الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 المواضيع  المساهمات  كاتب الموضوع  مشاهدة  آخر مساهمة 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5
لا مساهمات جديدةكــتب اصـــول الفقه Empty 0316الجمعة 9 ديسمبر 2011 - 11:52
اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةكــتب اصـــول الفقه Empty 0286الجمعة 9 ديسمبر 2011 - 11:51
اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةكــتب اصـــول الفقه Empty 0359الجمعة 9 ديسمبر 2011 - 11:50
اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةكــتب اصـــول الفقه Empty 0358الجمعة 9 ديسمبر 2011 - 11:50
اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةكــتب اصـــول الفقه Empty 0396الجمعة 9 ديسمبر 2011 - 11:49
اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةكــتب اصـــول الفقه Empty 0302الجمعة 9 ديسمبر 2011 - 11:48
اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةكــتب اصـــول الفقه Empty 0305الجمعة 9 ديسمبر 2011 - 11:47
اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةكــتب اصـــول الفقه Empty 0375الجمعة 9 ديسمبر 2011 - 11:47
اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةكــتب اصـــول الفقه Empty 0378الجمعة 9 ديسمبر 2011 - 11:46
اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةكــتب اصـــول الفقه Empty 0287الجمعة 9 ديسمبر 2011 - 11:45
اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةكــتب اصـــول الفقه Empty 0293الجمعة 9 ديسمبر 2011 - 11:43
اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةكــتب اصـــول الفقه Empty 0343الجمعة 9 ديسمبر 2011 - 11:42
اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةكــتب اصـــول الفقه Empty 0274الجمعة 9 ديسمبر 2011 - 11:41
اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةكــتب اصـــول الفقه Empty 0339الجمعة 9 ديسمبر 2011 - 11:40
اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةكــتب اصـــول الفقه Empty 0386الجمعة 9 ديسمبر 2011 - 11:18
اطلع على آخر مُساهمة
 انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5الرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرفون:لا أحد
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
افرز آخداً بعين الإعتبار:  
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
إعلان إعلان
إعلان عام إعلان عام
مثبت مثبت