اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 رتبة حديث \"إذا غشي الرجل أهله فليصدقها..\"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99315
رتبة حديث \"إذا غشي الرجل أهله فليصدقها..\" Oooo14
رتبة حديث \"إذا غشي الرجل أهله فليصدقها..\" User_o10

رتبة حديث \"إذا غشي الرجل أهله فليصدقها..\" Empty
مُساهمةموضوع: رتبة حديث "إذا غشي الرجل أهله فليصدقها.."   رتبة حديث \"إذا غشي الرجل أهله فليصدقها..\" Emptyالإثنين 2 أبريل 2012 - 11:19

السؤال

لاحظت عدة مرات عند تصفحي لبعض الفتاوى هنا أنهم ينسبون حديث (إذا أتى الرجل أهله فلا يعجلها حتى تقضي حاجتها) لعبد الرازق في مصنفه، ومبلغ علمي أن هذا الحديث في مسند أبو يعلى كما ذكر الألباني في الإرواء بإسنادين، وكما ذكر المناوي في فيض القدير، نرجو الإفادة هل هو أيضا في مسند عبد الرازق، وإن كان فالرجاء كتابة إسناده من عبد الرازق، والحكم عليه موجزا (بناء على سند عبد الرازق فقط)؟ وجزاكم الله كل خير.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد أخرج عبد الرزاق في مصنفه عن ابن جريج قال: حدثت عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا غشي الرجل أهله فليصدقها، فإن قضى حاجته ولم تقض حاجتها فلا يعجلها.

هذا الإسناد هو الذي وقفنا عليه في مصنف عبد الرزاق، وفيه انقطاعات، لأن عبد الرزاق لم يرو عن ابن جريج، وابن جريج لم يرو عن أحد من الصحابة، فبينه وبين أنس انقطاع آخر، والرواية تدل على ذلك لأنه قال: حدثت عن أنس، ولم يقل: حدثني أنس، فالحديث -إذاً- ضعيف من هذا الإسناد، وهو ضعيف -أيضاً- من إسناد أبي يعلى، كما ذكر الشيخ حسين أسد.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رتبة حديث \"إذا غشي الرجل أهله فليصدقها..\"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رتبة حديث: ثلاثة من الجفاء: أن يؤاخي الرجل الرجل فلا يعرف ..
» رتبة حديث \"إن الرجل إذا نظر إلى امرأته..\"
» رتبة حديث "إن الله يحب الرجل المشعراني.."
» رتبة حديث \"الزنا دين يقضى من محارم الرجل\"
» رتبة حديث: إن الرجل من أهل الجنة ليتزوج في شهر واحد ألف حوراء...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: