اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 حديث عدد الأنبياء..ضعيف جدا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99970
حديث عدد الأنبياء..ضعيف جدا Oooo14
حديث عدد الأنبياء..ضعيف جدا User_o10

حديث عدد الأنبياء..ضعيف جدا Empty
مُساهمةموضوع: حديث عدد الأنبياء..ضعيف جدا   حديث عدد الأنبياء..ضعيف جدا Emptyالأربعاء 4 أبريل 2012 - 20:07

السؤال
ما حال حديث "إن الله عز وجل أرسل مئة وأربعة وعشرين ألف نبي وثلاثمائة وثلاثة عشر رسولا" مع ذكر صحابيه والسبب؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فهذا الحديث أخرجه الإمام أحمد في المسند قال: حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو المغيرة ثنا معان بن رفاعة حدثني علي بن يزيد عن القاسم أبي عبد الرحمن عن أبي أمامة قال:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد جالسا وكانوا يظنون انه ينزل عليه فأقصروا عنه حتى جاء أبو ذر فاقتحم فأتى فجلس إليه. فأقبل عليه النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا أبا ذر: هل صليت اليوم؟ قال: لا. قال: قم فصل، فلما صلى أربع ركعات الضحى أقبل عليه فقال: يا أبا ذر تعوذ من شر شياطين الجن والإنس! قال: يا نبي الله وهل للإنس شياطين؟ قال: نعم، شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا. ثم قال: يا أبا ذر ألا أعلمك كلمة من كنز الجنة! قال: بلى، جعلني الله فداءك. قال: قل: لا حول ولا قوة الا بالله، قال: فقلت: لا حول ولاقوة الا بالله. قال: ثم سكت عني فاستبطأت كلامه. قال: قلت: يا نبي الله، إنا كنا أهل جاهلية وعبادة أوثان فبعثك الله رحمة للعالمين.. أرأيت الصلاة ماذا هي؟ قال: خير موضوع، من شاء استقل ومن شاء استكثر. قال: قلت: يا نبي الله أرأيت الصيام ماذا هو؟ قال: فرض مجزئ. قال: قلت: يا نبي الله أرأيت الصدقة ماذا؟ قال: أضعاف مضاعفة وعند الله المزيد. قال: قلت: يا نبي الله فأي الصدقة أفضل؟ قال: سر إلى فقير وجهد من مقل. قال: قلت: يا نبي الله أيما نزل عليك أعظم قال {الله لا إله إلا هو الحي القيوم} آيه الكرسي. قال: قلت: يا نبي الله أي الشهداء أفضل؟ قال: من سفك دمه وعقر جواده. قال: قلت: يا نبي الله فأي الرقاب أفضل؟ قال: أغلاها ثمنا وأنفسها عند أهلها. قال: قلت: يا نبي الله فأي الأنبياء كان أول؟ قال: آدم عليه السلام قال: قلت: يا نبي الله أو نبي كان آدم؟ قال: نعم نبي مكلَّم خلقه الله بيده ثم نفخ فيه روحه ثم قال له: يا آدم قبلا. قال: قلت: يا رسول الله كم وفى عدة الأنبياء؟ قال: مائة ألف وأربعة وعشرون ألفا الرسل من ذلك ثلاث مائة وخمسه عشر جما غفيرا
وأخرجه الطبراني أيضا في الكبير، وقال الشيخ شعيب الأرناؤوط: إسناده ضعيف جدا .
والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث عدد الأنبياء..ضعيف جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث "من كتب بسم الله.." ضعيف
» حديث "من أعان على قتل.." ضعيف
» "من استغفرللمؤمنين..." حديث ضعيف
» حديث "من تزوج امرأة لعزها.." ضعيف جدا
» حديث "حسبي الله...." ضعيف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: