اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  تأخير التطعيم الثلاثي للشهر الرابع للأطفال .. هل يضر؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
 تأخير التطعيم الثلاثي للشهر الرابع للأطفال .. هل يضر؟ Oooo14
 تأخير التطعيم الثلاثي للشهر الرابع للأطفال .. هل يضر؟ User_o10

 تأخير التطعيم الثلاثي للشهر الرابع للأطفال .. هل يضر؟ Empty
مُساهمةموضوع: تأخير التطعيم الثلاثي للشهر الرابع للأطفال .. هل يضر؟    تأخير التطعيم الثلاثي للشهر الرابع للأطفال .. هل يضر؟ Emptyالثلاثاء 12 فبراير 2013 - 12:58

السؤال
تأخرت في تطعيم طفلي لمدة أسبوع بعد مرور شهرين منذ آخر تطعيم، فهل توجد مشكلة في ذلك؟ وكم من الوقت أستطيع أن أتأخر؟!
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ eslam khaled حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فلا مشكلة في أن تتأخر أسبوعا عن التطعيم، ولا داعي للقلق من ذلك، وعليك بإعطاء ابنك التطعيم على الفور في أقرب فرصة، وليس من المسموح أن تتأخر لو كان في استطاعتك، أو لو أن حالة الطفل تسمح بإعطاء التطعيم، فيجب إعطاء التطعيم في موعده، حتى نحصل على أفضل نتيجة لحماية أطفالنا من الأمراض، فكلما تأخرت زادت احتمالات العدوى، وبالتالي ليست المسألة مرتبطة بمدة معينة.

وبالله التوفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تأخير التطعيم الثلاثي للشهر الرابع للأطفال .. هل يضر؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  هل هناك خطورة في عدم أخذ التطعيم ( الثلاثي ) للأطفال؟
»  تأخير التطعيم عن الطفل، هل يشكل ضررا عليه؟
»  التعدد الثلاثي والانفصام الثلاثي تؤكد خطأ الإله الثلاثي
»  عدم ارتفاع حرارة الأطفال عند التطعيم...هل تدل على نقص مناعة؟
»  هل يؤثر المضاد الحيوي على التطعيم أو يقلل من فاعليته؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: أمـــراض الأطفـــال-
انتقل الى: