اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 القول المبين في تفسير سورة " يس "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99315
القول المبين في تفسير سورة " يس " Oooo14
القول المبين في تفسير سورة " يس " User_o10

القول المبين في تفسير سورة " يس " Empty
مُساهمةموضوع: القول المبين في تفسير سورة " يس "   القول المبين في تفسير سورة " يس " Emptyالأربعاء 7 ديسمبر 2011 - 9:54

العنوان القول المبين في تفسير سورة " يس "
المؤلف الدكتور عبد المجيد البيانوني
نبذه عن الكتاب

قال المؤلف:
قد طلب منّي فضيلة الشيخ الدكتور عبد الله بصفر ، حفظه الله ورعاه ، أن أجمَع تفسيراً لسورة " يس " ، مختصراً ميَسّراً ، يكون دراسيّاً مناسباً للمعاهد القرآنِيَّة ، التي يشرف عليها برنامج تحفيظ القرآن الكريم في بَعض البلاد الإسلاميّةِ ، فاستجبت لذلك ، واجتهدتّ في ترتيب دراسة هذه السورة المباركة بطريقة موضوعيّة تكشف عن وحدة فكرتها ، وترابط موضوعاتها ، ولم أرتض لنفسي أن أقتصر على النقل ممّن سبق ، ولهم الفضل الأتمّ علينا فيما حملنا من قلم ، أو سوّدنا من ورق ، ولكنّني حرَصت على أن أقدّم الجديد المفيد ، مستهدياً بالمنهج الذي أراه أمثل لتفسير القرآن ، وتقريب مفاهيمه ، وحسن عرضه لأبناء هذا العصر .

وفيه ثلاثة مباحث بين يدي السورة .
ـ المبحث الأوّل : التعريف بسورة : " يس " وما ورد في فضائلها .
ـ المبحث الثاني : السرّ في تسمية سورة : " يس " قلبَ القرآن الكريم .
ـ المبحث الثالث : موضوع السورة العامّ وأفكارها الرئيسة .
ـ الفصل الأوّل : مقدّمة السورة : حقائق الإيمان في مواجهة عتوّ الطغيان .
ـ الفصل الثاني : مثل من حال الغابرين .
ـ الفصل الثالث : من آيات القدرة والإبداع .
ـ الفصل الرابع : حوار مع الكافرين والمصير المنتظر .
ـ الفصل الخامس : دلائل نبوّة ومعالم رسالة .
ـ الفصل السادس : حجج بيّنات في وجوه المكذّبين .
ـ الخاتمة : الملك والقدرة أعظم دلائل التوحيد .
ـ لطائف ونفحات من وحي سورة " يس " .
حمل الان
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/alkaol%20almoben-yasen.rar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القول المبين في تفسير سورة " يس "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  القول المبين في حكم سب الرب والدين
» كتاب القول المبين في أخطاء المصلين
»  تفسير قوله تعالى " لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم "
» ما صحة القول بـ زوال إسرائيل سنة 2022 والدليل من القرآن معجزة في سورة الإسراء ؟
» تفسير سورة عبس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: كتب تفسير القــران-
انتقل الى: