اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  جنيني مستقر في الجهة اليمنى.. هل ستكون ولادتي طبيعية؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99935
 جنيني مستقر في الجهة اليمنى.. هل ستكون ولادتي طبيعية؟ Oooo14
 جنيني مستقر في الجهة اليمنى.. هل ستكون ولادتي طبيعية؟ User_o10

 جنيني مستقر في الجهة اليمنى.. هل ستكون ولادتي طبيعية؟ Empty
مُساهمةموضوع: جنيني مستقر في الجهة اليمنى.. هل ستكون ولادتي طبيعية؟    جنيني مستقر في الجهة اليمنى.. هل ستكون ولادتي طبيعية؟ Emptyالثلاثاء 12 فبراير 2013 - 8:22

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لجهودكم الطيبة على الموقع، لدي استفسار بسيط: أنا حامل في الأسبوع الـ 38 وهذا أول حمل لي، وذهبت لمستشفى لعمل تقرير تحسبا لحدوث الولادة في أي لحظة، وكتب في التقرير "the placenta is anterior of early grade III"

- فهل ذلك يعني ضرورة عمل ولادة قيصرية أم أن هناك احتمال ولادة طبيعية؟
- وهل المشي يعرضني لخطورة نزيف أم يمكنني التحرك؟

- وأثناء الكشف تبين لي أن رأس الجنين لم ينزل بالحوض وأنه مستقر بالجهة اليمنى، فهل هذا أيضا يمنع الولادة الطبيعية؟ علما بأن الحمل حتى الآن مستقر، وطبيعي بفضل الله.

وجزاكم الله كل خير.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ م مصطفى حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

نرد لك الشكر بمثله, ونسأل الله العلي القدير أن يوفق الجميع إلى ما يحب ويرضى دائما.

وكنت أود لو أرسلت لي بتقرير التصوير التلفزيوني كاملا لأطلع عليه وأفيدك أكثر, فالتقرير يجب قراءته كاملا, ليتم الحكم بشكل جيد على حالة الحمل.

وعلى كل حال فمن العبارة التي جاء ذكرها في رسالتك, وهي أن المشيمة GRADE III فإن الأمور تبدو مطمئنة, فهذه العبارة تدل على درجة نضج المشيمة, وهي لا تدل على درجة نزولها, فدرجة النضج في المشيمة عندك تتماشى مع عمر الحمل, ولا خوف من ذلك إن شاء الله.

أما بالنسبة لوضع رأس الجنين, فلم تتوضح لي الحالة بدقة أيضا, هل قصدت بأن الجنين بوضع معترض والرأس في الخاصرة اليمنى؟ أم قصدت بأن رأس الجنين في الأسفل, لكنه مرتفع ويميل للجهة اليمنى؟

في حال كان الجنين بوضع معترض وكان الرأس في الخاصرة اليمنى, فهنا يكون الجنين بوضع معترض حقيقي نسميه (المجيء المعترض) وهذا استطباب لكي تتم الولادة عن طريق العملية القيصرية, ولا يجوز في هذه الحالة أن تتم الولادة بشكل طبيعي, ولا حتى المحاولة.

أما إن كان رأس الجنين باتجاه العانة ولم ينزل في داخل الحوض, لكنه مائل قليلا للجهة اليمنى, فهنا لا داع للعملية من الآن, بل يجب أن يتم الانتظار إلى أن تبدأ عندك آلام المخاض, ثم تأتي الفرصة كاملة في الولادة الطبيعية, فغالبا سينزل الرأس في الحوض عند بدء المخاض، وسيعدل اتجاهه وستتم الولادة بدون مشاكل إن شاء الله، لكن إن حدث خلال المخاض أي طارئ -لا قدر الله-, فيمكن حينها عمل العملية القيصرية.

نسأل الله العلي القدير أن يكمل لك الحمل والولادة على خير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جنيني مستقر في الجهة اليمنى.. هل ستكون ولادتي طبيعية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  لحيتي لا تنمو في الجهة اليمنى.. ما هو علاجها؟
»  طرقعة في عظامي بعد ولادتي بعملية قيصرية.. أفيدوني
»  جنيني أكبر من عمره بأسبوع، فهل هذا أمر طبيعي؟
»  متى موعد ولادتي؟
»  كبرت بطني بعد ولادتي.. ما السبب؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: مشـاكــــل الحمــــل-
انتقل الى: