اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  ماذا يعني نزول سائل عند جماع الحامل؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100205
 ماذا يعني نزول سائل عند جماع الحامل؟ Oooo14
 ماذا يعني نزول سائل عند جماع الحامل؟ User_o10

 ماذا يعني نزول سائل عند جماع الحامل؟ Empty
مُساهمةموضوع: ماذا يعني نزول سائل عند جماع الحامل؟    ماذا يعني نزول سائل عند جماع الحامل؟ Emptyالإثنين 11 فبراير 2013 - 8:17

السؤال
أنا حامل في الشهر الرابع, بعد الجماع نزل مني سائل شبيه بالبول, لا لون له, وأعتقد أنه لم يكن لزجا, علما بأن هذا حملي الثاني بعدما كنت أسقطت للمرة الأولى, ولم تأتي بعد خروج هذا السائل أي أوجاع في الظهر.

أريد معرفة السبب, وهل جنيني بخير أم لا؟

أفيدوني بأسرع وقت.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ زهرة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

إن نزول إفرازات مائية بهذا الشكل عند السيدة الحامل يجب أن يتم التعامل معه بكل حيطة وحذر, فيجب أولا معرفة شكل الإفرازات بالتفصيل, فإن كانت فعلا إفرازات مائية ودافئة, تشبه ماء الصنبور, لا تتمطط -أي غير لزجة- ولا لون لها, ونزلت فجأة, وانسابت على باطن الفخذين كالبول؛ فهذا يجعل الشك كبيرا بأنه ناجم عن السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين, أي يكون الشك كبيرا بأن كيس الجنين قد حدث فيه ثقب وتسرب السائل منه إلى خارج الرحم -لا قدر الله-.

تأكيد التشخيص هنا يتم عن طريق عمل الفحص بالمنظار المهبلي في العيادة, حيث تتم رؤية السائل الأمنيوسي بالعين المجردة, وهو يخرج عبر فتحة عنق الرحم, أو يمكن رؤية بقايا السائل في رتوج المهبل, أو أعلى المهبل, وهنا يمكن فحصه بورقة خاصة مزودة بمادة كيماوية حساسة للسائل للتأكد, حيث تتلون الورقة باللون الأزرق إن كان مصدر السائل من كيس الجنين.

لكن إن كانت الإفرازات لزجة شفافة أو بيضاء, وليست كماء الصنبور, خاصة إن نزلت بعد الجماع مباشرة, ورافقها بعض الألم أو الشد الخفيف في البطن؛ فهنا غالبا لا تكون ناتجة عن تمزق كيس الحمل, بل تكون ناتجة عن خروج الإفرازات الفيزيولوجية التي تشكلت في بدء الحمل لتغلق عنق الرحم (وتسمى السدادة المخاطية) وهي إفرازات غزيرة, ووظيفتها هي تشكيل حاجز أو سدادة في قناة عنق الرحم, ولا تخرج هذه السدادة إلا عند بدء آلام المخاض فقط, وهنا تسمى (العلامة).

فإن حدثت آلام أو تقلصات مبكرة كما يحدث لبعض السيدات بعد الجماع, فإن عنق الرحم يتسع قليلا, وتخرج هذه السدادة أو العلامة مبكرا, وهذا ليس أمرا مطمئنا, إن كان هذا هو الحال عندك, وتأكد بأن الإفرازات هي ليست من السائل الأمنيوسي, فأنصح هنا بألا يتم الجماع في الحمل إلا مع استخدام الواقي الذكري, وذلك لمنع السائل المنوي من دخول الرحم؛ لأنه يزيد من حدوث التقلصات والآلام عند بعض النساء من ذوات الأرحام الحساسة.

وأرى ضورة أن يتم فحصك الآن من قبل الطبيبة المختصة, وعمل التصوير التلفزيوني؛ لرؤية كيس الحمل والماء حول الجنين, كما يجب أن يتم عمل فحص بالمنظار المهبلي, ورؤية عنق الرحم, وتحديد هل الإفرازات هي من السائل الأمنيوسي, أم من عنق الرحم, مع أخذ عينة للزراعة للتأكد من عدم حدوث التهاب -لا قدر الله-.

نسأل الله العلي القدير أن يكمل لك الحمل والولادة على خير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا يعني نزول سائل عند جماع الحامل؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: مشـاكــــل الحمــــل-
انتقل الى: