اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 البعد عن اللغو من أركان الفلاح

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100250
البعد عن اللغو من أركان الفلاح  Oooo14
البعد عن اللغو من أركان الفلاح  User_o10

البعد عن اللغو من أركان الفلاح  Empty
مُساهمةموضوع: البعد عن اللغو من أركان الفلاح    البعد عن اللغو من أركان الفلاح  Emptyالأربعاء 30 مايو 2012 - 21:26

البعد عن اللغو من أركان الفلاح

إن لله نعماً عظيمة على خلقه لا تُعد ولا تُحصى ، ومن أجل النعم التي أسبغها الله على عباده نعمة الكلام فقد كرمه الله بها على سائر خلقه ، وتلك نعمة تستوجب الشكر كباقي النعم ن وشكر الله على هذه النعمة تكون باستخدام اللسان في كل خير منشود ، وكفه عن كل شر وسوء ، وقد وصف الله سبحانه عباد المؤمنين بقوله Sad قد أفلح المؤمنون . الذين هم في صلاتهم خاشعون . والذين هم عن اللغو معرضون )
فالبعد عن اللغو من أركان الفلاح ودلائل الكمال . وقال عليه الصلاة والسلام : ( لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه ، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه )
والإيمان قوة عاصمة عن الدنايا ، ودافعة إلى المكرمات ، فعلى المؤمن أن يعود لسانه على الجميل من القول ، وليعلم أن الفاظة محسوبة عليه ، وأنه محاسب عليها ، لقوله تعالى : ( ما يلفظ من قول إلى لديــه رقـيب عتيد )
وما نراه في هذه الأيام ونسمعه من عدد كبير من الناس عامة ، ومن المسلمين خاصة هو الهدر في الحديث دون وعي يقظ ، ولا فكر عميق ، فهم يلقون بالكلمات المسترسلة دون تبصر ، وبهذا تقودهم ألسنتهم إلى مصارعهم ن ونضرب أمثلة على بعض الكلمات والجمل التي تصدر من بعض أفراد المجتمع والتي يتفشى ضررها وتنتقل من جيل إلى جيل وكأنه تراث لا يفنى ، فمثلاً : ( الله يجعلني آخذ ضيمك ) ( الله يطعني عنك ) (الله يقبرني عنك ) ( لقطوني قدامك ) ( أخذوك ) فدعيني أختي المسلمة أطرح عليك سؤالاً : لو أصيبت إحدى قريباتك أو صديقاتك بمرض خطير ، هل تتمنين أن ينتقل هذا المرض إليك ؟
لا والله ! ليس منا من يتمنى المرض ، والأمر الآخر ، نحن نعلم أن الإبتلاء من أقدار الله على عباده ،ليس من حقنا التصرف فيه ، فالخالق هو المتصرف ، يبتلي من يشاء ، ويدفعه عمن يشاء ، ثم الدعاء على النفس ، وهذه من المنهيات التي حذرنا منها الحبيب المصطفى ، فقد نهى عن الدعاء بالموت أو تمنيه ، ثم الدعاء بقولك Sad الله يطعن عنك ) أفلا تخشين أن تكون أبواب السماء مفتوحة فتستجاب دعوتك ، ويا ترى ! ما الأسباب التي تدعوك لقول هذه الكلمات ؟ أكل هذه محبة في تلك المرأة أو تلك الصديقة ؟ أم أنها عادة توارثتيها عن الآباء والأجداد ؟ فلو أنك انتقيت طيب الكلام وقلت لها : ( عـــافــاك الله ) ( نــــــور الله قـــلبك ) ( أســـعدك الله ) أمــا كـان ذلــك خــــــير لــك ولــــها .
وليكن لك في رسول الله أسوة حسنة ، فالأدب النبوي يعلمنا أن لا نتكلم إلا حقاً وصدقاً . وبذلك نسلم من كثرة السيئات ، ويسلم المجتمع من الفتن . ونعلم أن حياتنا ليست سدى ، وقد أرشدنا المصطفى إلى ما فيه صلاح ديننا ودنيانا ، وأن لا يستهين المسلم بهذه الدعوات والتي منها اللعن والعياذ بالله الذي بات سهلاً على كثيراً من الألسنة ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن العبد إذا لعن شيئاً صعدت اللعنة إلى السماء ، فتغلق أبواب السماء دونها ، ثم تهبط الأرض فتغلق أبوابها ، ثم تأخذ يميناً وشمالاً . فإن لم تجد مساغاً رجعت إلى الذي لعن ، فإن كان أهلاً ، وإلا رجعت إلى قائلها ) رواه أبو داود. وورد أن رسول الله دخل على إمرأة مريضة فوجدها تلعن الداء وتسب الحمى ، فكره منها هذا المسلك وقال لها مواسياً : ( إنها ــ أي الحمى ــ تُذهب خطايا ابن آدم كما يُذهب الكير خيث الحديد ) . وقد قال الفضيل بن عياض : أشد الورع في اللسان .
فاتقي الله يا أختي المسلمة وراقبيه في كل صغيرة وكبيرة ، واستغفري الله
فإذا انزلق المسلم إلى ذنب وشعر أنه باعد بينه وبين ربه فليلحقه بالإستغفار .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وابل ودبابكر
 
 
avatar


مشــآركـآتــى : 16
نقــاط : 23201
نقاط التقييم : 6
البعد عن اللغو من أركان الفلاح  Oooo14
البعد عن اللغو من أركان الفلاح  User_o10

البعد عن اللغو من أركان الفلاح  Empty
مُساهمةموضوع: رد: البعد عن اللغو من أركان الفلاح    البعد عن اللغو من أركان الفلاح  Emptyالخميس 7 يونيو 2012 - 9:15

ومن كثر كلامه قل إحترامه،ومن أسرف في الكلام وقع في الخصام‎:-)‎لماذا لانسترشد بقوله تعالي(مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتديد) وقول الحبيب صلي الله عليه وسلم وهل يكب الناس علي مناخرهم في النا إلا حصائد السنتهم او كما قال‎:-)‎لكن المشكلة الكبري والطامة العظمي أن كثيرا من الناس غرهم الثناء وفتنهم حب الظهور والبقاء، ليصبحو نجوما يسعي لتوقيعهم علية القوم ناهيك عن العامة والدهماء‎:-)‎فارهقو السنتهم بالحديث من خس ورخيص ولم يرعو عن تجديف،نكات ساقطة،وغيرها كثير يذهب بعقل اللبيب ويطيش‎:-)‎عجبا لكم أ كل هذا لكسب ثناء ليقولو خطباء أو فكهاء فقد قيل ،،فما جوابكم غدا يوم تأتون حفاة عراة غرلا وقد ملأتم صحائفكم بفضول الكلام،فلاتسبيح وتحميد وقرآن ونصائح لمحتاج ولهان‎:-)‎لم لاترجعو للدين فهو الركن الركين والحصن الحصين،لم لاتهتدو بهدي الحبيب ومن سلك غير سبيله ضل وماوصل،لم لاتذكرو التابعين وأحدهم يقول(كم من كلام منعنيه قول الحبيب وإن الرجل ليتكلم الكلمة لايلقي لها بالا فتهوي به سبعيا خريفا في النار‎:-)‎ونهي الحبيب عن السبباب وسئ الألفاظ فقال لاتصحبنا دابة ملعونة،وحبب في حسن الكلام سيما كثرة الذكر وأعظمه القرآن،كذا الوعظ،وطيب الكلام‎:-)‎فالنصن ألسنتنا عن كثرة الكلام ونتجنب التوبيخ والتجريح والتصريح،إلا لمن شره ظهر وخيف منه الخطر،ولنكن لألسنتنا حافظين بالذكر لاهجين بالدعاء لاظين،بالشكر صادحين بالنعم معترفين،بالنصح جادين بالحق قائمين،وعن الشرور وما لا يعنينا مبتعدين،،،آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


avatar


نقــاط : 100250
البعد عن اللغو من أركان الفلاح  Oooo14
البعد عن اللغو من أركان الفلاح  User_o10

البعد عن اللغو من أركان الفلاح  Empty
مُساهمةموضوع: رد: البعد عن اللغو من أركان الفلاح    البعد عن اللغو من أركان الفلاح  Emptyالجمعة 8 يونيو 2012 - 12:01

جزاكم الله خيرا اخي وابل
ونورت الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البعد عن اللغو من أركان الفلاح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  [ والذين هم عن اللغو معرضون ]
» دعاء اللغو في الحديث (كفارة المجلس )
» حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح
»  زوجتي.. لا بد من البعد البدني
» مختصر دليل أرباب الفلاح لتحقيـق فن الاصطـلاح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: مقـالات منـوعه-
انتقل الى: