اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 حكم قول عبارة: وربّي مثل خِلّي ما يخَلّى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99355
حكم قول عبارة: وربّي مثل خِلّي ما يخَلّى Oooo14
حكم قول عبارة: وربّي مثل خِلّي ما يخَلّى User_o10

حكم قول عبارة: وربّي مثل خِلّي ما يخَلّى Empty
مُساهمةموضوع: حكم قول عبارة: وربّي مثل خِلّي ما يخَلّى   حكم قول عبارة: وربّي مثل خِلّي ما يخَلّى Emptyالسبت 24 مارس 2012 - 12:08

السؤال
حكم قول العبارات التالية: _ وربّي مثل خِلّي ما يخَلّى _ ومقدر أعيش من دونك وماشابهها من العبارات؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن العبارة الأولى إن كان معناها أنه يحلف بالله أن مثل خليله ما يُترك. فهذا لا حرج فيه إن كانت الخلة مشروعة مثل الخلة مع أهل الصلاح والاستقامة على الطاعة، فإن الخلة في الله والتحابب عبادة عظيمة يحب الله أهلها، ويظلهم في ظل عرشه يوم القيامة، كما في حديث الصحيحين: سبعة يظلهم الله في ظله... وذكر منهم: ورجلان تحابا في الله. وفي الحديث القدسي: وجبت محبتي للمتحابين في... رواه الإمام مالك في الموطأ.

ومن فوائدها استفادة الخليل من خليله فيتأثر به في الخير.

وأما إذا كان الخليل غير مطيع ولا مستقيم فينبغي تركه، فإن الله تعالى خلق الإنسان مدنيا بطبعه، يميل لمخالطة الناس ومجالستهم، ويتأثر بهم ويؤثر فيهم، فالطبع لص والصاحب ساحب، ولذلك أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نتحرى في اختيار الصحبة، ونهانا صلى الله عليه وسلم عن مصاحبة غير المؤمنين ومخالطة غير المتقين، فقال صلى الله عليه وسلم: المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل. وقال أيضا صلى الله عليه وسلم: لا تصاحب إلا مؤمنا، ولا يأكل طعامك إلا تقي. رواهما أحمد وأبو داود والترمذي، وحسنهما الألباني.

قال المناوي في فيض القدير: خَلِيلِهِ أي صاحبه. أي فليتأمل أحدكم بعين بصيرته إلى امرئ يريد صداقته، فمن رضي دينه وخلقه صادقه وإلا تجنبه. اهـ.

وإذا كانت هذه الخلة حصلت بين رجل وامرأة فهما آثمان، وعليهما قطعها، وليسعيا إلى الزواج إن كان ذلك ممكنا؛ لما في حديث ابن ماجه: لم ير للمتحابين مثل النكاح. فإن لم يمكن الزواج فلا سبيل إلى بقاء هذه العلاقة، وراجع في علاج العشق الفتوى رقم:9360

وأما العبارة الثانية ففيها مبالغة زائدة ، وقد شهد الحس بكذبها فكم من حبيب فقد حبيه ويتيم توفي أبوه وأرملة توفي زوجها وأمكنهم العيش .

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم قول عبارة: وربّي مثل خِلّي ما يخَلّى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عبارة ( الباقي على الله ) لا تصح
» حكم عبارة : " البضاعة المباعة لا ترد ولا تستبدل "
» الأقوال في عبارة : عطر فمك بالصلاة على النبي
»  معنى عبارة: ثم يكون علقة مثل ذلك..
» عبارة " استجرت برسول الله "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: فقــــه العبــــادات-
انتقل الى: