اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  البعد عن مشاهدة القنوات الهابطة وعدم دعم الممولين لها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100255
 البعد عن مشاهدة القنوات الهابطة وعدم دعم الممولين لها Oooo14
 البعد عن مشاهدة القنوات الهابطة وعدم دعم الممولين لها User_o10

 البعد عن مشاهدة القنوات الهابطة وعدم دعم الممولين لها Empty
مُساهمةموضوع: البعد عن مشاهدة القنوات الهابطة وعدم دعم الممولين لها    البعد عن مشاهدة القنوات الهابطة وعدم دعم الممولين لها Emptyالجمعة 8 فبراير 2013 - 16:21

السؤال

لا يخفى عليكم أنَّ بعض المتعاملين في مجال الاتصالات الهاتفية يعمل على تمويل مشاريع الفساد ومحاربة الجِلباب الشرعيِّ ومنهم رجل نصراني يملك شركة اتصالات ونحو ذلك، وذلك بتخصيص جزءٍ من ميزانياته لتجسيد الإباحية بأسفلِ معانيها، تقصُّدًا للإفساد الدِّيني والخُلقي لمجتمعنا المسلم، وقد تمَّ التصريح بهذه النوايا جِهارًا حيث هاجم هذا الرجل الحجاب في مصر والقنوات الدينية وتعهد بفتح قناة يواجه بها المد الديني لهذه القنوات، مع العلم بأنه يملك أصلاً قناة (أو تي في) وهي قناة تبث الأفلام دون التعرض لمقص الرقيب وحذف المشاهد الهابطة، فالرجاءُ منكم، التكرُّم ببيان موقف المسلم منها، وماذا يجب أن نفعل، وما حكم الاحتفاظ بشريحة هذا المتعامل؟ بارك الله فيكم.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فيجب على المسلم البعد عن مشاهدة هذا النوع من القنوات وإبعاد أهله عنها وحجبها عن الجهاز لئلا يفتحها أحد بغير علمه، ويتعين السعي في إيقاف هذا الشر عن الناس بتوعيتهم بأضرار هذه القناة ودعم القنوات الدينية مادياً ومعنوياً، والسعي في هداية هذا الرجل ودعوته للإسلام, والسعي كذلك بتوجيه طلبات للسلطات الرسمية لتقوم بمسؤوليتها في إيقافها.

وأما الشريحة فإن كنت تقصد شريحة الجوال فإذا كان استعمال هذه الشريحة سبباً في دعم هذا الرجل وتقوية شوكته على المسلمين فلا يجوز التعامل مع هذا الرجل.

وإن كنت تقصد شريحة القناة التي تبت الأفلام فيتعين إتلافها.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البعد عن مشاهدة القنوات الهابطة وعدم دعم الممولين لها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  زوجتي.. لا بد من البعد البدني
» البعد عن اللغو من أركان الفلاح
» الزمن البعد الرابع للأشياء
» البعد الزمني للكلمة القرءانية وأثره في المعنى
» حكم مشاهدة أفلام الكرتون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العقيده الاسلاميه-
انتقل الى: