اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 المياه الزرقاء .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99315
المياه الزرقاء . Oooo14
المياه الزرقاء . User_o10

المياه الزرقاء . Empty
مُساهمةموضوع: المياه الزرقاء .   المياه الزرقاء . Emptyالأحد 4 ديسمبر 2011 - 8:19

المياه الزرقاء .

التعريف :


مرض المياه الزرقاء هو السبب الرئيسي الثاني لفقدان البصر في العالم وأحياناً يطلق عليه السارق الصامت للبصر وذلك لحدوث ضعف تدريجي في فقدان البصر بدون شعور المصاب حتى وصوله لمرحلة متقدمة من المرض وهي نوعان المياه الزرقاء مغلقة الزاوية والمياه الزرقاء مفتوحة الزاوية وهي الأكثر شيوعاً.
والتشخيص المبكر يساهم بدون شك في تقليل أو منع تلف العصب البصري بإذن الله.


الأعراض:


• فقدان تدريجي للبصر.
• ألم شديد في العين.
• غثيان وقيء.
• إضطرابات في الرؤية
• هالات حول الأضواء الساطعة.
• إحمرار العين.




متى ينبغي أن تزور الطبيب؟


إن الفحص المبكر يساعد بشكل كبير وفعال في تشخيص وعلاج المشكلة وتلافي حدوث المضاعفات الخطيرة بإذن الله فإذا كان العمر أقل من 60 عاماً فينبغي الفحص مرة كل سنتين تقريباً.
لكن عند الشعور بأحد الأعراض السابقة ينبغي زيارة الطبيب فوراً لإجراء الفحوصات الطبية الأولية وقياس ضغط العين.


الأسباب:


يعد السبب الرئيسي المعروف لمرض المياه الزرقاء هو عدم خروج السوائل من العين من مخارجها الطبيعية مما يسبب احتقان شديد داخل العين وتجمع السوائل مسببه تلفاً تدريجياً للعصب البصري.
عوامل الخطورة:
تزداد فرص الإصابة بالمياه الزرقاء في الحالات التالية:


• إرتفاع الضغط الداخلي للعين(هناك ضغط طبيعي وإذا زاد عن ذلك يكون خطراً على أنسجة العين).
• العمر:يزيد معدل حدوث المرض بعد 60 سنة.
• الخلفية العرقية: الأمريكيين من أصل أفريقي لديهم فرصة لحدوث المرض
6-8مرات من القوقازيين مثلاً، والسبب في ذلك غير معروف لحد كبير.
• أن يكون المرض موجوداً في العائلة.
• وجود مرض السكر أو إرتفاع ضغط الدم.
• وجود أمراض عيون أخرى.

المضاعفات:


في حالة إهمال المشكلة وعدم العلاج يمكن حدوث مضاعفات خطيرة لاسمح الله مثل فقدان البصر كلياً أو تدريجياً أو ضيق أفق النظر.
الفحوصات والتشخيص:


• قياس الضغط داخل العين: عبارة عن جهاز يستخدم لقياس الضغط داخل العين وهو وسيلة فعالة لإكتشاف المرض.
• فحص العصب البصري: يمكّن الطبيب من فحص العصب البصري والتأكد من سلامته من التلف.
• فحص دقة النظر.
• تحديد سماكة القرنية بإستخدام جهاز معين.


العلاج:


الهدف الرئيسي من العلاج هو التقليل من الضغط داخل العين بعدة طرق للتقليل من الضغط على العصب البصري وبقية تراكيب العين الدقيقة والحساسة مثل الشبكية والقرنية.
قطرات العين: وغالباً هي الحل الأمثل لعلاج المرض لكن يجب الحذر عند إستخدامها ويجب مراعاة ارشادات الطبيب بدقة.
أدوية عن طريق الفم: غالباً يلجأ الطبيب لهذا النوع من العلاج في حالات أن قطرات العين لم تحدث النتيجة المطلوبة.
أدوية لحماية العصب البصري من التلف: حماية العصب البصري أيضاً هي أحد الأهداف الرئيسية من العلاج.
التدخل الجراحي: هو الحل الأخير للمرض في حالة عدم نجاح الطرق السابقة في علاج المرض لكن لهذا الحل بعض المضاعفات والأعراض الجانبية لكنها أقل ضرراً من المرض الرئيسي ويمكن تخفيفها.
وهناك عدد من الجراحات التي تستخدم لعلاج المرض في الحالات المتقدمة مثل:


• الليزر.
• تصريف السوائل عن طريق أنبوب خارجي.


نصائح وإرشادات:


• عدم الإعتماد على الأعشاب والمستحضرات المجهولة التحضير والمكونات فخطرها وضررها كبير.
• عدم الإكثار من السوائل بدون حاجة.
• تجنب الإنفعالات والغضب قدر الإمكان.
• ممارسة الرياضة بصورة معتدلة ومنتظمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المياه الزرقاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تسكين المياه في الأرض
»  التحديد القرآني لدور المياه في الحياة
» اكتشاف علمي في سورة يوسف علاج المياه البيضاء
» ماذا يحدث لجسمك عندما تشرب المياه الغازية؟
» شبهة [ أن إعجاز الحاجز بين المياه العذبة والمالحة المذكور في القرآن الكريم مسروق من الكتاب المقدس ]

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: صحتــــك تهمنـــــا-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: