج لإشراف طبي، وإجراء بعض التحاليل اللازمة قبل وأثناء العلاج.

وباختصار: النظافة، والجفاف، وتجنب أسباب العدوى، والعلاج الموضعي، هي عناصر كافية للتخلص من الفطريات في أغلب الأحوال.

وبالله التوفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وفول الصويا والزبدة دواء للصدفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: الأمـــراض الجلديـة-
انتقل الى: