اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 من وصايا الرسول للنساء وصية النبي صلى الله عليه و سلم للمرأة مع زوجها:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99315
من وصايا الرسول للنساء وصية النبي صلى الله عليه و سلم للمرأة مع زوجها:  Oooo14
من وصايا الرسول للنساء وصية النبي صلى الله عليه و سلم للمرأة مع زوجها:  User_o10

من وصايا الرسول للنساء وصية النبي صلى الله عليه و سلم للمرأة مع زوجها:  Empty
مُساهمةموضوع: من وصايا الرسول للنساء وصية النبي صلى الله عليه و سلم للمرأة مع زوجها:    من وصايا الرسول للنساء وصية النبي صلى الله عليه و سلم للمرأة مع زوجها:  Emptyالجمعة 16 مارس 2012 - 11:56

من وصايا الرسول للنساء وصية النبي صلى الله عليه و سلم للمرأة مع زوجها:

الزواج هو العلاقة الإنسانية التي لا تنقطع من أجل ذلك
جعل الله عز و جل لها صفات خاصة و جعل الإسلام حقوقا
لكل من الزوجين على الآخر لا ينبغي لأحد منهماأن يترك
هذه الحقوق أو أن يتساهل بها.


إيثار المرأة زوجها على أهلها:

لا ينبغي لوالدي المرأة و لا لجميع أهلها أن يطلبوا منها الميل
إلى إيثارهم من ميلها إلى زوجها،فإنها تميل إلى زوجها بالطبع
و قد أخبر عنها الشارع بذلك فلتعتذر في ذلك.
و عن حمنة بنت جحش أنها قيل لها قتل أخوك فقالت:رحمه
الله إنا لله و إنا إليه راجعون قالوا:قتل زوجك فقالت:واحزناه
فقال النبي صلى الله عليه و سلم:"إن للزوج من المرأة لشعبة ما هي لبشر".


من وصايا الرسول للنساء من أفسد امرأة على زوجها:

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قلب:"من خبَّبَ
عبدا على أهله فليس منا،و من أفسد امرأة على زوجها فليس
منا"و معنى خبب أي خدع و أفسد.رواه أبو داود في كتاب الطلاق.

الدخول على النساء:
عن الزبير عم جابر رضي الله عنه قال:قال رسول الله
صلى الله عليه و سلم:"ألا لا يبيتن رجل عند امرأة إلا أن يكون ناكحا أو ذا
محرم"رواه مسلم في كتاب السلام.

الإسقاط عمدا:بعد الحمل لا ينبغي للمرأة أن تسقط هذا الجنين لأنه ثمرة
الزواج الذي قال النبي صلى الله عليه و سلم فيه:تناكحوا تكاثروا فإني مباه
بكم الأمم يوم القيامة..."فإسقاطه مخالفة للحكمة من الزواج.

من كتاب من وصايا الرسول للنساء


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من وصايا الرسول للنساء وصية النبي صلى الله عليه و سلم للمرأة مع زوجها:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث مكذوب عن وصايا النبي صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة رضي الله عنها
» لا يصح الحديث الطويل في وصية النبي صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة
» حديث مكذوب لا أصل له في وصايا النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة فاطمة
»  تكريم النبي صلى الله عليه وسلم للمرأة اللغة: هندي
» هل دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم للمرأة قليلة الجمال؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المـــرأه المسلمه-
انتقل الى: