اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  أعاني من داء الثعلبة في شعري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100190
 أعاني من داء الثعلبة في شعري Oooo14
 أعاني من داء الثعلبة في شعري User_o10

 أعاني من داء الثعلبة في شعري Empty
مُساهمةموضوع: أعاني من داء الثعلبة في شعري    أعاني من داء الثعلبة في شعري Emptyالجمعة 1 مارس 2013 - 14:43

السؤال
منذ الصغر وأنا تظهر لي ثعلبة في شعري، ثم تختفي، ولكن في هذه الأيام ظهرت بصورة واضحة وكبيرة عن ذي قبل، وهي معي حتى الآن منذ 7 أشهر، علما بأني قد كشفت عليها، ولكن الجميع يقول لي أنها عامل نفسي، وستذهب وحدها.

الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ Ahmed حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

إن الثعلبة والتي اسمها العلمي هو (الحاصة البقعية) هي من أمراض الشعر المناعية، وهي مرض غير معد وغير مؤذي إلا من شكلها، وقد تدل على وجود تهيؤ لمرض مناعي عند صاحبها، ويكون الجلد المصاب أجرداً تماماً وأملساً ومحدداً، وغالباً ما يكون هناك تاريخ ابتداء ثم تطور وانتشار، أي تنتشر إلى المواضع المحيطة بالتدريج، ولا يغطيها قشور ولا وسوف، ولا يتغير لونها إلا إذا تهيّجت بسبب التدخلات الخارجية، وأغلب المواضع إصابة هي الفروة (جلد الرأس) وقد تُصيب أي بقعة مُشعرة حتى الأجفان والأهداب، وقد تكون معممة لكامل الرأس أو كامل الجسم، ولكن هذا أقل شيوعاً وله الأسباب المهيأة.

وقد ذكرنا في أسبابها أنها إما مناعية (إن ترافقت مع أمراض مناعية كالسكري والدرق) أو وراثية (إن ترافقت بمرض المنغولية) أو تحسسية (إن ترافقت مع الأكزيما البنيوية) ومن الأشياء التي تُضعف المناعة والمتهمة في إثارة الثعلبة الإنتانات، مثل البؤر الصديدية أو الإنتانية الخفية أو الظاهرة، أو نخرة سنية غير معالجة، أو القلق الشديد، أو الحالة النفسية غير المستقرة، فالحالة النفسية إذن ليست هي السبب ولكنها من العوامل المساعدة عند المهيئين للمرض، ويفضّل فحص الأسنان واللوزتين والجيوب، وعلاج ما يحتاج علاج، ثم فحص العيون، فقد يحتاج المريض لنظارة وهو لا يستخدم.

وقد تعود الثعلبة بعد التحسن بعودة الأسباب.

العلاج:

1- علاج ما يمكن من الأسباب، وتجنب القلق والانفعال قدر الاستطاعة.

2- تحسين مناعة المريض العامة.

3- هناك ما يُسمى المبيغات الموضعية (أي مهيجات الجلد لإحداث توسع وعائي واحمرار) وهي تُفيد في إحداث التهاب يؤدي إلى العودة إلى نمو الشعر في أغلب الحالات.

4- المراهم الكورتيزونية الموضعية، تحت إشراف طبي (يجب ضبط قوة الكورتيزون ومدة العلاج لتجنب الآثار الجانبية) .

5- الحقن الكورتيزوني الموضعي، المدد 1 إلى 7 من التريامسينولون، ويحتاج إلى حذرٍ شديد على الفروة (تحت إشراف طبي).

6- العلاج الضوئي الكيميائي الموضعي، وهو أقل فائدة من الجهازي ( أي حبوب ثم التعرض للأشعة فوق البنفسجية) ويحتاج على الأقل 60 جلسة، بمعدل 3 جلسات أسبوعياً ليبدأ التحسن (تحت إشراف طبي).

7- في الحالات المنتشرة أو المعندة (التي تُقاوم) قد تُعطى الكورتيزونات عن طريق الفم، ولكن ضمن شروط إعطائها من مراقبة ضغط الدم وسكر الدم، وتعويض الشوارد وغيره (تحت إشراف طبي).

8- وأخيراً: معدلات أو مغيرات المناعة، مثل مستحضر سايكلوسبورين إي، مع مراقبة تصفية الكرياتينين بمعدل كل أسبوعين مرة (تحت إشراف طبي).

9- العلاج الأنسب هو العلاج الذي يقدر لكل حالة بحالها، فالمتوضعة الجديدة غير المعممة الكبيرة، والذكر غير الأنثى، والصغير غير الكبير...وغيره الكثير .

ما ننصح به هو المتابعة عند الطبيب المتخصص، وإجراء بعض التحاليل الدموية، واستعمال الأدوية تحت إشراف طبي، وعدم الاجتهاد في غير الاختصاص، وقد تستجيب الثعلبة بسرعة للعلاج، كما وقد تتأخر في أوقات أخرى، فاستعن بالله ولا تعجز، واعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك.

وبالله التوفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعاني من داء الثعلبة في شعري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أعاني من الثعلبة.. ما العلاج؟
»  أعاني من تعرق الإبطين بكثرة ومن شعري المتجعد
»  مرض الثعلبة عند الأطفال
»  هل الجلسرين أدى لتساقط شعري؟
»  كيف أحافظ على شعري وأرجعه كما كان؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: الأمـــراض الجلديـة-
انتقل الى: