اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 إشكال حول فتوى في حكم عرض صور أزياء النساء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99310
إشكال حول فتوى في حكم عرض صور أزياء النساء Oooo14
إشكال حول فتوى في حكم عرض صور أزياء النساء User_o10

إشكال حول فتوى في حكم عرض صور أزياء النساء Empty
مُساهمةموضوع: إشكال حول فتوى في حكم عرض صور أزياء النساء   إشكال حول فتوى في حكم عرض صور أزياء النساء Emptyالثلاثاء 27 مارس 2012 - 8:43

إشكال حول فتوى في حكم عرض صور أزياء النساء


السؤال:
ورد في فتواكم في الموقع بعنوان: وضع صور النساء في المنتديات النسائية لتعلم المكياج والزينة أنه يجوز عرض صور الأزياء في المنتديات مع قطع الرأس ، أو طمس معالم الوجه تماما . وقد أشكل علي هذا ، فكيف يجوز ذلك وقد يراه أي رجل يدخل على الصفحة ؟ فهل الطمس على الوجه يزيل الفتنة بها تماما؟ وكم من رجل فتن بجسم امرأة مع قبح وجهها ، وإذا كان جائزا فما الفائدة من الأمر بلبس العباءة إذا كان الجسم لا يفتن ويجوز نظر الرجال له ؟ أليست جميع أجزاء جسم المرأة عورة ويجب على الرجل غض البصر عنها؟ فما الدليل على الجواز؟؟ أرجو الإجابة بتفصيل يزيل الحيرة والإشكال.

الجواب :
الحمد لله
أولا :
نشكر لك غيرتك وحرصك على الخير ، ونسأل الله أن يثبتنا وإياك على طاعته .
ثانيا :
الفتوى المذكورة تتعلق بمنتدى نسوي ، وقد نصت على تحريم نشر صور النساء في الانترنت ، ورخصت في وضع " صور الأزياء مع قطع الرأس ، أو طمس معالم الوجه تماما " وذلك لما ورد في السؤال من أن ذلك للتعلم والاستفادة ، ولا شك أن مقصود الفتوى اجتناب الفتنة ، وسد الذريعة إليها ، فلو كانت صور الأزياء مؤدية للفتنة ، كأن كانت على أجساد ظاهرة ، أو مثيرة ، فالجواب هو منع وضعها أيضا .
ولا شك أن الرجل مأمور بغض البصر عن المرأة : وجهها ، وجسدها ، ولا فرق ، ولا شك أن جميع جسد المرأة عورة ، كما ذكرت ، لكن الأمر روعي به هنا كون المنتدى للنساء ، وكون هذه الوسيلة من شأنها أن تصرف كثيرا من النساء عن النظر في مجلات الأزياء الضارة ، فيجدون حاجتهم في هذه المواقع ، لكننا نؤكد على أن صور الأزياء إن كانت على وضع يدعو للفتنة ، لزم منعها ، ويُجتهد في عرضها مجردة دون أبدان .
والخلاصة : أننا يجب أن نفرق هنا بين أمرين في هذه المسألة :
الأول : أمر الصورة ، من حيث هي صورة ، بغض النظر عما يحصل من فتنة بها ، أو عدمه ، فهذا الذي يقال فيه باشتراط قطع الرأس .
الثاني : أمر الفتنة ، وهذي يجب دفعها ، وغلق الباب دونها ، حيث غلب على الظن حصولها .
والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إشكال حول فتوى في حكم عرض صور أزياء النساء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عندها إشكال في إجابة سؤال حول محادثة النساء للرجال
» ألف إشكال على مذهب الشيعة ج1
»  ألف إشكال على مذهب الشيعة
»  محل إشكال عند منتقدي الدعوة النجدية
»  فتوى بخصوص الاسم المستعار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العقيده الاسلاميه-
انتقل الى: