اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 At-Tariq & Al-A'la

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99315
At-Tariq & Al-A'la Oooo14
At-Tariq & Al-A'la User_o10

At-Tariq & Al-A'la Empty
مُساهمةموضوع: At-Tariq & Al-A'la   At-Tariq & Al-A'la Emptyالثلاثاء 22 نوفمبر 2011 - 9:22

At-Tariq & Al-A'la QuranImageGenerator


At-Tariq
{1} وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ

By the Sky and the Night-Visitant (therein),
{2} وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ

And what will explain to thee what the Night-Visitant is?
{3} النَّجْمُ الثَّاقِبُ

(It is) the Star of piercing brightness;
{4} إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ

There is no soul but has a protector over it.
{5} فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ

Now let man but think from what he is created!
{6} خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ

He is created from a drop emitted,
{13} إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ

Behold this is the Word that distinguishes (Good from Evil):
{14} وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ

It is not a thing for amusement.
{15} إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا

As for them, they are but plotting a scheme,
{16} وَأَكِيدُ كَيْدًا

And I am planning a scheme.
{17} فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا

Therefore grant a delay to the Unbelievers: give respite to them gently (for a while).
{7} يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ

Proceeding from between the backbone and the ribs:
{8} إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ

Surely (Allah) is able to bring him back (to life)!
{9} يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ

The Day that (all) things secret will be tested,
{10} فَمَا لَهُ مِنْ قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ

(Man) will have no power, and no helper.
{11} وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ

By the Firmament which returns (in its round),
{12} وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ

And by the Earth which opens out (for the gushing of springs or the sprouting of vegetation),

Al-A'la
{1} سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى

Glorify the name of thy Guardian-Lord Most High,
{2} الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى

Who hath created, and further, given order and proportion;
{3} وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى

Who hath ordained laws. And granted guidance;
{4} وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى

And Who bringeth out the (green and luscious) pasture,
{5} فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى

And then doth make it (but) swarthy stubble.
{6} سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى

By degrees shall We teach thee to declare (the Message), so thou shalt not forget,
{13} ثُمَّ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَا

In which they will then neither die nor live.
{14} قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى

But those will prosper who purify themselves,
{15} وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى

And glorify the name of their Guardian-Lord, and (lift their hearts) in Prayer.
{7} إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى

Except as Allah wills: for He knoweth what is manifest and what is hidden.
{8} وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى

And We will make it easy for thee (to follow) the simple (Path).
{9} فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى

Therefore give admonition in case the admonition profits (the hearer).
{10} سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى

The admonition will be received by those who fear (Allah):
{11} وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى

But it will be avoided by those most unfortunate ones,
{12} الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى

Who will enter the Great Fire,

At-Tariq & Al-A'la QuranImageGenerator


Al-A'la
{16} بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا

Nay (behold), ye prefer the life of this world;
{17} وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى

But the Hereafter is better and more enduring.
{18} إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى

And this is in the Books of the earliest (Revelations),
{19} صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى

The Books of Ibrahim and Musa.

Al-Gashiya
{1} هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ

Has the story reached thee, of the Overwhelming (Event)?
{2} وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ

Some faces, that Day, will be humiliated,
{3} عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ

Labouring (hard), weary,
{4} تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً

The while they enter the Blazing Fire,
{5} تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ

The while they are given to drink, of a boiling hot spring,
{6} لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ

No food will there be for them but a bitter Dhari
{25} إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ

For to Us will be their Return;
{26} ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ

Then it will be for Us to call them to account.
{19} وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ

And at the Mountains, how they are fixed firm?
{20} وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ

And at the Earth, how it is spread out?
{21} فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ

Therefore do thou give admonition, for thou art one to admonish.
{22} لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ

Thou art not one to manage (men's) affairs.
{23} إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ

But if any turns away and rejects Allah,
{24} فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ

Allah will punish him with a mighty Punishment.
{13} فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ

Therein will be thrones (of dignity), raised on high,
{14} وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ

Goblets placed (ready),
{15} وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ

And Cushions set in rows,
{16} وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ

And rich carpets (all) spread out.
{17} أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ

Do they not look at the Camels, how they are made?
{18} وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ

And at the Sky, how it is raised high?
{7} لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ

Which will neither nourish nor satisfy hunger.
{8} وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ

(Other) faces that Day will be joyful,
{9} لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ

Pleased with their Striving,
{10} فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ

In a Garden on high,
{11} لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً

Where they shall hear no (word) of vanity:
{12} فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ

Therein will be a bubbling spring:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
At-Tariq & Al-A'la
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» At-Târiq : Al-'A`lâ : Al-Ghâchiya

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: Discover Islam :: Meanings quran in english-
انتقل الى: