اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 موسوعة أصول الفقه / موافقة للمطبوع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100160
موسوعة أصول الفقه / موافقة للمطبوع Oooo14
موسوعة أصول الفقه / موافقة للمطبوع User_o10

موسوعة أصول الفقه / موافقة للمطبوع Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة أصول الفقه / موافقة للمطبوع   موسوعة أصول الفقه / موافقة للمطبوع Emptyالجمعة 9 ديسمبر 2011 - 11:40

العنوان موسوعة أصول الفقه / موافقة للمطبوع
المؤلف موقع روح الإسلام
نبذه عن الكتاب

برنامج موسوعي يتضمن بعض أهم مصنفات علم أصول الفقه، وتبلغ الكتب في البرنامج ثمانية عشر (18) مؤلفا، ويتيح البرنامج تصفح الكتب إضافة إلى خواص النسخ والبحث والطباعة، وتشمل الكتب في البرنامج ما يلي:

- أربع قواعد تدور الأحكام عليها، الشيخ محمد بن عبد الوهاب.
- إرشاد الفحول لتحقيق الحق من علم الأصول، الإمام محمد بن علي الشوكاني.
- إعلام الموقعين عن رب العالمين، الإمام ابن قيم الجوزية.
- القواعد النورانية الفقهية، الإمام ابن تيمية.
- مبحث الاجتهاد والخلاف، الشيخ محمد بن عبد الوهاب.
- الإبهاج في شرح المنهاج، تقي الدين السبكي وولده تاج الدين.
- الأشباه والنظائر في قواعد وفروع فقه الشافعية، الإمام جلال الدين السيوطي.
- الأصول من علم الأصول، الشيخ محمد بن صالح العثيمين.
- البرهان في أصول الفقه، عبد الملك بن عبد الله الجويني.
- التقرير والتحبير، محمد بن محمد ابن أمير الحاج الحنبلي.
- الرسالة، الإمام محمد بن إدريس الشافعي.
- المصالح المرسلة، الشيخ محمد الأمين الشنقيطي.
- المستصفى من علم الأصول، أبو حامد محمد الغزالي.
- قواعد الأحكام في مصالح الأنام، العز بن عبد السلام.
- روضة الناظر وجنة المناظر، الإمام ابن قدامة المقدسي.
- الموافقات، الإمام إبراهيم بن موسى الشاطبي.
- قواطع الأدلة في الأصول، منصور بن محمد السمعاني.
- من أصول الفقه على منهج أهل الحديث، زكريا بن غلام قادر الباكستاني.
حمل الان
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/asool%20fuqh2.rar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة أصول الفقه / موافقة للمطبوع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم أصول الفقه / موافق للمطبوع
» التلخيص فى أصول الفقه / موافق للمطبوع
»  المعتمد في أصول الفقه / موافق للمطبوع
» التبصرة في أصول الفقه / موافق للمطبوع
» المسودة في أصول الفقه / موافق للمطبوع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: كــتب اصـــول الفقه-
انتقل الى: