اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  لدي كلية لا تعمل، هل الأفضل استئصالها أو بقاؤها أو زراعة أخرى؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100200
 لدي كلية لا تعمل، هل الأفضل استئصالها أو بقاؤها أو زراعة أخرى؟  Oooo14
 لدي كلية لا تعمل، هل الأفضل استئصالها أو بقاؤها أو زراعة أخرى؟  User_o10

 لدي كلية لا تعمل، هل الأفضل استئصالها أو بقاؤها أو زراعة أخرى؟  Empty
مُساهمةموضوع: لدي كلية لا تعمل، هل الأفضل استئصالها أو بقاؤها أو زراعة أخرى؟     لدي كلية لا تعمل، هل الأفضل استئصالها أو بقاؤها أو زراعة أخرى؟  Emptyالخميس 14 فبراير 2013 - 15:00

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا شاب عمري 32 سنة ومتزوج، لدي كلية يمنى مستسقية، لا تعمل غير 7% وكلية يسرى تعمل 93% الكلية اليمنى فقدت عملها بسبب حصاة بالحالب، بدون أن أشعر بأي ألم، وذلك بسب عمل جراحي في سن الطفولة في الحالب، وهو استخراج حصاة من الحالب، مما أدى إلى تضييق الحالب، وتكونت رواسب فتشكلت الحصاة.

أما الكلية اليسرى فتضخمت بمرور الوقت تضخماً معاوضاً لعمل الكلية اليمنى، ومقاسها15سم، وقد ظهر فيها كيسان قشريان، الأول بمقاس 2.5سم ويوجد بداخله (تكلس)، والثاني بمقاس 1سم، ولا يوجد فيه (تكلس) وتحاليل وظائف عمل الكلية ممتاز.

ما هو الأفضل، استئصال الكلية أو بقاؤها؟ وهل أستطيع استئصالها بالمنظار الجراحي؟ وهل إذا أخرجنا الحصاة من الحالب ووسعنا الحالب تعاود الكلية عملها؟ مع العلم أنه يوجد فيها قشر في الأسفل بسماكة0.5 سم على شكل هلال؟ وهل تؤثر على الكلية اليسرى في حال بقائها أو استئصالها؟
2-الكلية اليسرى: ما هو سبب تشكل هذه الأكياس القشرية؟ وهل تزداد مع مرور الزمن وتؤثر على عمل الكلية؟ وهل يوجد علاج لها أو في حال زيادتهم؟ وما هوالتدبير اللازم في حال زيادتهم أو أن يكبروا هذه الأكياس؟
3-هل وضع الخلايا الجذعية من ابني المولود حديثاً في بنك الخلايا الجذعية الجديد cellsafeفي مصر مفيد في حال لا قدر الله أصبت بفشل أو أحتاج إلى زرع كلية؟ وهل إذا زرعت هذه الخلايا في الكلية المستسقية أي اليمنى تعاود عملها؟ وهل توصل العلم إلى صناعة كلة عن طريق الخلايا الجذعية؟

مع العلم أنه لا يوجد أي مرض وراثي في الكلى في العائلة.
أرجو الإجابة وجزاكم الله خيراً.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ anoosy حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

الأفضل استخراج الحصوة عن طريق المنظار مع توسيع الحالب, وذلك للحفاظ على ما تبقى من نسيج الكلية، وليس رجاء تحسن وظائف الكلية.

حيث إن ما تضرر من الكلى لا يمكن إصلاحه، فالمسح الذري في وجود انسداد بالحالب لا يكون دقيقاً في تحديد وظيفة الكلية، وبالتالي فإن كون وظيفة الكلية 7% يمكن ألا يكون صحيحاً، والحقيقة أن الكلية بها مثلاً 15% لكن حتى يظهر ذلك لا بد من إزالة انسداد الحالب.

الكلية التي لا تعمل لا تؤثر على الكلية الأخرى، ولا داعي لاستئصالها, إلا في حالة وجود ألم أو التهابات في المسالك البولية أو زيادة في ضغط الدم، ويمكن استئصال الكلية عن طريق المنظار.

لا يوجد سبب معين لوجود أكياس بالكلية, وقد تزداد مع الوقت وقد تؤثر على وظائف الكلى, وليس لها علاج إلا لو زاد حجمها فيمكن تفريغها بإبرة أو استئصالها جراحياً.

وضع الخلايا الجذعية من ابنك المولود حديثاً في بنك الخلايا الجذعية قد يكون مفيداً في المستقبل, أما الآن فلا يوجد حل للكلية التي تضررت، وكذلك لا يمكن زرع خلايا جذعية في الكلية أو تخليق كلية من الخلايا الجذعية.

وبالله التوفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لدي كلية لا تعمل، هل الأفضل استئصالها أو بقاؤها أو زراعة أخرى؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل الأفضل الدعاء برفع الضر أم الأفضل الصبر؟
»  هل تعود لحمية الأنف بعد استئصالها من الطفل؟
» حكم تحضير الخمر في كلية الصيدلة وتذوقها
»  من الأفضل؟
» رسالة إلى فتاة تعمل بين الرجال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: التناسلية والجنسية-
انتقل الى: