اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 تفسير سورة الرحمن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99265
تفسير سورة الرحمن Oooo14
تفسير سورة الرحمن User_o10

تفسير سورة الرحمن Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الرحمن   تفسير سورة الرحمن Emptyالخميس 30 أغسطس 2012 - 22:53

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-001

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-002

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-003

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-004

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-005

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-006

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-007

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-008

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-009

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-010

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-011

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-012

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-013

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-014

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-015

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-016

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-017

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-018

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-019

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-020

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-021

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-022

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-023

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-024

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-025

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-026

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-027

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-028

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-029

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-030

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-031

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-032

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-033

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-034

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-035

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-036

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-037

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-038

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-039

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-040

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-041

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-042

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-043

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-044

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-045

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-046

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-047

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-048

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-049

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-050

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-051

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-052

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-053

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-054

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-055

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-056

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-057

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-058

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-059

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-060

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-061

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-062

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-063

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-064

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-065

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-066

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-067

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-068

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-069

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-070

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-071

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-072

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-073

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-074

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-075

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-076

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-077

تفسير سورة الرحمن Tafseer-055-078

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيض الرحمن تفسير جواهر القرآن
» سورة الرحمن
» سورة الرحمن
»  الحاوِي في تفسير القرآن الكريم .. عبد الرحمن بن محمد القماش
»  تفسير القرآن المسمى تبصير الرحمن وتيسير المنان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المنتدي الادبي والتصاميم ۩✖ :: الفوتوشوب والتصاميم :: الصــور _ والخلفيـات-
انتقل الى: