اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 طلق زوجته طلقة وبعد يوم طلقها الثانية وبعد يومين طلقها الثالثة فهل بانت منه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99300
طلق زوجته طلقة وبعد يوم طلقها الثانية وبعد يومين طلقها الثالثة فهل بانت منه Oooo14
طلق زوجته طلقة وبعد يوم طلقها الثانية وبعد يومين طلقها الثالثة فهل بانت منه User_o10

طلق زوجته طلقة وبعد يوم طلقها الثانية وبعد يومين طلقها الثالثة فهل بانت منه Empty
مُساهمةموضوع: طلق زوجته طلقة وبعد يوم طلقها الثانية وبعد يومين طلقها الثالثة فهل بانت منه   طلق زوجته طلقة وبعد يوم طلقها الثانية وبعد يومين طلقها الثالثة فهل بانت منه Emptyالأربعاء 8 يناير 2014 - 20:09

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى:طلق زوجته طلقة وبعد يوم طلقها الثانية وبعد يومين طلقها الثالثة فهل بانت منه
رقـم الفتوى:173293
تاريخ الفتوى:الخميس 16 ربيع الأول 1433 9-2-2012
السؤال: أنا متزوج ولي ثلاثة أطفال حصل أن أحببت أرملة وتعلقت بها، وهي زميلة لي في العمل واشترطت علي طلاق زوجتي للقبول بي، وبعد سجال من المشاكل مع زوجتي وكانت ببيت أهلها لمدة سنة, طلقتها الطلقة الأولى في المحكمة باللفظ الذي أنطقني إياه الشيخ، وفي اليوم التالي أبلغت تلك الأرملة بذلك لكي أتقدم لها فشترطت علي أن أطلق أمامها الطلقه الثانية، وبعد يومين الطلقة الثالثة وأن يكون الطلاق بائنا فطلقت أمامها بيني وبينها فقط الطلقة الثانية، وبعد يوم الطلقه الثالثة ثم قلت تحرم علي فلانة وذمتي بريئة منها ليوم الدين، والآن قد ندمت على فعلتي التي فعلت، وسؤالي: هل طلاق زوجتي الطلقة الثانية والثالثة قد تمت أم لا؟ وجزاكم الله خيرا.
الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فنقول أولا إن تحريض هذه المرأة لك على تطليق زوجتك الأولى أمر منكر، ثبت في الصحيحين قول النبي صلى الله عليه وسلم: لا تسأل المرأة طلاق أختها لتستفرغ صحفتها.
وراجع الفتويين رقم: 50311، ورقم: 133540، ففيها بيان معنى الحديث.
وإن طلقتها لمجرد رغبة هذه المرأة فما كان ينبغي لك أن تفعل ذلك، فالطلاق لغير سبب أقل أحواله الكراهة، ومن العلماء من ذهب إلى تحريمه، لما يترتب عليه من أضرار، وراجع الفتوى رقم: 51957.
وإن طلقتها لأسباب مشروعة فلا بأس بذلك، وما تلفظت به من طلاق أمام الشيخ تعتبر طلقة رجعية، وما أوقعت بعده من طلقتين تكتمل به الطلقات الثلاث فتكون زوجتك قد بانت منك بينونة كبرى في قول جمهور الفقهاء الذي يذهبون إلى أن الطلقات الثلاث التي لم تتخللها رجعة تبين بها الزوجة، ومن أهل العلم من ذهب إلى أنه لا تحسب به إلا طلقة واحدة، كما هو مبين بالفتوى رقم: 64355.
والمفتى به عندنا قول الجمهور، فعلى هذا لا سبيل لك إلى زوجتك حتى تنكح زوجا غيرك.
بقي أن نبين أن تحريم الزوجة مختلف في حكمه، والراجح عندنا أنه يرجع فيه إلى نية الزوج، كما بينا بالفتوى رقم: 26876.
كما أن قول الزوج لزوجته: ذمتي بريئة منك، ونحوها تعتبر من كنايات الطلاق فيرجع فيها إلى نية الزوج، وتراجع الفتويان رقم: 96856، ورقم: 78889.
وقول الزوج: ليوم الدين ـ تأكيد لما يترتب على ما سبقها ولا يترتب عليه حكم مستقل، ففي حاشية الدسوقي المالكي: قوله: أو طالق أبداً ـ أي أو إلى يوم القيامة، وإنما لزمت الواحدة، لأن المعنى أنت طالق، ويستمر طلاقك أبداً أو إلى يوم القيامة وهو إذا طلقها ولم يراجعها استمر طلاقها أبداً أي استمر أثر طلاقها وهو مفارقتها أبداً أو إلى يوم القيامة. اهـ.
وننصحك في الختام بأن تراجع المحكمة الشرعية ففي بعض ما ذكرنا من المسائل خلاف، وحكم القاضي رافع للخلاف في مسائل الاجتهاد.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طلق زوجته طلقة وبعد يوم طلقها الثانية وبعد يومين طلقها الثالثة فهل بانت منه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طلقها في طهر جامعها فيه الطلقة الثالثة
»  طلق زوجته وبعد الطلاق تنازلت عن حقوقها ثم ارتجعها دون رضاها فهل تصح الرجعة ؟
» طلق زوجته النصرانية ثلاثا فتزوجت بنصراني ثم طلقها ، هل تحل للأول ؟
»  طلق زوجته ثلاثا وهي حائض ثم ردها ثم طلقها ورفضت العودة حتى انتهاء العدة
» طلق زوجته بعد العقد وقبل الدخول وأرجعها ثم طلقها بعد الدخول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الطـلاق واحكامه-
انتقل الى: