اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  هل إرضاعي لابنتي يؤثر على الحمل لدي، أرجو إرشادي؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99935
 هل إرضاعي لابنتي يؤثر على الحمل لدي، أرجو إرشادي؟ Oooo14
 هل إرضاعي لابنتي يؤثر على الحمل لدي، أرجو إرشادي؟ User_o10

 هل إرضاعي لابنتي يؤثر على الحمل لدي، أرجو إرشادي؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل إرضاعي لابنتي يؤثر على الحمل لدي، أرجو إرشادي؟    هل إرضاعي لابنتي يؤثر على الحمل لدي، أرجو إرشادي؟ Emptyالإثنين 11 فبراير 2013 - 8:24

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا أم لطفلة بلغت من العمر سنة، حملت بها بعد فترة ثلاثة أشهر من الزواج، وأقوم بإرضاعها إرضاعا طبيعياً ومتواصلا على مدار الساعة، وأرغب في الإنجاب.

سؤالي: هل إرضاعي لها يؤثر على الإخصاب، فدورتي منتظمة وقد أتتني بعد ولادتي القيصرية بابنتي بعد شهرين تماماً، وقد كانت قبل الحمل كل 28 يوماً وأصبحت بعد الولادة كل ثلاثين يوما.

أفكر في فطمها في حال ثبات عدم جدوى الحمل بسبب هرمون الحليب، فهل هناك من طريقة لفطمها؟ مع العلم أنها لا تقبل الحليب الاصطناعي أبدا، ولا تعرف كيف تستخدم الرضاعة؟
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ وداد حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نعم يا عزيزتي، إن الإرضاع قد يكون سبباً في تأخير حدوث الحمل، حتى لو كانت الدورة الشهرية تنزل وبانتظام، وذلك لأن الإرضاع يؤدي إلى بقاء هرمون الحليب مرتفعاً في الدم، وهذا الارتفاع قد يسبب ضعفا في التبويض، أو يسبب نقصا في الهرمون الذي يخرج بعد حدوث التبويض، مما يؤدي إلى صعوبة في حدوث التعشيش حتى لو حدث الإلقاح.

بالطبع قد يحدث الحمل عند بعض النساء المرضعات، فليست كل النساء يحدث عندهن نفس التأثير، وحتى عند السيدة نفسها، قد تتغير استجابة جسمها لهرمون الحليب من حمل إلى آخر.

إذا لا قاعدة ثابتة يمكن اعتمادها بهذا الشأن، فكل الاحتمالات هي واردة، فقد يحدث الحمل وبدون تأخير، أو قد يتأخر حدوثه بعض الوقت، أو قد لا يحدث مطلقاً خلال الإرضاع.

لذلك فمن كانت ترضع وكانت راغبة بالحمل، فعليها أولا أن توقف الرضاعة، حتى لو كانت دورتها منتظمة.

بالنسبة لك إن قمت بإيقاف الرضاعة، ولم يحدث الحمل بعد ذلك - لا قدر الله-، فيجب عمل صورة ظليلة للرحم والأنابيب للتأكد من أنها سالكة، ذلك أن الولادة الأولى عندك كانت عن طريق عملية قيصرية.

بالنسبة لفطام الطفلة فيجب ألا يكون صعباً، خاصة وأنها بالتأكيد قد بدأت بتناول بعض الأطعمة الإضافية غير الحليب، ويمكنك البدء بفطامها في كل مرة عن طريق رضعة واحدة فقط، وابدئي برضعات النهار، ثم انتقلي إلى رضعات الليل، مثلاً ابدئي برضعة فترة الظهيرة، وعند اقتراب موعد الرضعة، خذي طفلتك إلى مكان تحبه أو إلى الحديقة، أو العبي معها في هذا الوقت، وعندما تطلب الثدي خلال اللعب، قدمي لها الحليب الصناعي، أو أي طعام مصنوع من الحليب تعرفين بأنه كبديل، فالفرصة هنا كبيرة جداً أن تقبل به، إن كانت جائعة حقا، لأنها مشغولة باللعب وأنت تشاركينها هذا الوقت، وإن رفضت فلا تيأسي، وكرري نفس التجربة في اليوم التالي، وهكذا إلى أن تنجحي في فطامها عن رضعة الظهر، ثم كرري ذلك في رضعة العصر وهكذا.

والمهم عند الفطام هي أن تشعر طفلتك بأنك إلى جانبها، وتعيريها الاهتمام الكافي، لأن تعلق الطفل بالرضاعة من أمه هي تعبير غير مباشر عن تعلقه النفسي بها، أكثر من كونه حاجة للطعام، لذلك يجب عليك في هذه الفترة الإكثار من تقبيلها وضمها وقضاء وقت أطول معها في اللعب وقراءة القصص وأي نشاط تحبه طفلتك.

وعند التدرج في الفطام، ومع وجود الاهتمام الكافي بالطفل، فإن أغلب الأطفال يمكن فطامهم بشكل سلس، في خلال أسبوعين.

نسأل الله العلي القدير أن يمن عليك وعلى طفلتك بثوب الصحة والعافية دائما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل إرضاعي لابنتي يؤثر على الحمل لدي، أرجو إرشادي؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: مشـاكــــل الحمــــل-
انتقل الى: