اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الأحاديث الواردة في خلقه صلى الله عليه وسلم من نور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99310
الأحاديث الواردة في خلقه صلى الله عليه وسلم من نور Oooo14
الأحاديث الواردة في خلقه صلى الله عليه وسلم من نور User_o10

الأحاديث الواردة في خلقه صلى الله عليه وسلم من نور Empty
مُساهمةموضوع: الأحاديث الواردة في خلقه صلى الله عليه وسلم من نور   الأحاديث الواردة في خلقه صلى الله عليه وسلم من نور Emptyالأحد 1 أبريل 2012 - 10:30

السؤال

أصحاب الفضيلة: هلا سردتم لنا بعضا من مقالات العلماء النقاد حول الأحاديث الواردة فيها خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم من نور وخلق سائر المخلوقات من هذا النور .. وقراءة آدم عليه السلام اسم محمد على عرش الرحمن وعلى جباه الملائكة .. وحبذا لو كان ذلك من غير أقوال علمائنا المعاصرين ولا أقوال شيخ الإسلام ابن القيم ولا الألباني رحمهم الله لأن من يحاجونا أعلنوا أنهم سيرجعون عن عقيدتهم هذه إذا ثبت ضعف هذه الأحاديث على أن لا يكون ذلك عن طريق هؤلاء...
مع العلم أنهم لا يقبلون الآيات الواردة في خلق البشر ولهم فيها تأويلات عجيبة.. أصحاب الفضيلة: إنا نستنصركم في الدين فعليكم النصر.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن هذه الأحاديث من أشهرها حديث عبد الرزاق الدال على أن أول خلق الله نور النبي صلى الله عليه وسلم، وأنه خلق منه كل شيء، وهذا الحديث قد ألف الشيخ محمد أحمد بن عبد القادر الشنقيطي رسالة في بيان وضعه عنوانها (تنبيه الحذاق على بطلان ما شاع بين الأنام من حديث النور المنسوب لمصنف عبد الرزاق)، والرسالة موجودة على شبكة الإنترنت، وقد حكم بوضعه أيضاً الحافظ الغماري المغربي.

ومنها حديث: خلقت أنا وعلي من نور، وكنا على يمين العرش قبل أن يخلق آدم بألف عام... وهذا الحديث موضوع، كما قال الشوكاني لأن في سنده جعفر بن أحمد بن علي بن بيان وكان رافضياً وضاعاً.

ومنها حديث: خلقني الله من نوره وخلق أبابكر من نوري... وهذا الحديث عزاه ابن عراق في تنزيه الشريعة لأبي نعيم، وقال فيه أبو نعيم: هذا باطل، وقال الذهبي في الميزان: هذا كذب، والآفة عندي من أحمد بن يوسف المسيحي.

وأما حديث رؤية آدم اسم محمد على العرش، فقد رواه الحاكم وتعقبه الذهبي فقال: إنه موضوع، وفي سنده عبد الرحمن بن زيد بن أسلم قال فيه أبو نعيم والحاكم: روى عن أبيه أحاديث موضوعة.

وقد ضعفه البخاري والنسائي، وقال ابن الجوزي: أجمعوا على ضعفه، وقد نقل صاحب كتاب (بلوغ الأماني في الرد على مفتاح التجاني) أنه اتفق الذهبي وابن حجر وابن عبد الهادي والسهسواني على بطلان هذا الحديث.



والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأحاديث الواردة في خلقه صلى الله عليه وسلم من نور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كان خلقه صلى الله عليه وسلم القرآن
»  الآثار الواردة في موقف اليهود من الرسول صلى الله عليه وسلم
» من الأحاديث المختلقة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
»  الآثار الواردة في أسئلة اليهود التعنتية للرسول صلى الله عليه وسلم
»  دوافع التمسك بدين الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: