اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 لا تحملوا شيئا فوق طاقتكم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
لا تحملوا شيئا فوق طاقتكم Oooo14
لا تحملوا شيئا فوق طاقتكم User_o10

لا تحملوا شيئا فوق طاقتكم Empty
مُساهمةموضوع: لا تحملوا شيئا فوق طاقتكم   لا تحملوا شيئا فوق طاقتكم Emptyالجمعة 8 فبراير 2013 - 19:27

لا تحملوا شيئا فوق طاقتكم

جاء جميع الأنبياء - عليهم الصلاة والسلام - بفكرة جوهرية هي (المحدودية): محدودية الحياة والإنسان والأشياء.

والحقيقة أن لدينا الكثير من التطبيقات لهذه الفكرة المهمة, وإن تجاهلها يجر على المرء الكثير من المشكلات.

إذا كان لكل شيء طاقة على التحمل, فهذا يعني أننا إذا حملناه فوق طاقته فإننا نخسره, أو يخذلنا, أو ينقلب علينا.

وهذه الكلمة أعزائي الشباب مخصصة؛ لإضاءة بعض المفاهيم المهمة في هذا الشأن وذلك من خلال استعراض بعض الأمثلة:
1 ـ إن الحديد الذي نجعله في الأعمدة من أجل حمل أسقف المباني, له طاقة على التحمل, فإذا حملناه أكثر من طاقته ماذا يحدث له؟ إنه ينحني, وإذا انحنى صار وجوده مثل عدمه, وسقط السقف, وهذا مثال مادي محسوس وسهل الفهم.

2 ـ الوازع الداخلي - الضمير - الذي في صدروكم والتربية الممتازة التي تلقيتموها في أسركم والمبادئ العظيمة التي تؤمنون بها... كل ذلك له طاقة على التحمل, فلا تحملوه فوق طاقته من خلال العيش في بيئة مملوءة بالمعاصي والمنكرات, ولا تحملوه فوق طاقته من خلال مصاحبة رفاق السوء الذين يتعاونون مع شياطينكم على إغوائكم وتدميركم. وإن كثيراً من الشباب والشابات الذين انحرفوا, إنما حدث لهم ذلك؛ بسبب مواجهة تحديات أخلاقية غير عادية, وينبغي على العاقل أن يتعظ بغيره.

3 ـ كثير من الشباب والفتيات لديهم ذكاء ونبوغ جيد, لكنهم لم يحققوا أي تفوق أو نجاح لافت, وذلك كثيراً ما يكون بسبب تعويلهم المبالغ فيه على مواهبهم الفطرية, أي أنهم حملوا ذكاءهم فوق طاقته في رحلة الحصول على التفوق. وقد دلت وقائع كثيرة, تفوق الحصر على أن الذكاء ليس أكثر من عنصر واحد من العناصر التي يتطلبها النجاح, فهناك العلم والتدريب والجدية والمثابرة ووضوح الأهداف والإرادة الصلبة...

4 ـ بعض الفتيات يتمتعن بجمال متفوق وبارع, وقد تزوجن, وبعد مدة وجيزة بدأت الخلافات مع الزوج, ثم وقع الطلاق...
لماذا حدث ذلك؟ هناك طبعاً أسباب عديدة, ربما منها اعتماد الفتيات على جمالهن وتحميله ما لا يتحمل ؛حيث تظن الواحدة منهن أن جمالها يوجب على الزوج أن يتحمل كل الأخطاء, ويستجيب لكل الطلبات, وما درت أن الجمال يصبح شيئاً مألوفاً للزوج بعد مدة, وأن الذي يستمر هو جمال الروح وجمال الخلق.

ماذا يعني هذا بالنسبة إلى أبنائي وبناتي؟
إنه يعني الآتي:
1 ـ لاحظوا دائماً أن لكل شيء حداً يجب التوقف عنده, وكما يقولون: إن الشيء إذا تجاوز حده انقلب إلى ضده.

2 ـ التوازن هو أجمل شيء في الحياة وأهم شيء، وهو يعني الاعتماد على عناصر متعددة في تسيير أمور حياتنا وقضاء حاجاتنا, فابحثوا عنه باستمرار.

3 ـ احموا أنفسكم من مبالغات الشباب واندفاعاتهم, والتي تدفع دائماً في اتجاه التطرف والابتعاد عن الوسطية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا تحملوا شيئا فوق طاقتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يوم لا تملك نفس لنفس شيئا
» وعسي ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم
»  أحس أن تحت الخال شيئا متصلبا
» "من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة"
» درجة مقولة (من أحب شيئا غير الله عذب به)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: للشبـــاب فقــط-
انتقل الى: