اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 معنى: طي الأرض بالليل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99225
معنى: طي الأرض بالليل  Oooo14
معنى: طي الأرض بالليل  User_o10

معنى: طي الأرض بالليل  Empty
مُساهمةموضوع: معنى: طي الأرض بالليل    معنى: طي الأرض بالليل  Emptyالإثنين 26 مارس 2012 - 9:24

السؤال
حديث: استعينو على قضاء حوائكم بالكتمان وبشيء من الدلجة, فإن الأرض تطوى ليلا, هل هذا الكلام حديث واحد أم اثنان وما درجته, والأهم هل المقصود بطوي طيا أن الأرض تطوى فتصير مسيرة 100 ك 90 ك مثلا أم إن القصد هو الراحة في السفر ليلا لعدم وجود حر الشمس, وشاهدت فيلما وثائقيا عن البريد قديما فقيل إن الخيالة كانوا يقطعون ليلا ضعف المسافة التي يقطعونها نهارا. فهل هذا مقصد الحديث؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن حديث: استعينوا على قضاء حوائجكم.. حديث مستقل رواه الطبراني في معاجمه الثلاثة وغيره بلفظ: استعينوا على إنجاح حوائجكم بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود. وفي لفظ: على إنجاح الحوائج.." وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة.
وأما عبارة "وشيء من الدلجة" فهي جملة من حديث رواه البخاري وغيره، ولفظه: إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه فسددوا وقاربوا وأبشروا، واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة. وفي رواية " أنه-صلى الله عليه وسلم- قال: لن ينجي أحدا منكم عمله، قالوا ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمة، سددوا وقاربوا واغدوا وروحوا وشيء من الدلجة، والقصد القصد تبلغوا. وفي مستدرك الحاكم وغيره: عليكم بالدلجة فإن الأرض تطوى بالليل. صححه الألباني.
وروى مالك في الموطأ وغيره: إن الله تبارك وتعالى رفيق يحب الرفق ويرضى به ويعين عليه ما لا يعين على العنف، فإذا ركبتم هذه الدواب العجم فأنزلوها منازلها، فإن كانت الأرض جدبة فانجوا عليها بنقيها، وعليكم بسير الليل؛ فإن الأرض تطوى بالليل ما لا تطوى بالنهار، وإياكم والتعريس على الطريق؛ فإنها طرق الدواب ومأوى الحيات.
فهذه كلها أحاديث مستقلة صحيحة.
وأما طي الأرض بالليل فقال عنه ابن عبد البر: معناه -والله أعلم- أن الدابة بالليل أقوى على المشي إذا كانت قد نالت قوتها واستراحت نهارها تضاعف مشيها، ولهذا ندب إلى سير الليل. والله أعلم.
وقال عنه ابن الأثير: تطوى.. " تُقْطَع مسافَتُها لأنَّ الإنسان فيه أنشطُ منه في النَّهار وأقدرُ على المَشْي والسَّير لعدَمِ الحرِّ وغيره.
وهذا المعنى هو ما أشرت إليه.
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى: طي الأرض بالليل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  معنى: طي الأرض بالليل
»  معنى حديث: إذا قام صاحب القرآن فقرأه بالليل والنهار ذكره...
» يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات
» يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات
» دعاء نباح الكلاب بالليل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العقيده الاسلاميه-
انتقل الى: