اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 حديث ضعيف في فضل الدعاء بـ يا أرحم الراحمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100270
حديث ضعيف في فضل الدعاء بـ يا أرحم الراحمين Oooo14
حديث ضعيف في فضل الدعاء بـ يا أرحم الراحمين User_o10

حديث ضعيف في فضل الدعاء بـ يا أرحم الراحمين Empty
مُساهمةموضوع: حديث ضعيف في فضل الدعاء بـ يا أرحم الراحمين   حديث ضعيف في فضل الدعاء بـ يا أرحم الراحمين Emptyالأربعاء 16 يناير 2013 - 14:53

حديث ضعيف في فضل الدعاء بـ يا أرحم الراحمين

أرغب في معرفة صحة الحديث التالي : روى الحاكم عن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إن لله ملكا موكلا بمن يقول : يا أرحم الراحمين . فمن قالها ثلاثا قال الملك : إن أرحم الراحمين قد أقبل عليك فسل) .

الحمد لله
هذا الحديث أخرجه الحاكم في "المستدرك" (1/728) قال : حدثنا أبو بكر بن عبد الله العماني ، ثنا مسعود بن زكريا التستري ، ثنا كامل بن طلحة ، ثنا فضال بن جبير ، عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن لله ملكا موكلا بمَن يقول : يا أرحم الراحمين . فمن قالها ثلاثا قال الملك : إن أرحم الراحمين قد أقبل عليك فاسأل) .
قال الشيخ الألباني رحمه الله :
" ضعيف . قال الذهبي : " فضال : ليس بشيء .
قال ابن عدي في "الكامل" (1/325) : " ولفضال بن جبير عن أبي أمامة قدر عشرة أحاديث كلها غير محفوظة " ....
ثم روى الحاكم من طريق الفضل بن عيسى ، عن عمه ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : مر رسول الله صلي الله عليه وسلم برجل وهو يقول : يا أرحم الراحمين ! فقال له رسول الله صلي الله عليه وسلم : " سل ؛ فقد نظر الله إليك " . وقال الحاكم : " الفضل بن عيسى هو الرقاشي ، وأخشى أن يكون عم يزيد بن أبان ، إلا أني قد وجدت له شاهداً من حديث أبي أمامة " انتهى . ثم ساق حديث الترجمة .
قلت – (الألباني) - : ويزيد بن أبان - وهو الرقاشي – متروك . والفضل بن عيسى ضعفوه كما في "المغني" ، وقال فيه الحافظ : " منكر الحديث " انتهى.
"السلسلة الضعيفة" (3200) .
فالحديث ضعيف لا يصح ، غير أن سؤال الله سبحانه بوصف الرحمة مشروع ؛ لأنها من أخص صفاته سبحانه وتعالى ، قال الله تعالى : ( قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى ) الإسراء/110 .

والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث ضعيف في فضل الدعاء بـ يا أرحم الراحمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث ضعيف في فضل الدعاء بـ ( يا رب )
» حكم الدعاء بالصيغة التي جاءت في حديث ضعيف
» حديث عدد الأنبياء..ضعيف جدا
» حديث "من كتب بسم الله.." ضعيف
» حديث "من أعان على قتل.." ضعيف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: الدعاء والتضـرع لله :: أدعية لا تصــــح-
انتقل الى: