اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 هل يحصل الطلاق أو تحرم الزوجة على زوجها إن طال غيابه عنه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99255
هل يحصل الطلاق أو تحرم الزوجة على زوجها إن طال غيابه عنه Oooo14
هل يحصل الطلاق أو تحرم الزوجة على زوجها إن طال غيابه عنه User_o10

هل يحصل الطلاق أو تحرم الزوجة على زوجها إن طال غيابه عنه Empty
مُساهمةموضوع: هل يحصل الطلاق أو تحرم الزوجة على زوجها إن طال غيابه عنه   هل يحصل الطلاق أو تحرم الزوجة على زوجها إن طال غيابه عنه Emptyالإثنين 26 مارس 2012 - 10:04

السؤال
أنقل لكم على بركة الله سؤالا من أحد المسلمين يسأل فيه أنه كان على سفر مدة من الزمن بلغت سنة ونصف، وهو ينوي العودة من الخارج ليقابل زوجته التي تغيب عنها وله منها ابنة صغيرة، بمعنى أن هذا الرجل قد تزوج المرأة من قبل أن يرحل عنها وأنجب منها بنتا، ثم هجرها وسيعود إن شاء الله في الأسبوع القادم، وهو يسأل أنه قد أبلغه أحد الإخوة في الله أن زوجته قد تحرم عليه حرمة تصبح فيها أجنبية عليه وعليه إعادة العقد الشرعي للزواج حتى يستعيد زوجته ويطمئن إليها كسائر الأزواج. أولا السؤال: هل ينبغي له إعادة العقد، علما وأنه قد سبق أن تزوجها من قبل أن يهاجر أو هل أن العقد الأول يبقى صحيحا ولو هاجر ثم عاد إليها؟ وثانيا: هل على هذه الزوجة التي غاب عنها زوجها عدة كعدة الوفاة والطلاق في هذه الوضعية، وما عدتها وأن بعض المشائخ رحمهم الله قد أفتى أن الزوجة إذا تضررت بها أو غاب عنها زوجها ولم يعلمها لا بالغياب أو بمدة الغياب فعليها العدة والله أعلم. فما هو رأي الشرع والدين في هذا الأمر المتعلق بهذا الزوج ؟؟؟؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن غياب الزوج عن زوجته مهما طال لا يحصل به طلاق الزوجة أو تحريمها على زوجها،

وعليه فإن كان هذا الرجل لم يطلق زوجته أو يخالعها، أو يحكم بالطلاق أو الفسخ قاض شرعي، فالعصمة باقية والزوجية بحالها، ولا عدة على الزوجة ولا حاجة لعقد جديد.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يحصل الطلاق أو تحرم الزوجة على زوجها إن طال غيابه عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الزوجة لا تحرم على زوجها بتحريم نفسها عليه
» الزوجة إذا علمت بزنا زوجها هل تبقى معه أم تطلب الطلاق
» لا يجوز للمرأة أن تحرم زوجها على نفسها
» هل تحرم المرأة إذا شك فيها زوجها بأنها تعمل الفاحشة
»  حكم مراجعة الزوجة بعد الطلاق الثلاث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العقيده الاسلاميه-
انتقل الى: