اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  أريد تحنيك مولودي بالتمر اقتداء بالحبيب المصطفى.. فما رأيكم؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100275
 أريد تحنيك مولودي بالتمر اقتداء بالحبيب المصطفى.. فما رأيكم؟ Oooo14
 أريد تحنيك مولودي بالتمر اقتداء بالحبيب المصطفى.. فما رأيكم؟ User_o10

 أريد تحنيك مولودي بالتمر اقتداء بالحبيب المصطفى.. فما رأيكم؟ Empty
مُساهمةموضوع: أريد تحنيك مولودي بالتمر اقتداء بالحبيب المصطفى.. فما رأيكم؟    أريد تحنيك مولودي بالتمر اقتداء بالحبيب المصطفى.. فما رأيكم؟ Emptyالإثنين 11 فبراير 2013 - 16:32

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا في الشهر الأخير من الحمل، وأريد اتباع سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بتحنيك المولود بالتمر.

ولكن سؤالي: أليس هناك من ضرر إذا مضغت الأم التمرة لطفلها؟ أم من الأفضل نقعها بالماء؟ وما هي المدة التي يستفيد الطفل من فوائد التحنيك بالتمر بعد الولادة؟ يعني هل يجوز بعد ساعة مثلا؟

ولكم جزيل الشكر.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ rim حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

ما ورد عن التحنيك باستخدام التمر هو ما جاء في الصحيحين عن أسماء: أنها حملت بعبد الله بن الزبير بمكة قالت: فخرجت وأنا متم، فأتيت المدينة فنزلت بقباء فولدته بقباء، ثم أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضعه في حجره، ثم دعا بتمرة فمضغها، ثم تفل في فيه، فكان أول شيء دخل جوفه ريق رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم حنكه بالتمرة، ثم دعا له وبرك عليه، وكان أول مولود ولد في الإسلام.

هناك شقان في هذا الموضوع الأول أن استخدام التمر في الجزيرة العربية كان شائعاً نظراً لوجوده، ولأن الأطفال حين يولدون أحياناً تكون الأم غير قادرة على إرضاعهم، فكانوا يبللون التمر بلعابهم، ويعطونه للطفل ليمصه، وبالتالي يحصل على سكريات تجنبه انخفاض مستوى السكر بالدم.

فكان ذلك في غياب بدائل، فتلك وسائل قديمة كانوا يستخدمونها، وبالتالي في وجود بدائل أكثر أماناً، وأكثر تجنباً لفرص حدوث عدوى تنتقل عن طريق اللعاب، ولتجنب دخول أي جزء من التمرة في جوف المولود، واحتمالية حدوث انسداد لمجرى التنفس، فذلك يصبح الآن غير منصوح به؛ لأن الأولى هو أمان وصحة الإنسان، وإن كان الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قد فعله نظراً لأنها كانت عاداتهم، وليس شيئاً جديداً نصح به المسلمين، أو طلب منهم تكراره.

وقد جاءوا بالطفل للرسول ليحنكه بنفسه للتبرك بالرسول، ولكونه أول طفل ولد أثناء عملية الهجرة من مكة إلى المدينة.

الجزء الثاني هو أن عملية التحنيك باستخدام الإصبع، وما يطلقون عليه رفع سقف الحلق، فهذا الكلام عار تماما من الصحة، ولقد رأينا حالات حدث لها نزيف شديد بالفم، وكادت تموت في عقب عملية التحنيك، وتنتشر تلك العملية بين البدو، وهي من الطقوس القديمة.

هذا والله أعلم وأعلى، وهو الموفق والمستعان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أريد تحنيك مولودي بالتمر اقتداء بالحبيب المصطفى.. فما رأيكم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أريد حمية مناسبة لتخفيف الوزن، وما رأيكم بصعود السلم ونزوله؟
» بشارات الأنبياء بالحبيب صلى الله عليه وسلم
» بشارات الأنبياء بالحبيب صلى الله عليه وسلم
»  رسالة القول الصائب في حكم بيع اللحم بالتمر الغائب / موافق للمطبوع فيصل آل مبارك
» الراغبون عن سنة المصطفى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: مشـاكــــل الحمــــل-
انتقل الى: