اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  جواب شبهة حول حديث (..أخرج بعث النار..)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100190
 جواب شبهة حول حديث (..أخرج بعث النار..) Oooo14
 جواب شبهة حول حديث (..أخرج بعث النار..) User_o10

 جواب شبهة حول حديث (..أخرج بعث النار..) Empty
مُساهمةموضوع: جواب شبهة حول حديث (..أخرج بعث النار..)    جواب شبهة حول حديث (..أخرج بعث النار..) Emptyالسبت 5 يناير 2013 - 17:27


السؤال

أولا أشكركم جدا جدا على هذا الموقع الجميل، وأسأل الله العظيم أن يجعل هذا في ميزان حسناتكم. السؤال: يوجد حديث أنا لست أحفظه، ولكن معناه أن يوم القيامة كل 1000 واحد يدخل الجنة والباقي في النار، ومن يوم ما سمعته وأنا أسأل نفسي أسئلة: كيف الإسلام ينتشر ويأتي العالم كله مسلما ،وظللت أحسبها وأنا كنت بدأت أحاول مع بعض الشباب على الهداية البعيدة عن المسجد، والصلاة. فكيف كل 1000منهم واحد يدخل الجنة، ومن ساعتها وأنا نسيت الشباب الذين أحثهم على الصلاة وعلى الهداية وانشغلت بهذا الموضوع؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلعل السائل يقصد ما جاء في الحديث: أن عدد من يدخلون النار من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعون وهو أمر فزع منه الصحابة حتى طمأنهم النبي صلى الله عليه وسلم وبشرهم أن مسلمي هذه الأمة نصف أهل الجنة .

كما في صحيح البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول الله يا آدم، فيقول: لبيك وسعديك والخير في يديك، قال: يقول أخرج بعث النار، قال: وما بعث النار ؟ قال: من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعين ، فذلك حين يشيب الصغير وتضع كل ذات حمل حملها ، وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد. فاشتد ذلك عليهم فقالوا: يا رسول الله، أينا ذلك الرجل؟ قال: (أبشروا، فإن من يأجوج ومأجوج ألفاً ومنكم رجلاً، ثم قال: والذي نفسي بيده، إني لأطمع أن تكونوا ثلث أهل الجنة). قال: فحمدنا الله وكبَّرنا، ثم قال: (والذي نفسي بيده، إني لأطمع أن تكونوا شطر أهل الجنة، إن مثلكم في الأمم كمثل الشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود، أو كالرُقْمة في ذراع الحمار.

فهذا الحديث وأمثاله مما يحمل المسلم على الجد في العمل الصالح والدعوة إليه، ولا يسوغ أن يكون سببا للتقصير، فان الله تعالى لا يظلم أحدا، ولا يضيع أجره كما قال تعالى: وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا {طـه:112}

فواصل عملك الدعوي، وادع الشباب للمساجد ومجالس العلم، ولا يهمنك النتائج، فأنت رابح مهما كان الأمر.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جواب شبهة حول حديث (..أخرج بعث النار..)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  جواب شبهة حول حديث (من مات وليس في عنقه بيعة..)
»  جواب شبهة حول حديث (الولد للفراش وللعاهر الحجر)
»  شرح حديث " صنفان من أهل النار لم أرهما ..."
» شبهة حول لا يموت رجل مسلم إلا أدخل الله مكانه النار يهوديا أو نصرانيا
»  شرح حديث: (بعث النار)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: شرح الحديث المقروء-
انتقل الى: