اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  الفتاوى الهندية في مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان / موافق للمطبوع المؤلف الشيخ نظام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99310
 الفتاوى الهندية في مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان / موافق للمطبوع المؤلف 	 الشيخ نظام Oooo14
 الفتاوى الهندية في مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان / موافق للمطبوع المؤلف 	 الشيخ نظام User_o10

 الفتاوى الهندية في مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان / موافق للمطبوع المؤلف 	 الشيخ نظام Empty
مُساهمةموضوع: الفتاوى الهندية في مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان / موافق للمطبوع المؤلف الشيخ نظام    الفتاوى الهندية في مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان / موافق للمطبوع المؤلف 	 الشيخ نظام Emptyالجمعة 27 يناير 2012 - 8:30

العنوان الفتاوى الهندية في مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان / موافق للمطبوع
المؤلف الشيخ نظام
نبذه عن الكتاب

كتب الفقه بعضها فيه الاقوال الصحيحة والضعيفة في المذهب وبعضها اقتصر على الصحيح ولكن اوردت الخلافات والنقاشات او جاءت على وجه الاختصار والاقتصار على بعض الابواب دون بعض او بعض المسائل دون اخرى، لذا انبرى الخليفة العادل عالمكير فأمر ثلة من علماء الهند بجمع كتاب في الفتاوى على الصحيح من مذهب الحنفية فجاء كتابا عظيم القدر والفائدة جامعا لما تفرق في غيره وهو ينسب الاقوال الى قائليها كالامام ابي حنيفة وصاحبيه والكتب التي اوردتها. والمسائل فيه مرتبة على الابواب الفقهية.
الناشر دار الفكر
سنة النشر 1411هـ - 1991م
مكان النشر
عدد الأجزاء 6
ترتيب وتنسيق محمد سلیمان المنانی
الحميل
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/alhndyah.rar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفتاوى الهندية في مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان / موافق للمطبوع المؤلف الشيخ نظام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ذيل فتاوى ابن حجر الهيتمى ( الفتاوى الحديثية ) موافق للمطبوع المؤلف ابن حجر الهيتمي
» الفتاوى الفقهية الكبرى ( للهيتمي ) موافق للمطبوع المؤلف ابن حجر الهيتمي
»  شعب الإيمان / موافق للمطبوع المؤلف الإمام البيهقي
»  الرسالة / موافق للمطبوع .. المؤلف الإمام الشافعي
»  المبسوط / موافق للمطبوع المؤلف الإمام السرخسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: كتب الفقه الحنفــي-
انتقل الى: